Topic outline

  • التعريف بالمقياس


    المستوى: السنة الثالثة ليسانس ارشاد وتوجيه (السداسي الاول )

    وحدة التعليم : ثانوية ، المعامل :01، الرصيد: 02، الحجم الساعي :3ساعات /15يوم 

    الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة مقياس يهتم بدراسة الحكم الراشد واليات تفعيله واهم مكوناته الفاعلة في محاربة الفساد بكل انواعه والاثار المترتبة عليه وكذا اهمية اخلاقيات المهنة كعامل مهم يجب على العامل التحلي بمقوماتها وضوابطها للوقاية من ظهور الفساد ، لذا هذا المقياس يتناول محاور مهمة منها الحكم الراشد ، الفساد، الفساد الاداري والمالي ، اخلاقيات المهنة ، وسبل مكافحة الفساد وفي هذا الدرس تناولنا الثلاث محاور رئيسية التي سبق ذكرها ، وهو مقياس مشترك بين  العديد من التخصصات على مستوى كليات الجامعة . 


  • استمارة المعلومات

    décorative


    الجامعة: جامعة الجيلالي بونعامة.
    الكلية: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
    القسم: قسم علم النفس وعلوم التربية.
    الفئة المستهدفة: طلبة سنة ثالثة علم النفس وعلوم التربية إرشاد وتوجيه.
    اسم المقياس: مقياس حكم الراشد وأخلاقيات المهنة.
    الرصيد :02  المعامل: 01
    مدة التدريس : 14 -16 أسبوع
    الحجم الساعي: 3ساعات كل 15 يوم
    مدة المحاضرة : ساعة ونصف.
    الأستاذة: توبرينات جهيدة.
    نافذة التواصل:
    ·       الإيميل:d.toubrinet@univ-dbkm.dz
    ·       منصة الجامعة : http://elearning.univ-km.dz
    الجامعة : وفق اليوم المحدد في الأسبوع  لها.


  • فضاء التواصل

  • الاهداف العامة للدرس

    décorative


    يسعى هذا الدرس الى تحقيق الاهداف التالية:  

    • التعرف على  خطر الفساد  وأثاره على المجتمع والفرد والدولة.
    • إكساب الطالب معرفة علمية صحيحة حول مفهوم  الحكم الراشد، ومبادئه ومكوناته
    • إدراك الطالب للأسباب والعوامل المختلفة التي تؤدي إلى الفساد وانتشاره، وكذا أنواعه وآثاره على مجالات المجتمع وطرق محاربته والوقاية منه.
    • الإحاطة بمختلف مقومات وجوانب أخلاقيات العمل والمهنة، وكيفية تجسيدها وتكريسها في هيكلة وأنشطة المؤسسات المختلفة
    • التحلي بأخلاقيات المهنة والعمل بمبادئ الحكم الراشد


  • المكتسبات القبلية

    décorative


    : من اهم المكتسبات القبلية التي يجب أن تكون للطالب نجد

    إدراك الطالب لمظاهر الفساد وآثاره من خلال واقعه ومجتمعه 

    وعي الطالب بأهمية الأخلاق في ضبط سلوك الفرد في شتى المجالات وخاصة الجانب المهني والأخطار الناجمة في حالة غيابها 

  • قائمة المحتويات

    décorative

    قائمة الحتويات

     I.            مقدمة.......................................................................................09

     II.            الأهداف العامة............................................................................ 11

     III.            لمحور الأول: لحكم الراشد.............................................................. 13

     IV.            Iالمحور الثاني : الفساد ................................................................19

     V.            المحور الثالث: أخلاقيات المهنة ........................................................29

     VI.            التقويم النهائي.......................................................................... 33

    VII.            خاتمة.................................................................................... 35

    VIII.            قائمة المراجع ..........................................................................41

     

     


  • خطة العمل


  • مقدمة عامة


    أصبح الاهتمام بالحكم الرشيد محط أنظار العاملين والفاعلين على ترقية المجتمع وخدماته كونه يهتم بتفاعل الأطراف الفاعلة في المجتمع والتي تتمثل في كل من الدولة ، القطاع الخاص، والمجتمع المدني، وكذا يهتم بمبادئ واليات هذا التفاعل التي تهدف إلى تحقيق الشفافية والمساءلة وسيادة القانون والإجماع واللامركزية، الكفاءة ، العدل... وكلها تسعى إلى خلق مجتمع يسوده تطبيق العدالة ودحض الفساد وفي هذه المحاضرة سوف نقوم بشرح اهم ثلاث محاور نسعى من خلالها إلى تحقيق أهداف تسهم في إكساب الطالب معارف تساعده في تكوينه كإطار في المجتمع يساهم في ترقيته وتتمثل هذه المحاور في :

    ·        الحكم الراشد.

    ·        الفساد.

    ·        أخلاقيات المهنة.

    وهذا المقياس هو مقياس مشترك بين كل التخصصات في الجامعة، فهذه المحاضرة موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس علوم التربية إرشاد وتوجيه

  • المحور الاول: الحكم الراشد


    الاهداف الخاصة :

    ويهدف هذا الفصل إلى تحقيق الأهداف التالية :

    • أن يتعرف الطالب بمعرفة علمية صحيحة على مفهوم  الحكم الراشد، ومبادئه، مكوناته، آلياته، أهميته،وأبعاده.
    • أن يميز الطالب بين آليات الحكم الراشد
    • أن يدرك الطالب دور المجتمع المدني في إرساء الحكم الراشد

  • المحور الثاني: الفساد


    الاهداف الخاصة: 
    •  أن يتعرف الطالب على ماهية الفساد، أنواعه.
    • أن يتعرف الطالب على مظاهر وأسباب، وآثار الفساد الإداري والمالي.
    • أن يدرك آثار الفساد الإداري والمالي في شتى المجالات. 
    • أن يعطي الطالب أمثلة من الواقع حول الفساد الإداري والمالي في مجتمعه.
    • أن يبدي الطالب رأيه حول الفساد ككل.


  • المحور الثالث: اخلاقيات المهنة


    الاهداف الخاصة: يهدف هذا الفصل إلى تحقيق الأهداف التالية :

    • أن يتعرف الطالب على ماهية الأخلاق، وأخلاقيات المهنة
    • أن يدرك الطالب أهداف أخلاقيات المهنة واهمتيها
    • أن يكتسب الطالب مقومات  أخلاقيات العمل والمهنة،وكيفية تجسيدها وتكريسها في هيكلة وأنشطة المؤسسات المختلفة


  • التقييم النهائي

  • المراجع


    1.     أسيا بلخير، إدارة الحكمانية ودورها في تحسين أداء التنموي بين النظرية والتطبيق الجزائر أنموذجا 2000 /2007، مذكرة لنيل شهادة الماجيستر في العلوم السياسية والعالقات الدولية ، تخصص سياسات عامة، جامعة يوسف بن خدة، -الجزائر- كلية العلوم السياسية والاتصال، 2008 /2009،ص38

    2.     بن نعوم عبد اللطيف، دور الحكم الراشد في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية (دراسة حالة الجزائر )، رسالة ماجيستير في العلوم الاقتصادية، جامعة مصطفى اسطنبولي معسكر،2016

    3.     بن نعوم عبد اللطيف، دور الحكم الراشد في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية (دراسة حالة الجزائر )، رسالة ماجيستير في العلوم الاقتصادية، جامعة مصطفى اسطنبولي معسكر،2016

    4.     التنير، سمير، الفقر والفساد في العالم العربي، دار الساقي، بيروت، 2009،ص15.

    5.     عزي الأخضر وجلطي غالم،(2006) قياس قوة الدولة من خلال الحكم الراشد( إسقاط على التجربة الجزائرية) دراسات إستراتيجية، العدد الأول_جانفي،2006، ص.2

    6.     محمد جمعة عبدو، الفساد أسبابه، ظواهره،آثاره، دار الكتب الوطنية، ليبيا،2018، ص7.

    7.     مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، الحاكمية الراشدة: جدل لم يحسم بعد، الأردن: مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني جوان،2007 متحصل عليه من الموقع www.hayatcenter.org/hayat/pics/Edrak_Guide_.doc

    8.     مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، سيادة القانون في الأردن- قراءات في متناول الشباب، مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني الأردن، جوان 2007 ،ص16

    9.     موسى، أشرف عبد العزيز، الإصلاح الإداري في الوزارات الفلسطينية ودوره في تعزيز الحكم الرشيد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، فلسطين، 2011، ص23

    10. نبيل البابلي الحكم الرشيد، (2018)، الأبعاد والمعايير والمتطلبات، المعهد المصري للدراسات، ص2.

    11. يوسف زدام، دور الحكم الراشد في تحقيق التنمية البشرية ، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في العلوم السياسية والعالقات الدولية، فرع التنظيم السياسي والإداري، جامعة بن يوسف بن خدة - الجزائر - كلية العلوم السياسية، 2007/2006، ص18


  • مساحة الممتحنين