أهداف التوجيه والإرشاد النفسي:

1. تحقيق الذات

2. تحقيق الصحة النفسية

3. تحسين العملية التربوية

4. إثارة دافعية الطلاب نحو الدراسة واستخدام أساليب التعزيز وتطوير خبرات "الطلاب اتجاه دروسهم.

5. مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب، وتوجيه كل منهم وفق قدراته واستعداداته.

6. إثراء الجانب المعرفي لدى الطلاب بالمعلومات الأكاديمية والمهنية والاجتماعية التي

7. توجيه وإرشاد الطلاب إلى طرق الدراسة الصحيحة وذلك لتحصيل علامات مرتفعة تؤهلهم للالتحاق بالمعاهد والكليات في المستقبل".

8. ترقية المهارات الاجتماعية:إن تحسين العلاقات بين الأفراد داخل المجتمع المدرسي يعد مطلبا أساسيا لتحسين العملية التعليمية، وهذا بدوره يتطلب تنمية قدرة الطلاب على تفهم الآخرين والتعاطف معهم.

9. تحقيق التوافق: إن المقصود بتحقيق التوافق تناول الـسلوك والبيئـة بـالتغيير والتعـديل، حتـى

يحدث توازن بين الفرد وبيئته، وهذا يتضمن إشباع حاجات الفرد في ضـوء متطلبـات البيئة، ومن أهم مجالات تحقيق التوافق مايلي:

التوافق الشخصي: أي تحقيق السعادة مع النفس، وإشباع الحاجات الفطرية والنفسية

التوافق المهني: يتم ذلك عن طريـق الاختيـار المناسـب للمهنـة، والـشعور بالرضا والنجاح، أي وضع العامل المناسب في العمل المناسب بالنسبة له وللمجتمع.

التوافق الاجتماعـي: يتـضمن الـسعادة مـع الآخـرين، والالتـزام بأخلاقيـات

المجتمع، وتقبل التغير الاجتماعي، والتفاعل الاجتماعـي الـسليم، وتحمـل المـسؤولية، وتعديل القيم، ويشمل ذلك التوافق الزواجي والأسري

تحسين العملية التربوية:المدرسة هي أكبر المؤسسات التي يعمل فيها التوجيه والإرشـاد النفـسي، ومـن أكبر مجالاته مجال التربية ويتم تحسين العملية التربوية عن طريق ما يلي:

- تشجيع الرغبة في التحصيل، واستخدام الثواب والعقاب.

- مراعاة الفروق الفردية، والتعرف على المتفوقين ورعايتهم.

- تحقيق التوافق النفسي، والصحة النفسية للطلاب، وتعليمهم كيف يحلـون مشكلاتهم.

- تعلــم الطــلاب مهــارات المــذاكرة، والتحــصيل الــسليم بأفــضل طــرق مناسبة