مخطط الموضوع

  • تقديم المقـــياس ( Présentation du cours)


    إن عدم الاستقرار في البيئة التي تعمل فيها المؤسسة والذي أفرزته التغيرات والتطورات في مختلف الميادين والمجالات، يفرض على المؤسسة تفكير استراتيجي يضمن لها البقاء والاستمرار وذلك لن يتحقق إلا باكتساب أفضلية تنافسية تميزها عن باقي المنافسين، هذا ما جعل من  مصطلح الاستراتيجية يلقى  رواجا و اهتماما كبيرا  ، وهو في أصله مصطلح مقتبس من المجال العسكري (Stratos Agos) و الذي يعني فن الحرب و يعود الفضل في ايلاجه الى مجال الأعمال لأحد عباقرة جامعة هارفرد (  Igor Ansof) أينما ذكر أن مجال الأعمال أحق به باعتبار أن المؤسسات تعيش حرب أبدية تتخذ فيهاجل السبل وهو ما فتح مجال البحث و التطوير فيها ، ومن أول لبنات هذا التطور ظهور كتاب ( safari en pays stratégie) للكاتب ( H.Minitzberg) و الذي تناول في متنه  مدارس الفكر الاستراتيجي  وهي عشرة مدارس طرحت زوايا مختلفة لمفهوم الاستراتيجية لتخلص في نهاية المطاف انها تشكيل مستمر  غير ثابت.

    وقبل أن تتوصل المؤسسة إلى تبني احد الخيارات الاستراتيجية يتعين عليها أولا تحديد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها عن طريق تشخيص كل من البيئة الداخلية والخارجية، ثم صياغة الاستراتيجية و التي تتضمن  تحديد الرسالة و الرؤية الاستراتيجية ، تحديد الأهداف ، التقسيم الاستراتيجي ، تحديد العوامل الحاسمة للنجاح، فاتخاذ القرار الاستراتيجي  وأخيرا تنفيذ القرار والرقابة عليه.

    - و هنا يجدر الاشارة إلى ضرورة اعتمادها جملة من الأدوات تساعدها على التشخيص و اتخاذ القرار أبرزها : التحليل الرباعي ( SWOT)  و نجد ايضا مناهج تحديد الخيار الاستراتيجي  ابرزها مصفوفة بوستن الاستشارية ( BCG)، مصفوفة ( ADL) ، مصفوفة  ماكينزي 

    - وللتعرف على كيفية وصول المؤسسة إلى قرار استراتيجي معين، تم تخصيص هذا المقياس  لعرض مفهوم الاستراتيجية  والمراحل المختلفة لإعدادها  وأخيرا عرض لمختلف الخيارات الاستراتيجية المتاحة أمام المؤسسة.




  • معلومــــات حول المقيــــاس ( Informations sur le cours)



    أستاذة المقـــياس : د.  حـــاج نعــاس كوثـــر 

    • الجامعة :  الجلالي بونعامة خميس -مليانة 
    • الكلية : كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير 
    • قســـم: علـــــــوم التسيير 
    • الفئة المستهدفة : السنة الثالثة  ليسانس علوم تسيير ، تخصص: ادارة أعمال 
    • المقياس المقرر: الاستراتيجية و السياسة العامة للمؤسسة 
    • وحدة التعليم: اساسية ،  السداسي : الأول .
    • الرصيد: 6، المعامل : 2.
    • الحجم السـاعي:  45سا / 14أسبوع 
    يدرس المقيـــاس على النحو التـــــالي: 

    • المحاضـــــرة: حضورية (محاضرة أسبوعيا) مدتها ساعة ونصف
    • الأعمال الموجهــــة: حضوريا (حصة أسبوعيا) مدتها ساعة ونصف
    أيام التدريس:  
    • يوم  الثلاثاء  الساعة   09:30 - 11:00 ( القاعة 09)
    • يوم الثلاثاء   الساعة   11:00 - 12:30  ( القاعة 13) 
    • يوم الخميس الساعة   09:30 - 11:00 ( القاعة 12)
    • يوم الخميس الساعة   11:00- 12:30  ( القاعة 13)
    • يوم الخميس الساعة   12:30 - 14:00 ( القاعة 04)


  • معلومات الاتصال


    km    

    الأستاذة: حاج نــــعاس كـــوثر .

    قسم : علوم التسيير / كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير  جامعة الجيلالي بونعامة خميس - مليانة 

    البريد الالكترونــــي : Kawther.hadjnaas@univ-dbkm.dz

                              :   h.naas.kawther@gmail.com

    وعبر المنصة:  E- learning ( الرد يكون باذن الله في 48 ساعة)

    أوقات التواجد في الكلية :

    • الثلاثاء على الساعة 13:00 في قاعة الأساتذة
    • الخميس  على الساعة 14:00 في قاعة الأساتذة 


  • مساحة التواصل

  • لأهــداف التعليميـــة ( Visées d’apprentissage)


    يهدف هـــذا المقيــــــاس  بشكل عام إلى :

    •  منحك المفاهيم الأساسية عن الاستراتيجية و مدارس  الفكر الاستراتيجي ؛
    •  تعريفك بالخصائص الأساسية لبيئة المؤسسة و ميكانيزمات التأثير التي تنتهجها كل بيئة على حدى؛
    • تعريفك بسيرورة صياغة الاستراتيجية ؛
    • تدريبك على تطبيق الأدوات المساعدة على اتخاذ القرار الاستراتيجي (BCG; ADL; GE ) ؛
    • منحك قراءة شاملة لجل الخيارات الاستراتيجية الموجودة و حالات تطبيقها؛
    • محاكاة نماذج أجنبية ( شركات و مؤسسات).


  • المكتسبات القبلية ( Pré-requis)

    لتحقيق أقصى استفادة من هذا المقياس ، يجب أن تكون لديك دراية مسبقة بــــ :

    • المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاقتصاد ( ما تعلق بالمؤسسة و حجمها و المتغيرات الاقتصادية العرض و الطلب  ).
    •  المفاهيم الأساسية المتعلقة بالمحاسبة خاصة الروافع المالية ( الهيكلية ، و التشغيلية)
    •  ان تكون لك خلفية عن ادارة تسيير الموارد البشرية، الثقافة التنظيمية ، الهياكل التنظيمية ما يساعد على تحليل البيئة الداخلية


  • خطة عمل المقـــياس ( PLAN DE COURS)

  • الخريطة الذهنـــية


  • المحور الأول: المؤسسة و علاقتها بالمحيط


    المؤسسة عبارة عن نظام يجمع بين العديد من العناصر والمجموعات التي تستخدم جملة عوائد الإنتاج بما فيها: المادية ، البشرية، المالية، المعلوماتية، التكنولوجية، بهدف تحويلها إلى منتجات أو خدمات من أجل تحقيق الربح و هي تختلف عن كونها منظومة أو شركة إلا أنها تبقى نظام مفتوح، تؤثر و تتأثر بالعوامل المحيطة بها، فهي بذلك تعاني من ضغوط كثيرة سواء كان هذا من بيئتها الداخلية ( العمالة ، و الهيكلة) أو الخارجية( اقتصادية ، سياسية، ديموغرافية ...الأخ) التي بدورها أصبحت في الفترات الأخيرة تتميز بالتغير المستمر والمتجدد والسريع ، هذا ما دفع بالمؤسسات إلى دراسة بيئتها والتي تعتبر أحد الأركان الرئيسية والمكملة لدراسة عالم الأعمال، حيث أنها على درجة عالية من التركيب والتغيير والتعقيد لما يحدث فيها من تغيرات وتعديلات في القواعد والسياسات والأساليب ، هذا بجانب العوامل البيئية الأخرى والتي يؤدي تجاهلها من قبل المؤسسة إلى تقليل فرص النجاح وبالتالي التقليل من نسبة بقائها واستمرارها

    عند الانتهاء من هذا المحور ستكون قادرا على:

    مستوى المعرفة و التذكر (Knowledge ) : استرجاع و تذكر جملة من المعارف القبلية المتعلقة بالاقتصاد التي تخدم الدرس و ذلك بطرح جملة من الأسئلة تتعلق بمسمى المؤسسة و اختلافاتها و كذا البيئة التي تنشط ضمنها

    مستوى الاستيعاب و الفهم (Comprehension ) :

    • تحديد الخصائص الأساسية التي تميز كل بيئة عن غيرها ( بيئة داخلية، خارجية كلية، خارجية جزئية ) أي تمكنك من شرح ما تلاحظه في البيئة ( من أحداث و ظواهر مؤثرة ) .

    • يتضح لك ميكانيزمات التأثير التي تنتهجها كل بيئة على حدى، و هنا تطرح أسئلة متنوعة انطلاقا من ما تم استعابه من الدرس .

    مستوى التحليل ( Analysis) : تعرفك على الأداة المساعدة / المعتمدة في تحديد وضعية (المؤسسة / الشركة ) في القطاع التي تنشط فيه و المتمثلة في تحليل ( SWOT)، على اثر ذلك يطلب منك تشخيص حالة ( مؤسسة / شركة ) ما بناءا على تحليل ( SWOT) المقدم ، ما يجعلك قادرا على تحديد الفروقات بين تحليل البيئة الداخلية ممثلة في ( نقاط القوة و الضعف) و تحليل البيئة الخارجية ممثلة في ( الفرص و التهديدات )

    مستوى التقويم ( Evaluation) : على مستوى التقويم يقدم للطالب حالات مختلفة لشركات تختلف أحجامها و بيئاتها و نشاطاتها ، و يطلب منه تحديد وضعية لكل منها انطلاقا من تحليل (SWOT )

    يتطرق المحور الأول للعناصر التالية :

    1: تحليل بيئة المؤسسة . و يضم 

    • التحليل الاستراتيجي للبيئة الخارجية الكلية 
    • التحليل الاستراتيجي لبيئة الصناعة ( البيئة الخارجية الجزئية )
    • التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية 

    2: تصنيفات محيط المؤسسة و خصائصه:

    • تصنيفات المحيط لـ ( Jack. Boudville)
    • خصائص محيط المؤسسة 
    3: التحليل الرباعي لبيئة المؤسسة  ( SWOT) 

    • تعريف التحليل الرباعي (SWOT )
    • تطبيق تحليل ( SWOT
    • سلسلة من التمارين تتعلق بالمحور 

    الملف المرفق يتطرق لمحتوى المحور الأول 



  • المحور الثاني : مناهج تحديد الخيار لاستراتيجي

    BCG



    تعتبر عملية اتخاذ القرارات الإدارية من المهام الجوهرية و الوظائف الأساسية للمدراء، حيث يتوقف مقدار النجاح الذي تحققه أي مؤسسة في المقام الأول على قدرة و كفاءة القادة الإداريين و فهمهم للقرارات الإدارية و أساليب اتخاذها ، و بما لديهم من مفاهيم تضمن رشادة القرارات و فاعليتها، و أن تدرك أهمية ووضوحها و تعمل على متابعة تنفيذها و تقويمها حيث يتوفر أما م المؤسسة عدد كبير من البدائل لاستراتيجية لذا فكل مؤسسة ملزمة بان تعمل وفق توليفة من هذه الاستراتيجيات و التي تتلاءم مع رسالتها و أهدافها ، و بما يتناسب مع نتائج تحليل محيطها . فالقرار الجيد للاختيار بين البدائل يأخذ في لاعتبار كافة المعلومات المتاحة و يعطي اهتماما لكل البدائل المحتملة .

    و قصد تحديد الوضعية الاستراتيجية لنشاطات المؤسسة ومنحها القرار الاستراتيجي الأنسب ، قدمت مدارس التفكير الاستراتيجي عدة مناهج منها ما اعتبر مناهج تشكيلية « تركز على تقديم أشكال بيانية ، تتمثل في مصفوفات مثل;Mc kinsey ; BCG ; »«ADL » أي مصفوفات تختلف أبعادها و أهدافها و هي الأكثر رواجا و اعتمادا، و أخرى اعتبرت مفتوحة ، «تركز على تقديم تفسيرات تحليلية مثل :PIMC ; porter  »

    و هي ما تعرف بأدوات التحليل الاستراتيجي التي سنتطرق إليها ضمن هذا المحور .

    عند الانتهاء من هذا المحور ستكون  قادرا على :

    • مستوى المعرفة و التذكر (Knowledge ) : تذكر مفاهيم قبلية تتعلق بالقرارات الإدارية ومستوياتها ، تحليل بيئة المؤسسة ، الاستراتيجية وأبعاد التقسيم الاستراتيجي ، وذلك بطرح أسئلة تساعد على تذكر و استرجاع المعلومات من دروس سابقة
    • مستوى الاستيعاب و الفهم (Comprehension ) : التعرف على الأدوات المساعدة على اتخاذ القرار الاستراتيجي (BCG; ADL; GE ) أبعادها و الخيارات الاستراتيجية ممكنة التطبيق .
    • مستوى التطبيق ( Application) : التفريق بين الأبعاد التي تقوم عليها كل مصفوفة و التمييز بينها، وذلك بطرح جملة من الأسئلة تتعلق بالمقصد .
    • مستوى التحليل ( Analysis) : قراءة مختلف الخيارات الاستراتيجية و حالات تطبيقها ، و يطلب هنا من الطالب تشخيص حالة ( DAS) ميدان نشاط استراتيجي و جعله يقوم بتحليل الفروقات بين الخيارات المطروحة واختيار انسبها .
    • مستوى التقويم ( Evaluation) : على مستوى التقويم يقدم للطالب جملة من الأسئلة و التمارين ، يتعين عليه حلها استنادا إلى المصادر و الأدوات المتاحة له .

    يتضمن هذا المحور العناصر التاليـــــة: 

    1: مصفوفـــة بوســـتن الاستشـــارية ( BCG) 

    •  توصيف مصفوفــة ( BCG) و أبعادها 
    • الخيــــارات الموجودة على مستوى مصفوفـــة (BCG ) 
    • الانتقادات الموجهة لمصفوفـــة ( BCG) 
    2: مصفـــوفة آرثــــردليــــتل ( ADL) 

    •  توصيف مصفوفــة ( ADL) و أبعادها 
    • الخيــــارات الموجودة على مستوى مصفوفـــة (ADL) 
    • الانتقادات الموجهة لمصفوفـــة ( ADL) 

     3: مصفـــوفة مــــاكينــــزي ( MCkinsey) / ( GE) 

    •  توصيف مصفوفــة ( MCkinsey) و أبعادها 
    • الخيــــارات الموجودة على مستوى مصفوفـــة (MCkinsey) 
    سلسلة من التمارين حور المحور 

  • الاختبــــار النهــــائي

  • المراجع المساعدة ( Ressources d'aide)



    •   زكرياء مطلك الدوري، " الادارة الاستراتيجية وعمليات وحالات دراسية"، اليازوري للنشر، الأردن، 2005.
    •  سحنون جمال الدين، حمدي معمر ، " تحليل التنافسية على مستوى القطاع الصناعي "، ملتقى دولي الرابع: المنافسة والاستراتيجيات التنافسية الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية.2010
    •   شاكر تركي أمين، الادارة الاستراتيجية، بدون طبعة، بدون سنة نشر تحميل (PDF)  
    •   صبرينة ترغيني، " واقع تطبيق الأدوات المساعدة في اتخاذ القرار الاستراتيجي دراسة حالة ملبنة و مجبنة بودواو ولاية بومرداس"، مجلة العلوم الاقتصادية و التسيير و العلوم التجارية ، المجلد 11، العدد01، 2018.
    •   فطيمة بزعي، " دور استراتيجية المؤسسة في تحديد المزيج التسويقي ، دراسة حالة: مؤسسة اقتصادية "، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في العلوم التجارية، تخصص: تسويق، جامعة الحاج لخضر باتنة، 2009.  

    •    A ;Wren and Dan Voich, « Management: Process, Structure and Behaviour “; 1884
    •  Collins, D. J., & Montgomery, C. A ; Corporate Strategy: A Resource-Based Approach. New York: McGraw-Hill/Irwin ;2005
    •  Haradhan Kumar Mohajan;An Analysis on BCG Growth Sharing Matrix ; Noble International Journal of Business and Management Research ;ISSN(e): 2520-4521 ISSN(p): 2522-6606 ; Vol. 02, No. 01, pp: 01-06, 2018 .
    •  Kotler. P ;Dubois B ; «Marketing management » ; Edition Union Public; 10 eme Edition; Paris; 2000.
    •   Lu, H., & Zhao, L ; Integrating GIS and BCG Model for Marketing Strategic Planning. The 11th Annual Conference of Asia Pacific Decision Sciences Institute. Hong Kong.2006
    •   M . Porter ; « l'Avantage Concurrentiel :Comment devancer ses concurrents et maintenir son avancé édition DUNOD ;1998
    •  Mohajan, H. K ; Present and Future of Nestlé Bangladesh Limited. American Journal of Food and Nutrition, 3(2 ;2015
    •  Thompson, A. A., & Strickland, A. J ; Crafting and Implementing Strategy, Text and Readings. Oakland, USA: Irwin, Inc ;1995
    •     https://ar.wikipedia.org/wiki
    •      https://fr.wikipedia.org/wiki/Boston_Consulting_Group
    •     WWW.ALMOHASB1.COM


  • مســـــاحة الممتحنين