الحكم الراشد و أخلاقيات المهنة
Aperçu des sections
-
المستوى: السنة الثالثة ليسانس ارشاد وتوجيه (السداسي الاول )
وحدة التعليم: ثانوية ، المعامل:01، الرصيد: 02، الحجم الساعي :3ساعات /15يوم
الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة مقياس يهتم بدراسة الحكم الراشد واليات تفعيله واهم مكوناته الفاعلة في محاربة الفساد بكل انواعه والاثار المترتبة عليه وكذا اهمية اخلاقيات المهنة كعامل مهم يجب على العامل التحلي بمقوماتها وضوابطها للوقاية من ظهور الفساد ، لذا هذا المقياس يتناول محاور مهمة منها الحكم الراشد ، الفساد، الفساد الاداري والمالي ، اخلاقيات المهنة ، وسبل مكافحة الفساد وفي هذا الدرس تناولنا الثلاث محاور رئيسية التي سبق ذكرها ، وهو مقياس مشترك بين العديد من التخصصات على مستوى كليات الجامعة . -
الجامعة: جامعة الجيلالي بونعامة.
الكلية: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
القسم: قسم علم النفس وعلوم التربية.
الفئة المستهدفة: طلبة سنة ثالثة علم النفس وعلوم التربية إرشاد وتوجيه.
اسم المقياس: مقياس حكم الراشد وأخلاقيات المهنة.
الرصيد :02 المعامل: 01
مدة التدريس : 14 -16 أسبوع
الحجم الساعي: 3ساعات كل 15 يوم
مدة المحاضرة : ساعة ونصف.
الأستاذة: د.توبرينات جهيدة.
نافذة التواصل:
· الإيميل:d.toubrinet@univ-dbkm.dz
· منصة الجامعة : http://elearning.univ-km.dz
الجامعة : يوم الخميس من 11.30/13.00 بالمدرج07
-
يسعى هذا الدرس الى تحقيق الاهداف التالية:
- التعرف على خطر الفساد وأثاره على المجتمع والفرد والدولة.
- إكساب الطالب معرفة علمية صحيحة حول مفهوم الحكم الراشد، ومبادئه ومكوناته
- إدراك الطالب للأسباب والعوامل المختلفة التي تؤدي إلى الفساد وانتشاره، وكذا أنواعه وآثاره على مجالات المجتمع وطرق محاربته والوقاية منه.
- الإحاطة بمختلف مقومات وجوانب أخلاقيات العمل والمهنة، وكيفية تجسيدها وتكريسها في هيكلة وأنشطة المؤسسات المختلفة
- التحلي بأخلاقيات المهنة والعمل بمبادئ الحكم الراشد
-
: من اهم المكتسبات القبلية التي يجب أن تكون للطالب نجد
إدراك الطالب لمظاهر الفساد وآثاره من خلال واقعه ومجتمعه
وعي الطالب بأهمية الأخلاق في ضبط سلوك الفرد في شتى المجالات وخاصة الجانب المهني والأخطار الناجمة في حالة غيابها -
قائمة المحتويات
- مقدمة.
- الأهداف العامة.
- لمحور الأول: لحكم الراشد.
- المحور الثاني : الفساد .
- المحور الثالث : مكافحة الفساد.
- المحور الرابع: أخلاقيات المهنة .
- التقويم النهائي.
- خاتمة.
- قائمة المراجع
- مقدمة.
-
صبح الاهتمام بالحكم الرشيد محط أنظار العاملين والفاعلين على ترقية المجتمع وخدماته كونه يهتم بتفاعل الأطراف الفاعلة في المجتمع والتي تتمثل في كل من الدولة ، القطاع الخاص، والمجتمع المدني، وكذا يهتم بمبادئ واليات هذا التفاعل التي تهدف إلى تحقيق الشفافية والمساءلة وسيادة القانون والإجماع واللامركزية، الكفاءة ، العدل... وكلها تسعى إلى خلق مجتمع يسوده تطبيق العدالة ودحض الفساد وفي هذه المحاضرة سوف نقوم بشرح اهم ثلاث محاور نسعى من خلالها إلى تحقيق أهداف تسهم في إكساب الطالب معارف تساعده في تكوينه كإطار في المجتمع يساهم في ترقيته وتتمثل هذه المحاور في :
· الحكم الراشد.
· الفساد.
· أخلاقيات المهنة.
-
-
الاهداف الخاصة بالمحور:
ويهدف هذا الفصل إلى تحقيق الأهداف التالية :
- أن يتعرف الطالب بمعرفة علمية صحيحة على مفهوم الحكم الراشد، ومبادئه، مكوناته، آلياته، أهميته،وأبعاده.
- أن يميز الطالب بين آليات الحكم الراشد
- أن يدرك الطالب دور المجتمع المدني في إرساء الحكم الراشد
-
-
الاهداف الخاصة: يهدف هذا الفصل إلى تحقيق الأهداف التالية :
- أن يتعرف الطالب على ماهية الأخلاق، وأخلاقيات المهنة
- أن يدرك الطالب أهداف أخلاقيات المهنة واهمتيها
- أن يكتسب الطالب مقومات أخلاقيات العمل والمهنة،وكيفية تجسيدها وتكريسها في هيكلة وأنشطة المؤسسات المختلفة