أبعاد مصفوفة ( BCG )
في ظل الفرضية السابقة ( منحنى الخبرة ) استطاعت مجموعة بوستن الاستشارية وضع نموذجا لمصفوفة ( BCG ) قصد معرفة الوضعية الاستراتيجية لكل ميدان ناشط استراتيجي ( DAS[1])، وفقا لمصفوفة BCG تحدد الوضعية الاستراتيجية من خلال بعدان أساسيان هما: 6[2]
الوضعية التنافسية: وتقاس بالحصة السوقية النسبية PMR
قيمة النشاط: : يتم حسابها عن طريق معدل نمو رقم الأعمال
لتظهر مصفوفة بوستن الاستشارية (BCG ) وفقا للشكل الموضح أدناه.

أساسي : الحصة السوقية النسبية ، معدل النمو رقم الأعمال
تعبر الحصة السوقية النسبية ( PMR) :عن رقم أعمال المؤسسة / رقم أعمال أكبر المنافسين، أو على متوسط رقم أعمال الثلاث/الخمس/العشر الأوائل .
معدل نمو رقم الأعمال: يتم حسابه على النحو التالي (رقم أعمال السنة الحالية- رقم أعمال سنة الأساس)/ رقم أعمال سنة الأساس .
بعد احتساب الحصة السوقية النسبة ، و معدل نمو رقم الأعمال لكل ( DAS[1]) يتم إسقاط الإحداثيات المتحصل عليها في مصفوفة ( BCG ) لتعرف على الوضعية الاستراتيجية لكل ميدان نشاط استراتيجي و تقديم الخيار الأنسب له .

توصيف مصفوفة BCG
النجوم (Stars) : تعكس هذه النشاطات مرحلة النمو في دورة حياة المنتج، يشار إليها من خلال تحقيق حصة سوقية كبيرة في سوق سريع النمو. تعتبر أفضل الفرص لنمو الشركة 4[3] وهم الرواد في العمل ، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى الكثير من الدعم. في هذه الحالة ، تقوم الشركة بإنفاق مبالغ نقدية كبيرة لدعم الحصة السوقية القوية. كما أنهم يستهلكون مبالغ نقدية كبيرة بسبب معدل نموهم المرتفع. لديهم ميل لتحقيق ربح كبير من أعمالهم. عندما تصبح الحصة السوقية كبيرة جدًا ، تنضج الصناعة وينخفض معدل نمو السوق يتحول النشاط النجم النجم الى بقرة نقدية ( الحلوب ) 5[4] تميل النجوم إلى امتلاك مصانع ومعدات جديدة ، واستخدام عالي السعة ، ونفقات بحث وتطوير عالية ، ومجالات واسعة ، ومبيعات عالية لكل موظف ، وقيمة مضافة عالية
الأبقار النقدية (Cash Cows) . لديها حصة سوقية كبيرة في فترة نضج صناعة بطيئة النمو، و التي تمثل مرحة النضج في دورة حياة المنتج ، يطلق عليها الأبقار النقدية ، لأنها تدر نقودًا زائدة عن احتياجاتهم ، غالبًا ما يتم حلبهم (حليب هذه المنتجات قدر الإمكان دون قتل البقرة)
«milk these products as much as possible without killing the cow »
. إنهم يحتاجون إلى القليل من الاستثمار ، ويخلقون نقودًا كبيرة لاستخدامها في الاستثمار في وحدات الأعمال الأخرى. يعتبر تطوير المنتج بمثابة استراتيجيات جذابة للأبقار النقدية القوية. بعد تحقيق الميزة التنافسية ، تتمتع الأبقار النقدية بهوامش ربح عالية وتولد الكثير من التدفق النقدي. نظرًا لأن نمو الصناعة منخفض ، فإن استثمارات الترويج والتوظيف منخفضة أيضًا. ونتيجة لذلك ، يلزم إعادة استثمار رأس المال والمناورات التنافسية للحفاظ على الحصة السوقية الحالية للأبقار النقدية. يمكن تحسين البنية التحتية لهم من خلال الاستثمار. ومن ثم يتم تطوير الكفاءة وزيادة التدفق النقدي.علامات الاستفهام ، والتي تُعرف أيضًا باسم الأطفال ذوي المشاكل (problem children ) أو القطط البرية (wild cats) ، هي وحدات تجارية لها حصة سوقية صغيرة في سوق عالية النمو. إنهم لا يحاولون توليد الكثير من النقد في صناعتهم، يطلق عليها علامات الاستفهام ، نظرًا لأن المنظمة يجب أن تقرر ما إذا كانت ستتبناها من خلال ممارسة استراتيجية صارمة (الوصول إلى السوق ، أو تطوير السوق ، أو تطوير المنتجات) أو بيعها ، أي أنه من غير المعروف ما إذا كانت ستصبح نجمة أو تسقط في الكلب ( مرحلة الانطلاق بالنسبة للمنتج) . لديهم طلب مرتفع وأرباح منخفضة بسبب انخفاض حصتها في السوق. يتعين عليهم إنفاق مبلغ كبير من النقود للحصول على حصة في السوق. يحاولون إنتاج سلع جديدة لجذب المشترين. ليس لديهم استراتيجية ثابتة لإدارة أعمالهم. في الحياة الواقعية ، تبدأ معظم الأعمال التجارية كعلامات استفهام. كما في البداية ، تحاول الشركة دخول سوق عالية النمو مع حصة السوق الحالية. قد تصبح علامات الاستفهام كلابًا إذا تم تجاهلها أثناء الاستثمار الضخم ، و من ناحية أخرى لديهم القدرة على أن يصبحو نجومًا وفي النهاية بقرة مربحة عندما يتباطأ نمو السوق . تميل علامات الاستفهام إلى إنتاج مصانع ومعدات جديدة ، وقدرة منخفضة على الاستخدام ، وأعلى مستويات من الأصول الحالية ونفقات البحث والتطوير ، ونفقات التسويق والتكاليف المباشرة العالية ، لديهم أسوأ الخصائص النقدية على الإطلاق ، لأن لديهم متطلبات نقدية عالية ويولدون عوائد منخفضة بسبب انخفاض حصتهم في السوق . 5[4] إذا بقيت حصتها في السوق دون تغيير ، فسوف تمتص ببساطة كميات كبيرة من النقد
الكلاب (Dogs): تمثل المرحلة لأخيرة من دورة حياة المنتج ، أي نشاطات الشركات التي لها حصص سوقية ضعيفة في النمو المنخفض ، أو عدم وجود صناعات ناضجة في السوق. لا يمكنهم توليد أو استهلاك مبلغ كبير من النقد بسبب إستراتيجية أعمالهم الضعيفة يطلق عليهم اسم كلاب ، بسبب ضعف موقعهم الداخلي والخارجي. غالبًا ما يتم تصفية أعمال الكلاب أو تجريدها أو تقليصها من خلال التخلي . تواجه وحدات الأعمال هذه عيوب التكلفة بسبب انخفاض حصتها في السوق. لديهم حصة سوقية ضعيفة بسبب التكاليف المرتفعة ، والجودة الرديئة ، والتسويق غير الفعال ، وما إلى ذلك. يجب تجنب الشركات التجارية للكلاب وتقليلها في المنظمة و ينصح هنا بتحول المدخرات لدعم أنشطة الاستفهام و تحويلها لنجوم. 2[5] ميل الكلاب إلى تحقيق كثافة رأس مال متوسطة ، ومصانع ومعدات قديمة ، ونفقات بحث وتطوير منخفضة ، ونطاقات ضيقة ، ومستويات مخزون عالية ، ونفقات تسويق معتدلة ، وقيمة مضافة منخفضة
مثال :
منطقة النجوم ( Stars) : من أمثلة النشاط النجم نجد :(iPhone of Apple, Vitamin Water of Coca-Cola )
علامات الاستفهام : أمثلة عنها نجد ( Mac Book Air of Apple, FUZE Healthy Infusions of Coca-Cola)
الكلاب ( Dogs) : و من الأمثلة عنها نجد: New Coke of Coca-Cola
الخيـــــــــــــــــــــــــــارات الموجودة على مستوى مصفوفة ( BCG)
منطقة الاستفهام: انسحاب ، استثمار، اعادة التقسيم
منطقة النجوم: المحافظة ، الاستثمار
منطقة البقرة الحلوب: المحافظة بدون استثمار، رفع مردودية النشاط
منطقة الجثة الهامدة: الانسحاب المبكر، الانسحاب المتأخر

الانتقادات الموجهة لمصفوفة ( BCG)
من أبرز الانتقادات التي وجهة لمصفوفة (BCG ) التالي:
اعتمدت في قياس كل من قيمة النشاط و الوضعية التنافسية على معيار واحد فقط وهذا بحد ذاته غير منطقي لأن المعيار الواحد غير كافي ، فيمكن للمؤسسة أن يكون معدل نموها قوي إلا أن قيمة النشاط المستقبلية تواجه خطرا حقيقيا .
يعتد التحليل المعتمد في المصفوفة ديناميكي و ضعيف جدا من غير المعقول ان نمثل الوضعية الاستراتيجية بإحداثيتين كميتين ، فهو اهمال للبعد الكيفي في عملية التقييم
يرتبط الانتقاد الثالث بالفرضية التي بنيت عليها المصفوفة ( فرضية منحنى الخبرة) 3[6]و التي تشترط كبر حجم المؤسسة و إنتاجها ( اقتصاديات الحجم) و بالتالي مصفوفة ( BCG ) لسنوات الستينات لتستطيع ا تقييم الوضعية الاستراتيجية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة .
العلاقة السببية المفترضة بين الحصة السوقية والربحية قد لا تكون موجودة بالفعل.
يعتبر هذا النهج رباعي الخلايا مفرط في التبسيط
لا يمكن أن يساعد استخدام تحليل BCG المديرين في مراعاة أوجه التآزر التي قد تكون موجودة بين مختلف وحدات إدارة الأعمال داخل محفظة المنتج
ملاحظة :
على اثر هذه الانتقادات ظهرت مكاتب استشارية أخرى قدمت مصفوفات معالجة للخلل الآنف في مصفوفة ( BCG ) أبرزها مصفوفة ( ADL) تعتمد على بعدان هما درجة نضج القطاع و الوضعية التنافسية و مصفوفة ( Mckinsey/ GE) و هي الأخرى تعتمد على بعدان هما جاذبية القطاع و الوضعية التنافسية