Aperçu des sections

  • التعريف بالمقياس



    مقياس التوجيه والإرشاد التربوي هو مقياس موجه للسنة الثانية ليسانس، تخصص إرشاد وتوجيه بجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة، وهو عبارة عن محاضرة تدرس خلال السداسي الثاني بحجم ساعي أسبوعي ساعة ونصف ، معامله 3 ورصيده 5 ، يهدف إلى تحقيق جملة من الأهداف التعليمية تتضمن محاور مهمة في التوجيه والإرشاد التربوي وتتمثل في :

    • مفهوم التوجيه ـ مفهوم الإرشاد
    • الفرق بين التوجيه والإرشاد
    • الأسس التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد
    • أهداف التوجيه والإرشاد
    • أخلاقيات المرشد التربوي
    • خدمات التوجيه والإرشاد في المدرسة
    • نظريات التوجيه والإرشاد
    • التقنيات الأساسية في التوجيه والإرشاد


  • استمارة المعلومات



    الجامعة: جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة ولاية عين الدفلى .
    الكليةكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
    القسمقسم علم النفس وعلوم التربية.
    الفئة المستهدفةطلبة سنة ثانية ليسانس علوم التربية إرشاد وتوجيه.
    اسم المقياس: مقياس التوجيه والارشاد التربوي.
    الرصيد :05  المعامل: 03
    مدة التدريس : 14 -16 أسبوع
    الحجم الساعي: 3ساعات كل 15 يوم
    مدة المحاضرة : ساعة ونصف.
    الأستاذةتوبرينات جهيدة.
    نافذة التواصل:
    ·       الإيميل:d.toubrinet@univ-dbkm.dz
    ·       منصة الجامعة : http://elearning.univ-km.dz
    الجامعة : يوم الخميس من 10.00 الى 11.30 بالمدرج 07 القطب القديم .
  • فضاء التواصل مع الطلبة

  • الاهداف العامة للمقياس


    الاهداف العامة للمقياس:

    يهدف مقياس الإرشاد والتوجيه التربوي إلى تحقيق الأهداف التالية :

    • إكساب الطالب معارف حول التوجيه والإرشاد التربوي .
    • إكساب الطالب معارف حول نظريات التوجيه والإرشاد التربوي.
    • إكساب طالب مهارات في فنيات الإرشاد والتوجيه التربوي .
    • ادراك الطالب لمتطلبات التوجيه والإرشاد التربوي



  • المكتسبات القبلية


    • أن يكون للطالب معلومات كافية عن سيكولوجية المتعلم والمعلم .
    • ان يكون للطالب معلومات حول نظريات علم النفس في تفسير السلوك الانساني.

  • قائمة المحتويات


    • مفهوم التوجيه ـ مفهوم الإرشاد
    • الفرق بين التوجيه والإرشاد
    • الأسس التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد
    • أهداف التوجيه والإرشاد
    • أخلاقيات المرشد التربوي
    • خدمات التوجيه والإرشاد في المدرسة
    • نظريات التوجيه والإرشاد
    • التقنيات الأساسية في التوجيه والإرشاد


  • مقدمة عامة

    يعتبر  الارشاد والتوجيه التربوي من اهم الخدمات التي يعول عليها قطاع التربية والتعليم  في تنميته وترقيته، والمحافظة عليه، في ظل التطورات الهائلة من تكنولوجيا وغزو ثقافي وصراع المجتمعات من اجل اثبات هويتها ، كونه يقدم خدمات ارشادية قائمة على دراسة متخصصة مستمدة من  اسس ومسلمات  نظرية في تفسير السلوك الانساني ومنهج علمي ...الخ مايجعله خدمة اساسية يجب ان تكون ملازمة لهذا القطاع بكل اطواره وفئاته العمرية ، وفي هذا المقياس سوف يتم التطرق الى محاور رئيسية نحاول من خلالها اعطاء نظرة شاملة عنه ليتسنى للطلبة اكتساب مفهوم واضح ويرتكز هذا المقياس على مايلي: 

    • مفهوم التوجيه ـ مفهوم الإرشاد
    • الفرق بين التوجيه والإرشاد
    • الأسس التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد
    • أهداف التوجيه والإرشاد
    • أخلاقيات المرشد التربوي
    • خدمات التوجيه والإرشاد في المدرسة
    • نظريات التوجيه والإرشاد
    • التقنيات الأساسية في التوجيه والإرشاد


  • المحاضرة الاولى:نشأة ومفهوم التوجيه والإرشاد التربوي


    الاهداف الخاصة :

    تهدف هذه المحاضرة إلى تحقيق أهداف تعليمية تتمثل في :

    • أن يتعرف الطالب على مفهومي التوجيه والإرشاد
    • أن يفرق الطالب بين مفهومي التوجيه والإرشاد


  • المحاضرة الثانية :أسس وأهداف التوجيه والإرشاد التربوي


    الاهداف الخاصة : تهدف هذه المحاضرة الى :

    • ان يتعرف الطالب على الاسس التي يقوم عليها التوجيه والارشاد التربوي 
    • ان يتعرف الطالب على اهداف التوجيه والارشاد التربوي 
    • ان يكتسب ام مقومات التوجيه والارشاد التربوي 

  • المحاضرة الثالثة :أخلافيات المرشد التربوي


    الاهداف الخاصة :تهدف هذه المحاضرة الى :

    • أن يتعرف الطالب على أخلاقيات المرشد التربوي
    • أن يكتسب الطالب أخلاقيات الإرشاد والتوجيه التربوي
    • أن يتعرف الطالب على خدمات التوجيه والإرشاد التربوي في المدرسة


  • المحاضرة الرابعة :ملخص لأهم نظريات التوجيه والارشاد التربوي


    الاهداف الخاصة : تهدف هذه المحاصرة الى :

    • أن يتعرف الطالب على نظريات التوجيه والإرشاد التربوي
    • أن يتعرف الطالب على فنيات التوجيه والإرشاد التربوي لكل نظرية
    • أن يطبق الطالب  فنيات نظريات التوجيه والإرشاد التربوي

  • ملخص اهم فنيات الارشاد والتوجيه

  • Section 13

  • Section 14