Aperçu des semaines

  • معلومات حول المقياس


    يعتبر مقياس مدخل إلى علم الإجتماع  من بين الوحدات الأساسية من عروض التكوين في نظام ل-م- د، يُدرس في السداسي الثاني من السنة أولى علوم إجتماعية.

    وينطلق هذا المقياس من التعرف على تعريف علم الإجتماع و أهدافه و الجذور التاريخية لهذا العلم مع إبراز أهميته و التحدث على علماء هذا التخصص و ما يقدمه للمجتمع و أبنية المجتمع و الأفراد.

    كذلك يحتوي هذا المقياس على مفهوم و نشاة علم الإجتماع و موضوع و خصائص علم الإجتماع   و كذا العوامل التي ساعدت على ظهور هذا العلم و هذا شيء مهم و بالغ في الأهمية.

    فهذا العلم يجب ان تعطى له أهمية بالغة في هندسة العلاقات الإجتماعية.

  • بطاقة التواصل


    1-    معلومات حول المقياس:   ((Information sur le cours

    الجامعة

    الجيلالي بونعامة بخميس مليانـــــــــة.

    الكلية

    كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية

    القسم

    العلوم الإجتماعية

    المستوى

    اولى جدع مشترك

    التخصص

    علوم إجتماعية

    المقياس المقرر

    مدخل إلى علم الإجتماع

    وحدة التعليم

    أساسية

    نوع الدرس

    محاضرة + أعمال موجهة

    السداسي

    الثاني

    المعامل

    02

    الرصيد

    06

    الحجم الساعي

    15 أسبوع في السداسي الثاني حوالي 45 ساعة

    الحجم الساعي في الأسبوع

    3 ساعات

    المحاضرة

    ساعة ونصف

    الأعمال الموجهة

    ساعة ونصف

     

    نافذة التواصل

     

    البريد الإلكتروني

     

    lotfi.termoul@univ-dbkm.dz

    يتم الرد على جميع انشغالاتكم حول المحاضرة أو الأعمال الموجهة عبر البريد الإلكتروني المهني في آجال لا تفوق 48 ساعة


  • فضاء التواصل

  • الاهداف العامة للمقياس


    هدف هذا المقياس الى تحقيق الاهداف التعليمية التالية

      التعرف على ماهية علم الإجتماع؛
     التمييز بين موضوع علم الإجتماع وأهداف علم الإجتماع

      معرفة خصائص علم الإجتماع؛

    عوامل ظهور علم الإجتماع؛



  • المكتسبات القبلية


    المكتسبات القبلية 

    • أن يكون الطالب على دراية بالعوامل والظروف التي أدت إلى ظهور علم الإجتماع.
    • أن يكون الطالب واعيا بمدى اهمية هذا العلم من خلال موضوع  و خصائص هذا العلم.
    • أن يكون الطالب واعيا بالعوامل التي ساهمت في ظهور هذا العلم.

  • قائمة المحتويات


      مقدمة                                             

     II.            الأهداف العامة

     III.            لمحور الأول: مفهوم و نشأة علم الإجتماع

     IV.            المحور الثاني : موضوع وخصائص علم الإجتماع

     V.            المحور الثالث: عوامل ظهور علم الإجتماع

     VI.            التقويم النهائي

    VII.            خاتمة

    VIII.            قائمة المراجع 

  • مخطط الدرس


  • مقدمة عامة


    يعتبر ميدان علم الإجتماع من أكثر ميادين العلوم الإجتماعية تنوعا و تغيرا، بحيث ان علم الإجتماع يتعامل مع الإنسان هذا الأخير الذي يمتاز بالوعي و المرونة و التغير، لهذا نجد أن هذا العلم يعتبر من أصعب العلوم و أهمها و خاصة عندما يشتغل على عالم الأفكار و دراستها و تطويرها، كما نجد فيه العديد من النظريات الكبرى التي تحمل اتجاهات و مرجعيات فكرية و إديولوجيات خاصة، فكل نظرية من نظريات علم الإجتماع لها مفاهيمها الخاصة حول تحليل المجتمع على مستوى الماكرو و تحليل أبنية المجتمع على مستوى الميكرو، و لكن في هذه المحاضرة الأولى و المهمة دعونا نركز على مفهوم علم الإجتماع و أهم المواضيع التي يدرسها و كذا خصائص هذا العلم و في الأخير سوف نرى أهم العوامل التي ساهمت في ظهور هذا العلم من عوامل: فكرية، إقتصادية و سياسية.

    -و ما نقوله للطلبة دائما هو أنهم مجبرون في هذا العلم أن يتزودوا بثلاثة أشياء أساسية و هي:

    _الزاد النظري: و يجب على طلبتنا التزود و التشبع بجميع نظريات علم الإجتماع و التي سوف يستعملونها كأداة للتحليل السوسيولوجي.

    _الزاد المنهجي: و يجب على الطالب أو الباحث التحكم جيدا في المنهجية و الإطلاع على جميع خباياها حتى يستطيع فهم و معالجة و التنبؤ بجميع الظواهر الإجتماعية.

    -الزاد اللغوي: و هنا يجب على الطالب إتقان اللغة الفرنسية و الإنجليزية لأن جل المراجع الأصلية لعلماء علم الإجتماع هي باللغتين المذكورتين سابقا و محاولة الإبتعاد عن الكتب المترجمة و خاصة في علم الإجتماع لأنه و كما قالت مادلين يجب الفهم فيما وراء اللغة المشتركة.

    و سوف نقسم هذه المحاضرة إلى محاور أساسية و هي على التوالي:

    المحور الثاني: موضوع و خصائص علم الإجتماع

    المحور الثالــــث: عوامــل ظهور علــــم الإجتماعية

    العوامل الفكريــــــة
    العوامل الإقتصادية
    العوامل السياسيــــة


  • المحور الاول :مفهوم ونشأة علم الاجتماع


    : يهدف هذا المحور الى تحقيق الاهداف التالي

    .يصبح الطالب له القدرة على معرفة هذا العلم 

    .كذلك يصبح للطالب القدرة على معرفة تاريخ علم الإجتماع و فهم معانيه و ما يريده داخل المجتمع



  • المحور الثاني :موضوع وخصائص علم الاجتماع

    .

     يهدف هذا المحور إلى مايلي: 

    أن يتعرف الطالب على أهم المواضيع  التي يتناولها علم الاجتماع.

    التعرف على أهم الخصائص  التي تميز علم الاجتماع على التخصصات الأخرى أو العلوم الأخرى.


  • المحور الثالث :عوامل ظهور علم اإلجتماع

  • التقييم النهائي

  • قائمة المراجع


    - المراجع باللغة العربية:

    1-إحسان محمد حسن، النظريات الإجتماعية المتقدّمة، ط1 ،دار  وائل للنشر و التوزيع، عمان، 2010.

    2-إحسان محمد حسن، النظريات الإجتماعية المعاصرة، ط2، درا وائل للنشر و التوزيع، عمان، 2010.

    3-أنتوني غيدنز، قواعد جديدة للمنهج في علم الإجتماع، تر محمد محي الدين، المجلس الأعلى للثقافة، مصر،2000.

    4-جاك هرمان، خطابات علم الإجتماع في النظرية الإجتماعية، ط 1، تر العياشي عنصر، دار الميسرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان، 2010.

    5-جمال الدين محمد المرسي،الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية، مصر، الدار الجامعية،2003.

    مالك بن نابي، شروط النهظة،تر عبر الصبور شاهين،دار الفكر المطبعة العلمية، دمشق، 1979

    6- -------، بين الرشاد و التيه،دار الفكر المطبعة العلمية، دمشق، 2002.

    7- -------، في مهب المعركة،دار الفكر المطبعة العلمية، دمشق، 2002.

    8- -------، مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي،دار الفكر، دمشق، سوريا،2002.

    - المراجع باللغة الفرنسية:

    1-Duncan.W.J, les grandes idées du management des classiques au modernes, traduction de l’américain par Monique Sperry, Ed Affnor gestion, paris,1990. 

    2-Grawitz (M), Méthodes des sciences sociales, Dalloz, Paris, 1976. 

    3-kaplan.R and Norton.D, the balanced scorecard measures that drive performance, harvaed business review, 1992. 

    4-Lewin.A.Y and Minton .J.W, Detemining organizational effectiveness, another look and an agenda for  research, management science,32(05).

    5-LUC  VAN CAMPENHOND,  RYMOND QUIVY, Manuel de recherche en science sociale- édition dunod,paris,2011. 

    6-Maurice Angers, Initiation pratique à la méthodologie des sciences humaines, Edtion Casbah, Alger,1997. 

    7-Michel CROZIER, le phénomène bureaucratique, éditions du Seuil, 1963. 

    8-Michel CROZIER,Le Monde des employés du bureau, éditions du Seuil,paris, 1965. 

    9-Michel CROZIER et Erhard FRIEDBERG, l’acteur et le système, éditions du Seuil,paris, 1977. 

  • مساحة الممتحنين