Aperçu des sections

  • مقدمة عن المادة

     

         يعد مقياس نظريات الاتصال في من أهم المقاييس التي يتلقاها الطالب ضمن ميدان تكوين علوم الاعلام والاتصال بعد انتقاله للسنة الثالثة  ليسانس "أل أم دي" ضمن ميدان العلوم الإنسانية، فهو بمثابة الركيزة الأساسية لتعلم  توظيف نظريات الاتصال ، والاستعداد لدخول توظيفها في ميدان البحوث المتعلقة بمذكرات التخرج ، وتستمد مادة نظريات الاتصال أهميتها من الأهمية التي يكتسيها حقل علوم الاعلام والاتصال في حد ذاته من حيث ومفهومه وبراديغمات دراسته وأنواع نظرياته ، إذ يتعين على الدارس لحقل علوم الإعلام والاتصال الإلمام بالقواعد الأساسية  لكل مايتعلق بهذا الحقل البحثي ، ويستهل ذلك بمدخل حول الاتصال والإعلام  من حيث مفهومه، النظرية العلمية,نظريات الاتصال، أنواع نظريات الاتصال،براديغم علوم الإعلام والاتصال، الجدوى العلمية من دراسة نظريات الاتصال، وكذا التعرف على تصنيفات نظريات الاتصال ألا وهم نظريات الاتصال الأساسية ونظريات التأثير القوي للإتصال ونظريات التأثير المعتدل والتأثير الانتقائي للاتصال  وتصنيف آخر لنوع آخر لنظريات الاتصال .                                                                                                                                                                        

           ولتمكين الطالب في هذا المستوى من الإلمام بأساسيات نظريات الاتصال ، يأتي هذا المقياس ليقدم المعارف النظرية التي تعتبر بمثابة الخلفية العلمية للجانب التطبيقي

              يهدف هذا المقياس الموجه لطلبة السنة الثالثة علوم الإعلام والاتصال  تخصص اتصال والذي يندرج ضمن وحدات التعليم الأساسية في السداسيين الأول والثاني  الى التعرف على عرض تفصيلي لنظريات الاتصال الموظفة في حقل علوم الإعلام والاتصال ، كما يجب على الطالب أن يكون على دراية بتصنيفات نظريات الإعلام والاتصال .                                                                                                                                                                              

    الكلمات المفتاحية:  الإعلام  والاتصال  ، النظرية ، نظريات الاتصال .                                                                                                                                                                            

             


  • معلومات عن المادة


  • معلومات الاتصال


  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس


    الكفاءات المستهدفة من هذا المقياس تتمثل في تمكين الطالب من معرفة المفاهيم الأساسية  لكل مايتعلق بنظريات الاتصال وتوظيفها من حيث إسقاطها على السياق الإعلامي والبحثي  ، كما تسمح له بالتعمق في تصنيف نظريات الاتصال ,وعلى العموم يمكن اختصار أهداف المادة في النقاط التالية:                                                                                       

    1)     مستوى المعرفة والتذكر: الطلاب من هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) حيث يحدد الطالب المفاهيم المرتبطة بموضوع  نظريات الاتصال ، أن يذكر توصيفا لمفهوم نظريات الاتصال ، أن يميز بين مفهوم نظريات الاتصال وبراديغم الاتصال وانموذج الاتصال ويتذكر تعريفا اصطلاحيا  لنظريات الاتصال ، وأن يكون على دراية أو معرفة مسبقة بالفرق بين نظريات الاتصال ونظريات الإعلام ،أن يحدد استخدام نظريات الاتصال في بحوث علوم الإعلام والاتصال الإعلامية،أن يستخرج معايير تصنيف نظريات الاتصال .     

    2)     مستوى الاستيعاب والفهم: يقوم الطالب بتحديد الفرضيات  الأساسية ومختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بمقياس نظريات الاتصال  ، من خلال بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس،أن يضبط مفهوم النظرية الاتصالية وماذا نقصد بفروضها ، أن يحدد  طبيعة الفرض عن غيره من الخاصية والمبدأ، كما يمكن للطالب في نهاية الدرس أن يستعرض أسس تصنيف نظريات الاتصال  وفقا لنوع تأثيرها وترتيب ظهورها زمنيا، أن يصف الطالب النظريات الأنسب في النظام الاعلامي الجزائري.                                  

    3)     مستوى التطبيق:يشخص الطالب عناصر وشروط صياغة الفرضيات العلمية من خلال القيام بأنشطة اتصالية بسيطة خلال حصة الأعمال الموجهة، انطلاقا من القاعدة الأساسية لكيفية الصياغة ، أن يطبق على نظريات الاتصال الأساسية عن طريق الالمام بالنظريات الستة  الأساسية (السلطوية ,الليبيرالية ,المسؤولية الاجتماعية ,التنموية ,التبعية ,النقدية) وقدرته على أن يوظفها  ويوظف غيرها خلال الدروس ويفسر طبيعة النظرية الاتصالية  الأنسب للتطبيق

    4)    مستوى التحليل:يحلل أهم النظريات الاتصالية من حيث تتابعها الزمني ومعايير تصنيفها، أن يجزئ مختلف  النظريات تبعا لنوعها وطبيعة تأثيرها وفق تصنيفات ، ان يحدد كذلك مبادئ كل النظريات المتطرق لها ، أن يستنتج أسس تصنيف النظريات الاتصالية ، أن يحدد الفرق بين الفرضية والخاصية والمبدأ

    5)     مستوى التركيب: في نهاية هذا الدرس يمكن للطالب أن يعيد بناء تعريف شامل لكل مفهوم يتعلق بالنظرية  انطلاقا من مختلف المفاهيم التي تطرقنا إليها في هذا المقياس، أن يثمن بناء النظرية الاتصالية ، أن يصنف أي النظريات الاتصالية الأكثر نجاعة للتطبيق سواءا في بحوث الطلبة او في النظام الاعلامي، أن يميز الطالب  بين النظرية العلمية والنظرية الاتصالية .

    6)     مستوى التقييم: في نهاية هذا الدرس يمكن للطالب أن يقيس نسبة تمكنه من تطبيق هذه النظريات الاتصالية من عدمها عن طريق اختبار نهائي فيقيم أدائه فيها عندما يكون بصدد التعبير عن الواقع، ونقله إلى الجمهور المتلقي عبر وسائل الإعلام والاتصال المختلفة".


  • المكتسبات القبلية



    • من هو مؤسس نظرية الحتمية التكنولوجية وما أبرز مؤلفاته؟

      تعَد النظرية التكنولوجية لوسائل الإعلام من النظريات الحديثة لها أسلوبان أو طريقتان للنظر إلى وسائل الإعلام اذكره؟

      ماذا نقصد بنظرية الحتمية القيمية ومن هو مؤسسها ؟




  • محتوى المادة


  • الفصل الأول- نظرية الحتمية التكنولوجية لمارشال ما كلوهان

  • الفصل الثاني-نظرية الحتمية القيمية في الإعلام

  • اختبار الخروج النهائي

  • قائمة المراجع


    أ-      المعاجم :

    1. محمد منير حجاب ,المعجم الاعلامي ,ط4,دار الفجر للنشر والتوزيع ,القاهرة ,2004.(المعجم متاح بصيغة ورقية
    2. محمد جمال الفار، المعجم الإعلامي، دار أسامة للنشر والتوزيع، ط1، الأردن، 2006.(المعجم متوفر بصيغة ورقية)

    ب‌-    الكتب :

    1. أرمان وميشال ماتلار ،تاريخ نظريات الاتصال ,ترجمة نصر الدين لعياضي وصادق رابح ,ط2,المنظمة العربية للترجمة ,بيروت ,2005.( الكتاب متاح بصيغة صيغة ورقية والكترونية)
    2. ايريك ميغري ,سوسيولوجيا الاتصال والميديا ,ترجمة نصر الدين لعياضي ,ط1,هيئة البحرين للثقافة والاثار ,البحرين ,2018.( الكتاب متاح بصيغة ورقية والكترونية)
    3. حسن عماد  مكاوي ,ليلى حسين السيد,الاتصال ونظرياته المعاصرة ,بط,الدار المصرية اللبنانية ,1988.( الكتاب متاح بصيغة ورقية )
    4. جيهان أحمد رشتي ,الأسس العلمية لنظريات الاعلام ,ط2,دار الفكر العربي ,القاهرة ,1989.
    5. محمد عبد الحميد,نظريات الاعلام واتجاهات التأثير ,بط,عالم الكتب ,القاهرة ,1988.( الكتاب متاح بصيغة ورقية والكترونية)
    6. عزام أبو الحمام ,الاعلام والمجتمع ,ط2,دار أسامة للنشر والتوزيع ,نبلاء ناشرون للتوزيع ,عمان ,الاردن ,2015.( الكتاب متاح بصيغة ورقية والكترونية )
    7. مي العبد الله ,نظريات الاتصال ,ط2,دار النهضة العربية ,بيروت ,لبنان ,2010.( الكتاب متاح بصيغة ورقية والكترونية )


  • مساحة الممتحنين