Aperçu des sections

  • الخريطة الذّهنية لمقياس الإعلام الآلي:

    الخريطة الذّهنية لمقياس الإعلام الآلي




    ساغي عبد القادر

    الدكتــور/ ســاغــي عبــد القــادر، أستاذ محاضر قسم -أ-، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة الجيلالي بونعامة - خميس مليانة 
    ايميل

    abdelkader.saghi@univ-dbkm.dz 

    الإعلام الآلي - Informatique

  • محتوى المقياس وأهداف التعليم والمعارف المسبقة المطلوبة

  • المحاضرة الأولى: ماھیة الإعلام الآلي

    1. الإعلام الآلي: ھو علم أو تكنولوجیا مركب من اسمین الإعلام والآلي الإعلام ويعني لنا المعلومة والآلي ویعني لنا الآلة، بالتالي فالإعلام الآلي ھو معالجة المعلومة بطريقة الیة.

    INFORMATIQUE = INFORMATION + AUTOMATIQUE

    ٠ البیانات: وھي مجموعة القیم الأولیة (حروف، كلمات، الأرقام، رموز ...) المتعلقة دوما بموضوع معین،

    مثال: بیانات الطالب محمد ( الاسم واللقب، تاريخ ومكان المیلاد، رقم التسجیل، المستوى الجامعي، التخصص، الفوج).

    ٠ المعلومة: ھي تلك البیانات التي تمت معالجتھا بحیث أصبحت ذات معنى.

    فالمثال السابق بعد معالجته يعطى لنا معلومة حول الطالب محمد

    ٠ المعلوماتیة: ھو ذلك العلم الحديث الذي يعالج المعلومات ويبني البرامج التي يقترحھا الإنسان بطريقة آلیة و باستعمال جھاز الحاسوب عبر أبعاده الأربعة: العتاد، البرمجیات, المواد المعرفیة,الموارد البشرية.

    ٠ مراحل المعلوماتیة:

    أ. مرحلة الإدخال: يتم خلال ھذه المرحلة إدخال المعلومات (النصوص، الصور، الفیديو، الأرقام ...) إلى الوحدة المركزية عبر معدات الإدخال التالیة: لوحة المفاتیح، الف اًرة، آلة التصويرالرقمیة، الماسح الضوءي

    ب. مرحلة المعالجة: خلال ھذه المرحلة يتم معالجة المعلومات بواسطة البرامج المختلفة مثلا نقوم .(MicrosoftWord) بمعالجة النصوص عن طريق برنامج.

    ت. مرحلة الإخراج: بعد القیام بعملیة معالجة المعلومات نستطیع الحصول على النتائج من خلال وحدات الإخراج، مثلا يمكننا سماع الصوت من خلال مكبر الصوت، ويمكننا استخراج النص من خلال الطابعة.

    2- نبذة تاريخية لأجیال الكمبیوتر:

    - الجیل الأول:

    بدأ في الخمسینات وكانت الحواسیب كبیرة جدا إذ استعملت صمامات مفرغة و تمیزت بما یلي:

    استھلاك طاقة كھربائیة عالیة سرعة تنفیذ العملیات بطیئة جدا 2000 عملیة في الثانیة.

    - الجیل الثاني من 1959 -.1965:

    استبدلت الصمامات المفرغة بالترانزیستور وتمیزت بما یلي:

    - سرعة تنفیذ العملیات مئات الآلاف في الثانیة.

    - استخدمت الأقراص الممغنطة كذاكرة مساعدة.

    - استخدمت الأقراص الصلبة.

    - الجیل الثالث 1965- 1970:

    تمیز بما یلي:

    - سريعة وأصغر حجما.

    - ظھور أجھزة إدخال وإخراج وشاشات ملونة.

    - ظھور الحواسیب المتوسطة Mini computer.

    - الجیل الرابع 1970- 1980: .

    - تمیز بالسرعة (ملایین العملیات في الثانیة الواحدة). 

    - ظھور الذاكرتین ROM و RAM.

    - ظھور الأقراص الصلبة والمرنة.

    - تطور نظم التشغیل مما سمح بظھور حواسیب شخصیة.

    التشغیل مما سمح بظھور حواسیب شخصیة

    - الجیل الخامس:

    غیر بیاني لا یعتمد على الفأرة ولا على الأیقونات وعند تشغیل MS DOS ظھور نظام الحاسوب تظھر لنا شاشة سوداء تعرض على المستعمل كتابة الأوامر وتنفیذھا. وخضعت لعدة تغییرات لتسھل على المستعمل Windows وفي سنة 1995 ظھرت تشغیل الجھاز، وتطورت أنظمة تشغیل الویندوز والماك والنظام المفتوح المصدرو  القوي اللینیكس، وحالیا النظام الأكثر استعمالا ھو نظام الویندوز 10.

  • المحاضرة الثانية: جھاز الحاسوب وأجزاؤه

    1 - مفھوم الحاسوب:

    ھو الجھاز الذي یتلقى عدة مدخلات على شكل بیانات فیخزنھا أو يسترجعھا أو يعالجھا بعد ترتیبھا، وفقا لأوامر وتعلیمات برإمج معینة بغرضإخراجھا كنتائج أو معلومات يتم كل ذلك كلمة انجلیزية معناھا حاسوب، وسمي (COMPUTER) بطريقة آلیة، واسمه الحقیقي ھو بھذا الاسم لأن وظیفته الأساسیة ھي الحساب.

    تعمل ( Hardware) ويمكن تعريف الحاسوب ايضا على أنه مجموعة متكاملة من المعدات التي تعطى لھا إلكترونیا، فتعالج (Software) فیما بینھا من خلال مجموعة من البرمجیات ھذه البیانات وتخزن أو يتم إخراجھا على شكل معلومة أو نتیجة.

    2 - خصائصالحاسوب:

    للحاسوب خصائص كثیرة من أبرز ھذه الخصائص ما یلي:

    1. السرعة: وھي الزمن الذي ستغرقه أي عملیة داخل الحاسوب، فالحاسوب يمتاز بالسرعة الھائلة في القیام بالعملیات المعقدة التي ينجزھا الإنسان في وقت كبیر.

    2. الدقة: وھي خاصیة مرتبطة بسرعة الجھاز، فالسرعة والدقة في الأداء من ممیزات الحاسوب، والدقة اللامتناھیة للحاسوب تجعل وقوع الخطأ شبه منعدم وفي حالة وجود الخطأ فالحاسوب ينبه مستخدمه بوجود الخطأ وھو ما يجعل الحاسوب مركز ثقة في كل

    العملیات الدقیقة والمتنوعة.

    3. الطاقة التخزینیة: يمتاز الحاسوب بطاقته الھائلة في التخزين، فیستطیع تخزين الملايین من البیانات في وقت قصیر ومساحة صغیرة، والتي إذا حزنت یدویا تحتاج لمساحات كبیر ووقت أكبر، فالتخزين في الحاسوب بالإضافة لربح المساحة وسھولة نقل ھذه البیانات فان سرعة إيجاد واسترجاع البیانات يمیز الحاسوب عن غیره.

    3- مساحات التخزین فى الكمبیوتر:

    إن من وظائف الكمبیوتر معالجة البیانات وتخزینھا ولھذا كان لا بد من وجود وحدة لقیاس كمیة البیانات كما یتكون البایت من ثمانیة أقسام تسمى بتات ، "byte" ویستخدم لھذا الغرض وحدة تسمى بایت "bit" ومفردھا بت "bits".

    البایت (Byte): وحدة لقیاس مساحات التخزین تساوي حرفاً واحداً. لنأخذ مثلاً عبارة "أنا أحب الكمبیوتر" حجم ھذه العبارة 17 بایت لأنھا تحوي 17 حرفاً (لاحظ أن الفراغات بین الكلمات والنقاط والعلامات تعتبر حروف أیضاً في عالم الكمبیوتر) 136 بت = 8 × وبالبتات تساوي 1.

    (Bit) البت: وحدة مساحات التخزین حیث 1 بایت = 8 بت وھو أصغر وحدة لقیاس حجم المعلومات في الكمبیوتر. ولكن الحقیقة ال بت ھذه لاتعنى شیاً لوحدھا ولكن لابد من وجود 8 بت متجاورة حتى تكون معلومة مفیدة - مثل الحروف أو الأرقام أو الرموز أو المسافات ......إلخ _ وعلى ھذا یمكننا القول بأن أصغر وحدة تخزین - مفھومة في الكمبیوتر ھى البایت والتى تساوى 8 بت.

    سؤال: ماذا عن البیانات ذات الأحجام الأكبر من البایت بكثیر ، ھل من الحكمة أنت أقول مثلاً " إن قرصي الصلب حجمھ 4134646513 بایت ؟ إن ھذا الرقم طویل جداً حتى أنھ یصعب حفظھ فما الحل؟

    الجواب: ھناك وحدات أكبر من قیاس سعة البیانات ( تماماً مثل وحدات قیاس الطول - المتر والكیلومتر والدیكامتر ...الخ ووحدات قیاس الوزن - الجرام والكیلوجرام والطن ...الخ

    فیما یلي ذكرھا بالترتیب من الصغیر للكبیر:

    الكیلو بایت (Kilobyte):

     ویساوي 1024 بایت (لاحظ أن الكمبیوتر یخالف ما ھو متعارف علیھ من أن الكیلو ھو ألف ، مثل

    الكیلوجرام الذي ھو ألف جرام).

    المیجا بایت (Megabyte):

    1048576 بایت أي أنھ یساوي 1024 كیلو بایت . = 1024 × ویساوي 1024

    الجیجا بایت (Gigabyte):

    1073741824 بایت أي 1024 میجابایت . = 1024 × 1024 × ویساوي 1024

  • المحاضرة الثالثة: أساسيات مايكروسوفت وورد Microsoft Word

  • المحاضرة الرابعة: أساسيات ميكروسوفت اكسل Microsoft Excel

  • المحاضرة الخامسة: تشغيل البرامج وتنيسق الجداول

  • المحاضرة السادسة: برنامج قواعد البيانات مايكروسفت اكس Microsoft Access:

  • المحاضرة السابعة: تطبيق الدارت فش وأسس استخدامه

    مفهوم تطبيق الدارت فش وأسس استخدامه:

        مجموعة برامج دارت فش هي اكثر البرامج المختصة بتكنولوجيا الفيديو تقدماُ و تطوراُ في العالم وهناك ثلاث ميزات مهمة لهذا التطبيق من بين التطبيقات المكررة تحت بيئة الويندوز وهي:

        1- معرفة كيفية الربط بين المفاهيم التحليلية من خلال توظيف الأجهزة الالكترونية

        2- استخدام وتطوير نظام المراقبة حسب اسلوب المدرب

        3- مناقشة الإمكانيات الفنية ودراسة أساليب اللعب من خلال البرنامج




     

     

     

     

     

        


    التغذية الراجعة الفورية:

               تعطي تعليقات فورية (التغذية الراجعة) تزيد منحنى التعلم بشكل مثير هذه التعلقيات ستكون بصرية فورية بعد الانتهاء من الاداء خلال ثواني يساعد على تكرار النشاط والاستفادة من خلال جهاز التحكم من بعد باعادة المشهد ببطء ( ايضا القابلية على الاعادة السريعة) كما يقدم تحليا مقارنا مع الزميل (او باسستخدام نموذج)

    تطرح دارت فش 5 حزم من البرامج لتغطي الاحتياجات المختلفة

           دارت فش تيم برو(Dartfish TeamPro): برنامج قوي يستخدم لتسجيل المباريات و الالعاب و تحديد الاحداث خلالها وهو حل مثالي منكامل و رائد للرياضات الجماعية و الالعاب الفردية النزالية او اي نشاط بحاجة لتحليل تكتيكي خططيبالاضافة الى التحديد فان البرنامج يحتوي على مجموعة متكاملة من الخصائص و الادوات المتقدمة للغاية و امكانيات خاصة للتفاعل الفوري و الاتصال و المشاركة مع الاخرين.

           دارت فش بروسوت(Dartfish ProSuite): برنامج فعال و منكامل لتحليل الفيديو محتويا لكل الادوات و الخصائص التي تمكنكم من اجراء التحليل المتميز للاداء الفني خلال التدريب و اثناء المنافساتالمحترف سوف يستمتع باستخدام ادوات و وسائل الاتصال المتقدمة السهلة الاستخدام الخاصة بهذا البرنامج التي تمكنكم من تقديم تخليل فيديو مفصل للاخرين للاستفادة من خبراتكم.

          دارت فش لايف(Dartfish Live): هو مخصص لهؤلاء الراغبين في التركيز على تقديم مردود مرئي فوري أثناء الاداء . في الملعب  يمكنكم ادخال الفيديو كجزء من التدريب / الدرس و ذلك بدون الحاجة الى التعطيل. الريموت كنترول سيساعدكم على التحكم في البرنامج و ايضاُ الكومبيوتر لتتمكنوا من التركيز الكامل مع الحصة. ان الخواص التي يتميز بها البرنامج ستقدم للرياضي / الطالب احساس حقيقي لما هو عليه من مستوى.

         دارت فش كونيكت(Dartfish Connect): هو برنامج لتحليل الفيديو  مصمم ليقدم الادوات الاساسية اللازمة لاي شخص يريد ان يبدأ استخدام تحليل الفيديو الرقمي. المستخدم سيتمكن من عمل تحليل متعمق و اضافة تعليقه الشخصي على الفيديو قبل مشاركته مع الاخرين. هذا البرنامج يقدم وسيط سهل الاستخدام لنقل الخبرات و فتح قنوات جديدة للاتصال و المشاركة.

         صف دارت فش (Dartfish Classroom): البرنامج يجمع خصائص دارت فش كونيكت مع رخصة تبادلية للشبكة الداخلية. يسمح صف دارت فش بتنصيب البرنامج على اكثر من جهاز على ان تشتري الرخصة حسب عدد المستخدمين التبادليين. في هذه الحالة سوف يتم الاستخدام في المناهج المختلفة و بسعر معقول لكل مستخدم. نقدم من خلال صف دارت فش حلول سهلة و فعالة لمشاكل ادارة و استخدام الفيديو الرقمي في الصف و لفائدة كل من المدرس و الطالب




  • المحاضرة الثامنة: برنامج power point

    برنامج power point  :

    يحتاج الى 3 خطوات :

    انتقال من صفحة الى اخرى (Transition)

    في صفحة في حد ذاتها (Animation )

    توقيت العرض (قبل، بعد او مع نقل ): (Volet Animation )


  • المحاضرة التاسعة: برنامج power point- التهميش في word - برنامج kinova - برنامج Auto play - Excel

    1. برنامج power point   

    2. لتهميش في word

    3.  برنامج kinova

    4. برنامج Auto play

    5.  Excel


  • المحاضرة العاشرة: التوثيق والاقتباس

  • المراجع

  • نظام الخروج:



    يقوم الطّالب بكتابة ملخّص لا يتجاوز 05 صفحات ويجب أن يحتوي على: مجموعة من الفقرات والّتي تكون موثّقة بالطّريقة المريكية (APA) بالاضافة إلى أنّها يجب أن تحتوي على جداول ورسومات بيانية (أعمدة ومنحنيات) ويرفق الملخص بعرض عن طريق برنامج ppt وملف المجدول (excel) الذي حسب به بعض البيانات التي يقترحها الأستاذ.

    • هذا الفضاء مخصّص للإجابة عن كل تساؤلاتكم حول طريقة التّقويم وانجاز المطلوب منكم، فلا تتردّدوا في طلب المساعدة

      فضاء الطالب