Aperçu des sections

  • ملخص بحث : مدخل لإدارة الموارد البشرية

  • ملخص بحث: تحليل وتوصيف الوظائف.

    • إعداد الطالبتين:

      بلوطي إنصاف

      بشارف فوزية


      مصطلحات الدراسة:

      المصطلح

      التعريف الإجرائي

      المنظمة:

       

      هي عبارة عن كيان تنظيمي يهدف إلى تحقيق أغراض معينة من خلال تحريك أنشطة ووظائف محددة باستخدام موارد مختلفة مع الأخذ يعين الاعتبار الثغرات الداخلية والخارجية.

      الوظيفة:

               هي أداء مهمة او عمل او جهد فكري او عضلي بمقابل مادي او معنوي.

      - التحليل:

      هي عملية تقسيم موضوع او مادة معقدة الى أجزاء صغيرة من اجل فهم واستيعاب أفضل لموضوع او مادة ما.


  • تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية

    • إعداد الطلبة:  

      *قسطالي هاجر

      * ورقي رميساء

      *طيب سمية

      مصطلحات الدراسة:

      المصطلح

      التعريف الإجرائي

      العمالة

       

      هي تحقيق سلسلة من المهام مقابل اجر مالي يسمى الراتب

      التخطيط

      وضع خطة توضح الاهداف المكتوب الوصول إلى تحقيقها خلال فترة زمنية محددة         

      الاحتياجات

      الشعور بالحرمان يلح على الفرد مما يدفعه القيام بما يساعد للقضاء على هذا الشعور لاشباع حاجاته

      الموارد البشرية

      مجموعة  الأفراد المشكلين القوى المعاملة بمنظمة ما

       


  • ملخص بحث: التوظيف

  • ملخص بحث: التدريب والتكوين

    • إعداد الطالبتين:

      * بوزاد منار

      * ياسمينة مسلم

      مصطلحات الدراسة:

      المصطلح

      التعريف الإجرائي

      التكوين

      هوعملية تستهدف إجراء تغيير دائم نسبيا في قدرات الفرد مما يساعده على أداء الوظيفة بطريقة أفضل

       

      التدريب

      هو إعداد الفرد و تدريبه على عمل معين لتزويده بالمهارات و الخبرات التي تجعله جديرا بهذا العمل

       

      راس مال البشري

      هو مصطلح انشاه غاري بيكريشير الى مخزون المعرفة و العادات الشخصية بما في دلك الابداع المتمثل في القدرة على اداء العمل لانتاج قيمة اقتصادية

      الرضا الوظيفي

       هو ذلك الشعور النفسي بالقناعة والإرتياح أو السعادة لإشباع الحاجات والرغبات من العمل نفسه وبيئة العمل مع الثقة والإنتماء للعمل التي تعتبر كمخرجات للرضا الوظيفي.  


  • ملخص بحث: تقييم أداء العاملين

    • إعداد الطالبين:

      بن زهرة ضياء الدين.

      زروقي عبد النور.

       


      مصطلحات الدراسة:

      المصطلح

      التعريف الاجرائي

      المعرفة

      هي الادراك والوعي وفهم الحقائق عن طريق العقل المجرد او بطريقة اكتساب المعلومات باجراء تجربة و تفسير نتائج.

      المهارة

      تشير المهارة الى قدرة الشخص وخبرته في اداء مهمة معينة.

      الخبرة

      يمكن تعريفها بانها مفهوم المهارة والمعرفة او قدرة الملاحظة لكن باسلوب فطري عفوي عميق.

       


  • ملخص بحث: تقييم الوظائف


    • إعداد الطالبتين:  

      يونسي مروى

      يونسي اكرام

       

      المصطلحات:

      المصطلح

      التعريف الإجرائي

      الوظيفة

      هي مساهمة الفرد في المجتمع من خلال شغل أو نشاط غالبا ما يكون منتظما و غالبا يقدم مقابل الحصول على دفعات مالية من اجل المعيشة و يسمى ذلك المقابل أجرا ماليا أو راتب.

       

      التقييم

      هو إجراء عملية تقدير منهجية و غير متحيزة قدر الامكان لنشاط أو مشروع أو برنامج و ما إلى ذلك كما إن التقييم يحلل مستوى الانجاز لكل من النتائج المتوقعة و غير المتوقعة.

       

      نظام الأجور

      هو الذي يهتم بمختلف عمليات جمع و ترتيب و فرز و تخزين المعلومات المتعلقة بالأجور أو رواتب المؤسسة تم معالجتها بهدف تصميم نظام الأجور.

       


  • ملخص بحث :نظام الأجور والحوافز

    • إعداد الطالبتين:  

      * توام مروة
      * بسلمان ياسمين

      مصطلحات الدراسة:

      المصطلح

      التعريف الإجرائي

      المنظمة

      يطلق مصطلح منظمة على أي تنظيم مهما كانت طبيعته، نشاطه، حجمه، نوعيته عوض المؤسسة سواء كانت إنتاجية، تجارية أو خدماتية لهذا إستعملنا مفهوم المنظمة كون أن المنظمة أوسع المؤسسة.

      الراتب

      يقصد بها مبالغ مالية معينة ثابتة تدفع للموظف في كل فترة من فترات الدفع نظير قيامه بعمل معين.

      الدافع

      الحالة الداخلية أو النفسية التي توجه سلوك الفرد نحو إشباع حاجة أو تحقيق هدف معين.

      الحاجة

      هي شعور الفرد بنقص شيء يسبب له حالة توتر يسعى إلى إشباعها بهدف إزالة التوتر.

       

       المعاش

      مبلغ نقدي يدفع دوريا للفرد بعد احالته للتقاعد. 

      الرضا الوظيفي

       هو ذلك الشعور النفسي بالقناعة والإرتياح أو السعادة لإشباع الحاجات والرغبات من العمل نفسه وبيئة العمل مع الثقة والإنتماء للعمل التي تعتبر كمخرجات للرضا الوظيفي.  


  • ملخص بحث: إدارة المسار الوظيفي للعامل

    • إعداد الطالبتين:  

      * فايدي شيماء
      * قصال اشراق

      مصطلحات الدراسة

      المصطلح

      التعريف الإجرائي

      الإدارة

       

      المسار الوظيفي

       

       هي عملية تحقيق الأهداف المرسومة بالاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وفق منهج مُحدّد، وضمن بيئة معينة

       هو تصميم هيكلي وظيفي للعاملين يستطيعون من خلاله النمو وظيفيا داخل المؤسسة

      ادارة المسارالوظيفي

      عملية هادفة ورسمية تقوم بها ادارة المؤسسة من خلال مخطط تسيير الموارد البشرية والقرارات و الإجراءات  الإدارية بناءا على احتياجات المؤسسة من المورد البشري وفق

      امكانيات ومؤهلات الموظف

      الرضا الوظيفي

      يعبّر مصطلح الرضا الوظيفي عن الشعور الإيجابي الذي يشعر به الموظّف بشكلٍ عام تجاه عمله، بسبب تحقيق احتياجاته، ورغباته في

      العمل  

       


  • ملخص بحث: الصحة والسلامة المهنية

  • ملخص بحث: تمكين العاملين

    إعداد الطالبين:  

    * لازري معاذ

    * وضحة عبد الرزاق

    مصطلحات الدراسة:

    المصطلح

    التعريف الإجرائي

    التمكين

    هو عملية زيادة قدرة الأفراد أو الجماعات على اتخاذ خيارات وتحويل تلك الخيارات إلى الإجراءات والنتائج المطلوبة.

    الرضاء الوظيفي

    هو الشعور الإيجابي الذي يشعر به الموظّف بشكلٍ عام تجاه عمله، بسبب تحقيق احتياجاته، ورغباته في العمل.

    الحدود الادارية

    هي تلك الحدود التي تفصل بين المناطق الجغرافية الصغيرة التي يحكمها كيان حكومي أو سلطة إدارية مشتركة، وهذا هو الفرق بين كل من الحدود السياسية التي تفصل بين الدول التي تحكمها سلطات مختلفة.

     

    الموارد البشرية

    مجموع الأفراد المشكلين للقوى العاملة بمنظمة ما، أو قطاع أعمال أو اقتصاد ما.

     


  • ملخص بحث: إدارة الصراعات والأزمات


    • إعداد الطالبين:  

      دوشة محمد

      بوزيان محمد

       

      المصطلحات:

                                                                                                      الإجرائي      التعريف

      مصطلح

        مجموعة الأساليب والتدابير معتمدة   في المنظمات للتعامل مع الصراع التنظيمي ومعالجته .

      إدارة النزاعات

       الديكتاتورية الفكرية أصل أصيل للديكتاتورية الإدارية، فإن المسؤول أو الحاكم يتخذ قراراته دون رجوع إلى من هم تحت ولايته

      ديكتاتوريـة أفكار

      يُسمى أيضاً "المخطط التنظيمي، وهو مخطط بياني يعرض التسلسل الهرمي للوظائف والنطاق الإشرافي داخل الشركة، ويوضح علاقة كل وظيفة بالأخرى، أي أنه يظهر البنية الرئيسية للعمل داخل الشركات.

      الهيكل التنظيمي

       


  • ملخص بحث: إدارة الوقت

  • Section 14

  • Section 15