التحليل الرباعي لبيئة المؤسسة (SWOT )
[1]التحليل الرباعي، ( SWOT analysis)، هو خطة تحليل استراتيجي يمس مجالات عدة منها إدارة الأعمال، التسويق، التنمية البشرية وغيرها
9[1]، ظهر تحليل swot نتيجة للبحث الذي تم بمعهد ستانفورد عام 1960م ، قدمه «Albert Humphrey »
وآخرون بالمعهد، وكان الغرض من إجراء هذا البحث هو معرفة أسباب فشل التخطيط المشترك، «corporate planning[2] »
وما نتج عنه من مشاكل اقتصادية وكيفية تلافيه. ينقسم هذا التحليل كما كتبت حروفه الأربعة بالإنجليزية إلىS-W-O-T .
القوة S: وتشمل كل العناصر التي تجعل من المؤسسة متميزه عن غيرها او أكثر قوة ( موارد بشرية كفاءة، موارد مالية ، بنية تحتية، تكنولوجيا متطورة ...إلخ ) وهى ترجمة لكلمة «Strengths »
لضعف W: نقاط الضعف و هي على عكس نقاط القوة فهي تشمل كل ما يضعف وضعية المؤسسة في القطاع و يهدد وجودها وهي ترجمة لكلمة «Weaknesses »
.
الفرص O: وهي ما يأتي من خارج المؤسسة وقد تؤدي على سبيل المثال إلى زيادة المبيعات أو زيادة الأرباح،وهي ترجمة لكلمة «Opportunities »
.
التهديدات T: و هي الأخرى على عكس الفرص و تضم كل ما يهدد بقاء المؤسسة و استمراريتها في القطاع الذي تنشط فيه كظهور منافس جديد، تغيير قنوات التوزيع، ارتفاع راس المال المطلوب لاستثمار ،ارتفاع معدل دوران العمل تسبب .... إلخ وهي ترجمة لكلمة «Threats »

تطبيق تحليل ( SWOT ) تحليل عناصر القوة والضعف ،الفرص والتهديدات
تحليل ( SWOT ) هو أداة مفيدة لتحليل الوضع العام للمؤسسة ، أي تحليل العوامل الداخلية المتمثلة بتحديد نقاط القوة والضعف داخل المؤسسة، وتحليل الفرص والتهديدات في الأسواق الخارجية ، والهدف منها هو التعرف على الموقف الحقيقي للمؤسسة، الاستراتيجيات العامة التي يمكن تبنيها انسجاما مع إمكانيات المؤسسة الداخلية ( نقاط القوة ، الضعف )، والعوامل الخارجية المتمثل في( الفرص، التهديدات). 10[3]

[3]يوضح الجدول التالي مجموعة متنوعة من الأوجه الرئيسية للبحث والتدقيق عند تنفيذ مدخل SWOT في التحليل.
عناصر الضعف ( تحليل البيئة الداخلية ) | عناصر القوة ( تحليل البيئةالداخلية ) |
عدم وضوح التوجه الاستراتيجي الموقف التنافسي المتدهور تسهيلات مهملة للعملاء نقص الموهبة والخبرة الإدارية معدل انجاز ضعيف في تنفيذ الخطط المعاناة من المشاكل العملية الداخلية عدم القدرة على تحويل المتغيرات الضرورية في الاستراتيجية | الكفاءة المميزة المصادر المالية المتاحة مهارات تنافسية جيدة معرفة جيدة بالمشترين قيادة جيدة للسوق النوعية العالية للمنتجات إمكانية متاحة لاجراء تحسينات على المنتجات |
التهديدات ( تحليل البيئة الخارجية ) | الفرص ( تحليل البيئة الخارجية ) |
احتمال دخول منافسين جدد زيادة مبيعات المنتجات البديلة نمو بطيء في السوق سياسات سعرية مناوئة زيادة الضغوط التنافسية نمو قوة المساومة للعملاء والموردين تغير أذواق وحاجات المستهلكين | الدخول إلى أسواق جديدة في السوق إضافة إلى خط المنتج تنوع المنتجات ذات العلاقة إمكانية التكامل العمودي نمو أسرع في السوق العمل مع شركاء استراتجين في ميدان الصناعة |
مثال : تحليل للبيئة الداخلية والخارجية لشركة Mc . donald's
نقاط القوة | نقاط الضعف |
|
|
الفرص | التهديدات |
|
|
تحليل البيئة الصناعية ( هيكل المنافسة) 1. المنافسة المباشرة: منافسي ما كدونالدز، يشمل جميع شركات الوجبات السريعة الأخرى، ولا يقتصر الأمر عليها فقط وانما يدخل ضمنها أيضا الأسماك المملوكة ، رقائق المملحات ...، كما ذكر أعلاه، فإن صناعة الوجبات السريعة هي صناعة ديناميكية وتنافسية جدا، ولذلك فمن المهم لشركة ماكدونالدز تطوير استراتيجياتها حتى تضمن لنفسها البقاء والبروز من الحشد. 2. تهديد الداخلين الجدد: لحسن الحظ ماكدونالدز تمتلك أكثر من 31,000 مطعم في جميع أنحاء العالم، وقد وضعت الشركة نفسها في موقف الهيمنة، باستخدام استراتيجية النمو، أي توسيع نطاق أعمالها بشكل مستمر مما يجعل من الصعب على نحو متزايد للمطاعم الوجبات السريعة الجديدة الدخول لهذه الصناعة، من خلال منح حق الامتياز، بالإضافة إلى ذلك استخدام استراتيجية التحالف، فهي قادرة على وضع عملياتها في وول مارت والملاعب الرياضية وغيرها من الشركات التي تساعد على دعم هذه الصناعة. 3. تهديد المنتجات البديل: تعتبر ماكدونالدز( صناعة غذائية بديلة) للمطاعم الراقية، لـ الهوت دوغ، ومحلات البقالة، البيتزا ...، ماكدونالدز يواجه قدرا كبيرة من البدائل،و هذا بشكل مستمر من خلال تقديم منتجات مختلفة، خاصة تلك التي تعمل اليوم على توفير البديل الصحي، فهي بذلك تشكل تهديدا كبيرا عليها. 4. قوة مساومة الزبائن: ماكدونالدز تعتمد على قاعدة قوية من العملاء، وللحفاظ على عملاءها ، وجذب الجدد منهم ، يجب عليها أن تولي اهتماما لمطالب المستهلكين، والمتمثلة في المنتجات الصحية من صناعة الوجبات السريعة، ماكدونالدز تقود هذه الصناعة من خلال تقديم السلطات ، طبخ البطاطس في بديل أكثر صحة، بالإضافة إلى هذا وذاك ماكدونالدز تحاول قدر الامكان ادراك اتجاهات المستهلكين و السيطرة على مخاوفهم . 5. قوة مساومة الموردين: تصف ماكدونالدز علاقتها بالموردين بالقوية والمتصلة. خصوصا علاقاتها مع شركات رئيسية مثل: كوكا كولا، هاينز، وغيرهما، هي بحاجة إلى أن تبقى قوية، فضلا عن تطوير علاقات مع موردين جديدة. ماكدونالدز تتخذ بنجاح تدابير لضمان سيطرتهما على هذه الصناعة الغذائية، إنها تنمو باستمرار، في الحجم، في المنتجات التي تقدمها والعمل الخيري، فإنه ليس من المستغرب أن ماكدونالدز هو رقم واحد في صناعة الوجبات السريعة |