تطبيقات نقدية
Aperçu des sections
-
يعد التأثير والتأثر علاقة متبادلة بين الحضارات الحية في الميادين العلمية والأدبية، وهي علاقة ضرورية في مجال الأدب والنقد من أجل بعث أشكال ونصوص جديدة تفرضها الحياة المعاصرة ضمن دائرة الحداثة، وضمن هذه الدائرة يحاول الناقد العربي استثمار النقد الغربي وتحويره وفق ما تمليه الثقافة العربية من أجل إنتاج معرفة غير أن هذا الاستثمار والتحوير يتطلب ناقدا واعٍ يكون على قدر كبير من العقل والذوق ورهافة الحس، قادرا على التمييز في المعرفة بين الأصيل والمشاع. ذلك أن نقد العلوم الإنسانية بما فيها الأدب يجب أن يكون إنسانيا، حيث يوجب على الناقد أن يكون مدركا للقيم الإنسانية مدافعا عنها، بالإضافة إلى اكتسابه ثقافة منوعة واطلاع واسع على الآداب.
-
جامعة: الجيلالي بونعامة –خميس مليانة-
كلية: اللغات والآداب
قسم : اللغة العربية وآدابها
الفئة المستهدفة : السنة الثالثة
المقياس: تطبيقات نقدية
نوع الدرس: محاضرة / سداسي
المعامل: 2 ، الرصيد: 3
المدة الزمنية: 14-16 أسبوع
التوقيت: الأربعاء 08:30-09:30سا
القاعة: 19.
الأستاذة: بعجي إسمهان / البريد الإلكتروني: i.baadji@univ-dbkm.dz
تواجد الأستاذة بقاعة الأساتذة سيكون أيام: الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء على الساعة 08:00-09:30
-
من خلال مقياس تطبيقات نقدية يستطيع الطالب أن :
يتعرف على أهم المدارس النقدية الغربية.
يتعرف على أهم النقاد العرب وتطبيقاتهم النقدية.
يصنف مبادئ النقد الأدبي السياقية والنسقية.
ينتج نصوص نقدية.
-
يتوجب على الطالب أن يكون مدركا لمختلف المدارس النقدية الغربية
يتوجب على الطالب أن يكون مدركا لمبادئ النقد الأدبي
يتوجب على الطالب أن يكون مدركا أن النقد العربي هو نقد تأثري
-
رشاد رشدي والنقد الجديد
عبد الكريم حسن والمنهج الموضوعاتي
سعيد يقطين، عبد السلام المسدي والبنيوية
محمد النويهي والمنهج النفسي
محمد الهادي الطرابلسي والأسلوبية
عز الدين إسماعيل والتفسير النفسي
محمد مفتاح: التلقي والتأويل
عبد الله الغذامي والنقد التفكيكي
عز الدين مناصرة وعلم الشعريات
عبد الملك مرتاض والبنيوية
نبيلة إبراهيم ونقد الرواية -
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-