المؤسسة وعلاقتها بالمحيط.

تصنيفات محيط المؤسسة و خصائصه لـ (. Jack. Boudville)

تصنيفات المحيط لـ ( Jack. Boudville)

اعتمد (. Jack. Boudville) في تقسيمه لمحيط المؤسسة على أربع مستويات تعتبر الأشمل على الإطلاق جاءت ا على النحو التالي :

المستوى الأول: (الموردون، الزبائن ، و الوسطاء)

  1. الموردين : وهم مجموع العملاء الذين يوفرون للمؤسسة الموارد على اختلافها، تحدد علاقتها بهم من خلال لأسعار و أساليب الدفع، و إمكانياتهم الإنتاجية ،و آجال الدفع ،و يتم تصنيفهم من خلال مساهمتهم في رقم أعمال المؤسسة ،باعتبار أن لهم قوة تأثير على الهامش التجاري للمؤسسة .

  2. الوسطاء: ويقصد بهم مجموع المتدخلين الذين يضمنون وصول المنتوج إلى المستهلك النهائي

  3. الزبائن : قسمهم إلى خمسة أقسام ( سوق الاستهلاك، السوق الصناعي، السوق العمومي، سوق الدولي، سوق التوزيع )

المستوى الثاني المحيط التنافسي ،

و يضم بدوره (المنافسة المباشرة ، غير مباشرة، المرتقبة)

  1. المنافسة المباشرة: و يقصد بها جل المؤسسات المقدمة لمنتوج مماثل لمنتج المؤسسة

  2. المنافسة غير المباشرة : وهي المؤسسات التي تقدم منتجات بديلة لمنتج المؤسسة .

  3. المنافسة المرتقبة : و يشير إلى المؤسسات المتوقع دخولها للقطاع و التي رأته جاذبا

المستوى الثالث: المحيط العمومي

ويشير هذا الأخير إلى مجموع الجماهير التي يمكن لها أن تأثر على قرارات المؤسسة ( الجمهور الواسع،[1] الجمهور المحلي[2] ، جماعات الضغط[3] )، السلوطات العمومية ، وسائل لإعلام و الاتصال ..إلخ

المستوى الرابع: المحيط الكــــلي :

و يشمل البيئة الاقتصادية و السياسة، البيئة الديموغرافية، البيئة الاجتماعية......إلخ

- و عليه يظهر تصنيف المحيط وفقا لــ ( ( Jack. Boudville)) على الشكل التالي .

خصائص محيط المؤسسة

وفقا لما تطرقنا اليه ، خلص (. J. boudville) إلى خصائص ثلاث أساسية لمحيط المؤسسة تمثلت في :

  • درجة التعقد: ويقصد بها تعدد المتغيرات التي تواجهها المؤسسة في تعاملاتها تجارية كانت او تطوعية

  • عدم التجانس: هو تداخل لاعتبارات الاجتماعية ، الثقافية، الاقتصادية ...إلخ ما يجعلها حلقات مترابطة تغير أحداها يؤثر بشكل أو بآخر على البيئات البقية

  • عدم اليقين: عدم إمكانية توقع تغيرات المحيط بشكل دقيق .

أساسي( SWOT) للتحليل

يتعين على المؤسسة بعد تحديد بيئتها الداخلية و الخارجية الجزئية منها و الكلية تحليلها و الوقوف على نقاط القوة و استغلال الفرص من خللها و معالجة نقاط ضعفها تفاديا لتهديدات المحيط، و ما يساعد على تحقيق ذلك في عالم الأعمال نجد ما يعرف بالتحليل الرباعي لبيئة المؤسسة ( SWOT)، و الذي سنوضحه في العنصر الموالي

  1. الجمهور الواسع

    و يشير إلى ما يصطلح عليه بالرأي العام ، إذ تسعى المؤسسات باختلافها إلى تحسين صورتها عند الرأي العام حتى تتمكن من تحقيق نموها ، و عدم الاعتراض على قراراتها لاستراتيجية

  2. الجمهور المحلي

    يضم عائلات العمال و من تحكمه علاقة مباشرة بالمؤسسة

  3. جماعات الضغط

    وهي على عكس الجمهور الواسع في تعتبر عن جماعات منظمة هدفها الدفاع عن مصلحة معينة و من اشهرها تيار لاستهلاك و الذي ظهر في نهاية الستينيات في أمريكيا بهدف ضمان مصلحة المستهلك

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)