Aperçu des sections

  • مقياس التربية العلاجية والتعليم المكيف

  • المحاضرة الأولى: مدخل عام للتربية الخاصة

    الأهداف التعليمية المرجو تحقيقها:

           عزيزي الطالب بعد إطلاعك على هذه المحاضرة والتي هي مدخل عام لمقياس التربية العلاجية والتعليم المكيف ستتمكن من تحقيق الأهداف التالية

    1. ماهية التربية العلاجية ( التربية الخاصة).  

    2. أهداف التربية العلاجية.

    3. التطور التاريخي للتربية الخاصة .

    4- تقييم المحاضرة الأولى.

                  موضوع المحاضرة

    مدخل عام للتربية الخاصة

     

    مراحل المحاضرة

    المرحلة الأولى

     تذكير الطالب بالمكتسبات القبلية لعلوم التربية

    المرحلة الثانية

    سيتم التطرق للنقاط التالية :

    -ماهية التربية العلاجية ( التربية الخاصة).  

    -أهداف التربية العلاجية.

    التطور التاريخي للتربية الخاصة.

    المرحلة الثالثة

    تقييم المحاضرة


  • فئات ذوي الاحتياجات الخاصة

    الأهداف التعليمية المرجو تحقيقها:

    عزيزي الطالب بعد إطلاعك على هذه المحاضرة الثانية في مقياس التربية العلاجية والتعليم المكيف ستتمكن من تحقيق الأهداف التالية:

    1.    التعرف على فئات ذوي الاحتياجات الخاصة. 

    2.    محكات التشخيص لذوي الاحتياجات الخاصة. 

    3.     تقييم المحاضرة الثانية.

                  موضوع المحاضرة

    فئات ذوي الاحتياجات الخاصة

     

    مراحل المحاضرة

    المرحلة الأولى

     تذكير الطالب بالمكتسبات القبلية في المحاضرة 1  

     

     

     

     

     

     

    المرحلة الثانية

    سيتم التطرق للنقاط التالية :

    - من هي الفئات الخاصة؟

    §     الموهبة والتفوق   Gifted and talent    

    §     الإعاقة العقلية   Mental Impairment

    §     الإعاقة السمعية   Hearing Impairment 

    §     الإعاقة البصریة    Visual Impairment  الإعاقة الحركية أو الجسدية   Motor Impairment 

    §     صعوبات التعلم Learning Disabilities

    §     الاضطرابات السلوكية Behavior Disorders 

    §     التوحد   Autism

    §     اضطرابات التواصل Communication Disorders   

    المرحلة الثالثة

    تقييم المحاضرة


  • المحاضرة الثالثة : محكات التشخيص في التربية العلاجيية

    الأهداف التعليمية المرجو تحقيقها:

    عزيزي الطالب بعد إطلاعك على هذه المحاضرة ستتمكن من تحقيق الأهداف التالية:

    1-   أهم المحكات التشخيصية ( التربية الخاصة) . 

    2-   محك التباين.  

    3-   محك التباعد.

    4-   محك التربية الخاصة.

    5-   تقييم المحاضرة.

     

                  موضوع المحاضرة

    المحكات التشخيصة في التربية الخاصة 

     

    مراحل المحاضرة

    المرحلة الأولى

     تذكير الطالب بالمكتسبات القبلية لتشخيص الفئات الخاصة

    المرحلة الثانية

    سيتم التطرق للنقاط التالية :

    -المحكات(التربية الخاصة).  

    -محك التباين.

    محك التباعد.

    -محك التربية الخاصة.

    المرحلة الثالثة

    تقييم المحاضرة

     


  • : معلم التربية الخاصة Special Educatin Teacher

    الأهداف التعليمية المرجو تحقيقها:

    عزيزي الطالب بعد إطلاعك على هذه المحاضرة ستتمكن من تحقيق الأهداف التالية:

       1-أهداف إعداد معلم التربية الخاصة.

    2-معايير إعداد معلم التربية الخاصة.

    1-1.    معايير معرفية.

    1-2.    معايير شخصية.

    1-3.    معايير الكفاءات التدريسية.

        3-تقييم المحاضرة.

                  موضوع المحاضرة

    معلم التربية الخاصة   

     

    مراحل المحاضرة

    المرحلة الأولى

     تذكير الطالب بالمكتسبات القبلية لتشخيص الفئات الخاصة

    المرحلة الثانية

    سيتم التطرق للنقاط التالية :

    §       أهداف إعداد معلم التربية الخاصة.

    §       معايير إعداد معلم التربية الخاصة.

    §       معايير معرفية.

    §       معايير شخصية.

    §       معايير الكفاءات التدريسية.

    المرحلة الثالثة

    تقييم المحاضرة



  • تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة Rehabilitation of People with special needs

    الأهداف التعليمية المرجو تحقيقها :

    عزيزي الطالب بعد إطلاعك على هذه المحاضرة الرابعة في مقياس التربية العلاجية والتعليم المكيف   ستتمكن من تحقيق الأهداف التالية بالتعرف على:

    1-   تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة    

    2-   أنواع التأهيل

    3-   معوقات التأهيل

    4-    تقييم المحاضرة

                  موضوع المحاضرة

    المحكات التشخيصة في التربية الخاصة 

     

    مراحل المحاضرة

    المرحلة الأولى

     تذكير الطالب بالمكتسبات القبلية للحاجات الإرشادية  للفئات الخاصة 

    المرحلة الثانية

    سيتم التطرق للنقاط التالية :

    -تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. 

    - أنواع التأهيل.

    -معوقات التأهيل.

    -تقييم المحاضرة.

    المرحلة الثالثة

    تقييم المحاضرة


  • نماذج اختبارات في المقياس (EXAMS)