تصنيفات محيط المؤسسة و خصائصه لـ (. Jack. Boudville)
تصنيفات المحيط لـ ( Jack. Boudville)
اعتمد (. Jack. Boudville) في تقسيمه لمحيط المؤسسة على أربع مستويات تعتبر الأشمل على الإطلاق جاءت ا على النحو التالي :
المستوى الأول: (الموردون، الزبائن ، و الوسطاء)
الموردين : وهم مجموع العملاء الذين يوفرون للمؤسسة الموارد على اختلافها، تحدد علاقتها بهم من خلال لأسعار و أساليب الدفع، و إمكانياتهم الإنتاجية ،و آجال الدفع ،و يتم تصنيفهم من خلال مساهمتهم في رقم أعمال المؤسسة ،باعتبار أن لهم قوة تأثير على الهامش التجاري للمؤسسة .
الوسطاء: ويقصد بهم مجموع المتدخلين الذين يضمنون وصول المنتوج إلى المستهلك النهائي
الزبائن : قسمهم إلى خمسة أقسام ( سوق الاستهلاك، السوق الصناعي، السوق العمومي، سوق الدولي، سوق التوزيع )
المستوى الثاني المحيط التنافسي ،
و يضم بدوره (المنافسة المباشرة ، غير مباشرة، المرتقبة)
المنافسة المباشرة: و يقصد بها جل المؤسسات المقدمة لمنتوج مماثل لمنتج المؤسسة
المنافسة غير المباشرة : وهي المؤسسات التي تقدم منتجات بديلة لمنتج المؤسسة .
المنافسة المرتقبة : و يشير إلى المؤسسات المتوقع دخولها للقطاع و التي رأته جاذبا
المستوى الثالث: المحيط العمومي
ويشير هذا الأخير إلى مجموع الجماهير التي يمكن لها أن تأثر على قرارات المؤسسة ( الجمهور الواسع،[1] الجمهور المحلي[2] ، جماعات الضغط[3] )، السلوطات العمومية ، وسائل لإعلام و الاتصال ..إلخ
المستوى الرابع: المحيط الكــــلي :
و يشمل البيئة الاقتصادية و السياسة، البيئة الديموغرافية، البيئة الاجتماعية......إلخ
- و عليه يظهر تصنيف المحيط وفقا لــ ( ( Jack. Boudville)) على الشكل التالي .
خصائص محيط المؤسسة
وفقا لما تطرقنا اليه ، خلص (. J. boudville) إلى خصائص ثلاث أساسية لمحيط المؤسسة تمثلت في :
درجة التعقد: ويقصد بها تعدد المتغيرات التي تواجهها المؤسسة في تعاملاتها تجارية كانت او تطوعية
عدم التجانس: هو تداخل لاعتبارات الاجتماعية ، الثقافية، الاقتصادية ...إلخ ما يجعلها حلقات مترابطة تغير أحداها يؤثر بشكل أو بآخر على البيئات البقية
عدم اليقين: عدم إمكانية توقع تغيرات المحيط بشكل دقيق .
أساسي : ( SWOT) للتحليل
يتعين على المؤسسة بعد تحديد بيئتها الداخلية و الخارجية الجزئية منها و الكلية تحليلها و الوقوف على نقاط القوة و استغلال الفرص من خللها و معالجة نقاط ضعفها تفاديا لتهديدات المحيط، و ما يساعد على تحقيق ذلك في عالم الأعمال نجد ما يعرف بالتحليل الرباعي لبيئة المؤسسة ( SWOT)، و الذي سنوضحه في العنصر الموالي