التوجيه و الإرشاد التربوي

نظرية الذات

نظرية الذات:

من رواد هذا النظرية (كارل روجرز)، وهي أحـدث وأشـمل نظريـات الـذات، وذلك لارتباطها بطريقة ما مع أشهر طرق الإرشاد والعـلاج المتمركـز حـول الـشخص، وهناك مكونات رئيسية في نظرية الذات لكارل روجرز وهي:الذات، مفهوم الذات، الخبرة، الفرد، السلوك، المجال الظاهري.

تمثل الذات قلب نظرية (روجرز) ومفهوم الذات قديم، وقـد مـر بنمـو دينـي فلسفي عبر التاريخ، ويلخص تاريخ الذات ومكانها في علم النفس قول مأثور، إن علم النفس فقد أولا روحه، ثم فقد وعيه وشعوره، ثم فقـد عقلـه، ولكنـه لحـسن الحـظ وجد ذاته واكتشف نفسه.

  • تعريف الذات

الـذات هـي كينونـة الـشخص، تنمـو وتنفـصل تـدريجيا عـن المجـال الإدراكي، وتتكون بنيـة الـذات نتيجـة للتفاعـل مـع البيئـة، وتـشمل الـذات المدركـة، والـذات الاجتماعية، والذات المثالية، وقد تمتص قـيم الآخـرين، وتـسعى إلى التوافـق والاتـزان والثبات وتنمو نتيجة للنضج والتعلم، وتصبح المركز الذي تنظم حوله كل الخبرات.

وهــي تكــوين معــرفي مــنظم ومــتعلم للمــدركات الــشعورية والتــصورات والتقييمات الخاصة بالذات، يبلوره الفرد ويعتبره تعريفا نفـسيا لذاتـه.

  • أهداف الإرشاد الروجزي

يهدف الإرشاد الروجزي إلى تحقيق العديد من الأهداف التي تنطلق من الافتراضـات الأساسـية للإرشاد الروجزي في نظرية الذات ويمكن إيجازها بما يلي:

1- مساعدة المسترشد على بناء ذاته، من خلال تهيئة الظروف الملائمة لنمو الذات لديه بشـكل سليم

2- العمل على مساعدة المسترشد في إعادة تنظيم بنية الذات لديه فيصبح لديه مفهوم عن ذاته أكثر تطابقا مع الخبرات التي يعيشها.

3- زيادة تحرر المسترشد في التعبير عن مشاعره عن طريق التعبيرات اللفظية وغير اللفظية.

4- مساعدة المسترشد في التخلص من كل أنماط السـلوك السـلبية اللاتكيفيـة التـي تعلمهـا مـن خلال التنشئة الاجتماعية.

5- مساعدة المسترشد في تغيير مدركاته بشكل يؤدي إلى التطور والنمو والنضج.

6- توفير الفرص المناسبة للمسترشد والتي تتيح المجال يتحقيق ذاته بشكل تدريجي

  • دور المرشد في الإرشاد الروجزي:

يتمثل دور المرشد في الإرشاد الروجزي بأن يقوم المرشد على جعل المسترشد قادر على:

1- العيش بدون الشعور بوجود تهديد وذلك من خلال الاعتبار الإيجابي غير المشروط من قبـل المرشد

2- التعايش الواعي التام مع المشاعر والانفعالات.

3- التعبير الحر عن الخبرات الموجودة في المجال الظاهري لدى المسترشد.

4- إعادة تنظيم البنية الأساسية للذات لدى المسترشد

5- تغيير أسلوب معايشة الفرد لخبراته من خلال تغيير إدراكاته لتلك الخبرات بشكل إيجابي.

6- تدعيم المسترشد من خلال التقبل غير المشروط لذاته وليس لسلوكاته

7- العمل على زيادة معايشة المسترشد لذاته كمركز للتقويم

8- إتاحة الفرص للمسترشد للتوفيق بين الذات المدركة الواقعية والذات المثالية لديه

شروط عملية الارشاد عند كارل روجرز

  • ان يتواجد شخصان او اكثر في عملية الاتصال والتفاعل

  • ان يكون هناك شخص في وضعية عدم التوافق او عدم الانسجام

  • ان يكون لدى المرشد القدرة على تقبل المسترشد كما هو بمختلف مظاهره

  • ان يكون للمعالج انتباه ايجابي نحو العميل

  • المعالج يشعر بمشاركة وجدانية ايجابية

  • ان يكون العميل منتبه ومدرك بتقبل المرشد له

مراحل المقابلة في الإرشاد المتمركز حول الذات

م1 : إقامة علاقة ارشادية

م2: التشخيص : تحديد طبيعة المشكل والتركيز على الوضع الحالي للمشكل

م3: التفسير : الوصول بالعميل لفهم مشكلته

م3: السند ( التصورات / الأفكار ) اعادة النظر في السلوك

ملاحظة للطالب: لفهم اكثر تم شرح المراحل في المحاضرة وانطلاقا من المحاضرة المكتوبة هذا العنصر يستنتج من المحاضرة

التقنيات المقابلة عند كارل روجرز

1. الأسئلة المفتوحة: تستعمل في الجلسات من اجل جمع المعلومات وبالتالي التشخيص والتفسير الجيد للمشكلة

2. إ‘عادة صياغة المحتوى : حوصلة كل ماقاله العميل

3. إعادة صياغة المشاعر والانفعالات : التركيز على الانفعالات واعادة صياغتها من اجل التاكد منها

4. تقنية الانعكاس (المواجهة والإيضاح ): مواجهة التصورات والافكار وتحقيق الانسجام بينها

ملاحظة للطالب من اجل فهم اكثر : تم شرح هذا العنصر من خلال المحاضرة المكتوبة أي تلخيص لبعض عناصر المحاضرة أي سؤال يوضع في منتدى المقياس للاجابة عليه لاحقا

PrécédentPrécédentFin
AccueilAccueilImprimerImprimerRéalisé avec Scenari (nouvelle fenêtre)