اهم أخلافيات المرشد التربوي
أخلاقيات المرشد التربوي: وهي على النحو التالي:
1. مباديء عامة
• أن يتحلى المرشد التربوي بالأخلاق الفاضلة قولا وعملا، وأن يكون قدوة حسنة في الصبر والأمانة وتحمل المسؤولية.
• أن يتحلى المرشد بالمرونة في التعامل مع حالات الطلاب، وعدم التقيد بأساليب محددة في فهم مطالبهم وحاجاتهم الإرشادية.
• أن يكون المرشد التربوي مخلصا في أداء عمله وان يمارس عملية التوجيه التربوي كرسالة سامية وليس كوظيفة ينبغي القيام بها
• أن يتجنب المرشد إقامة علاقات شخصية مع الطالب.
• أن يبتعد المرشد عن التحيز والالتزام بأخلاقيات العمل المهني دون إقامة العلاقة المهنية من منظور تحكمه القرابة والمعرفة أو الانتماء فقد حكم المرشد على نفسه بالفشل.
• ألا يستخدم المرشد أدوات فنية أو أساليب مهنية لا يجيد تطبيقها وتفسير نتائجها.
• عدم استخدام أجهزة التسجيل دون إذن مسبق من الطالب وبموافقته.
• عدم تكليف أحد من الزملاء غير المرشدين في المدرسة بالقيام بمسؤولياته الإرشادية نيابة عنه.
• عدم تدخل المرشد في ديانة المسترشد غير المسلم واحترام جميع الديانات.
2. السرية
3. العلم والمعرفة: أن تتوفر لدى المرشد معلومات وافية عن طبيعة البشر وسلوكياتهم ومراحل نموهم والنظريات المفسرة لسلوكهم ومعرفة واقع المجتمع، وأن يعمل بشكل دائم ودائب على تطوير ذاته في الجوانب الإرشادية.
4. الخبرة: تعتبر الخبرة الجانب الأدائي في عملية الإرشاد، لذا يحتاج المرشد إلى مجموعة من المهارات لحل مشكلة المسترشد
5. رعاية مصلحة المسترشد
6. العلاقة الإرشادية: جانب مهم من جوانب العملية الإرشادية فهي تستوجب الحصول على المعلومات التي تساعد المرشد والمسترشد على فهم هذا المسترشد وظروفه وواقعه والمتغيرات التي من حوله.
7. كرامة المهنة : يتطلب من المرشدين ان يتجنبوا كل ما من شأنه الإساءة إلى المهنة وسمعتها، وعلى المرشد أن ينأى بنفسه عن القيام بأي عمل من شأنه الإضرار بسمعة المهنة مثل ادعاء مهارات ليست لديه.