المؤسسة وعلاقتها بالمحيط.

قاموس

الجمهور المحلي

يضم عائلات العمال و من تحكمه علاقة مباشرة بالمؤسسة

جماعات الضغط

وهي على عكس الجمهور الواسع في تعتبر عن جماعات منظمة هدفها الدفاع عن مصلحة معينة و من اشهرها تيار لاستهلاك و الذي ظهر في نهاية الستينيات في أمريكيا بهدف ضمان مصلحة المستهلك

الجمهور الواسع

و يشير إلى ما يصطلح عليه بالرأي العام ، إذ تسعى المؤسسات باختلافها إلى تحسين صورتها عند الرأي العام حتى تتمكن من تحقيق نموها ، و عدم الاعتراض على قراراتها لاستراتيجية

الاندماج نحو الأمام

ضمن هذا المفهوم يتحول المورد إلي منافس قوي للمؤسسات المنتجة داخل القطاع خاصة إذا ما توفرت لديه آلإمكانيات المالية التي تخوله ذلك و قد اتخذ هذه التسمية نتيجة تحوليه من وضع التوريد الى انتاج و بذلك تخسر المؤسسة على الناحيتين ( مورد و دخوله كمنافس)

الاندماج نحو الخلف

و يقصد به تحول الزبون الى منافس ، فيدخل للصناعة من بابها الواسع اذاما تمكن من اجتياز حواجز الدخول و بذلك تواجه المؤسسة خطر مزدوج و المتمثل في فقدانها لزبون و امكانية دخوله كمنافس قوي

 حواجز الدخول الهيكلية (Structural Barriers to Entry)

حواجز الدخول تمنع رجل الأعمال ( المقاول) من البدء أصلا، حيث أنها تمثل فرصة ضائعة و يدخل ضمن هذه الفئة، رأس المال، والمعرفة العلمية، فعلى سبيل المثال قد يكون الاستثمار المقصود بحاجة لرأسمالية عالية وبعيدة عن متناول معظم رجال الأعمال وهو ما تطبقه اليوم شركة نايك، أو قد تكون هناك حاجة إلى المعرفة العلمية ومن الصعب شراءها ( شركات الحواسيب).

التغيير الدوري (Cyclical Change):

يمر الاقتصاد الكلي بفترات من النمو تليها فترات من الانكماش، بحيث تشكل هذه الفترات الزمنية بالتناوب ما يسمى بدورة الأعمال، التقلبات الدورية للأعمال هي الدرجة التي تتبع بها الشركة الجديدة اتجاه دورة الأعمال، والمشاريع والعقود التي تنمو كما يفعل الاقتصاد هي مسايرة للاتجاهات الدورية، ومن الأمثلة على ذلك صناعة السيارات ومورديها، بحيث نلحظ وجود اقبال شديد على السيارات عندما ترتفع اجورهم أي الأفراد ويشعرون بان وظائفهم آمنة، وحالة المعاكسة ايضا سليمة

التغيير الهيكلي (Structural Change)

و هو التحولات الدائمة للموارد والعملاء من قطاع اقتصادي إلى آخر ( تحول : رؤوس الأموال، الموارد المادية، الموظفين..)،

A-Z
corporate planning

هو عملية تحديد المنظمة لاستراتيجيتها أو اتجاهها، واتخاذ القرارات بشأن تخصيص مواردها لمتابعة هذه الاستراتيجية. يمكن أن يتسع المفهوم أيضًا إلى آليات التحكم لتوجيه تنفيذ الاستراتيجية. أصبح التخطيط الاستراتيجي بارزًا في الشركات خلال الستينيات من القرن العشرين وما يزال جانبًا مهمًا في الإدارة الاستراتيجية

Mercedes

تلفظ ألماني: [mɛɐ̯ˈtseːdəsˌbɛnts, -dɛs-] ) هي علامة ألمانية عالمية للسيارات

Retaliatory Barriers to Entry

هي تلك الحواجز التي تعترض المقاول أثناء تنفيذه للمشروع، كالوصول إلى قنوات التوزيع مثلا: نظرا لأن المؤسسات المتواجدة تشغل مختلف قنوات التوزيع، يكون على المؤسسة الجديدة أن تفرض وجودها عن طريق تخفيض الأسعار، تخفيض مؤونات آلإشهار، و اذا تعذر عليها تحقيق هذه الإجراءات فإنها تكون مطالبة بإيجاد قنوات توزيع خاصة بها.

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)