محاضرات في الإقتصاد كلي 1 الفرع الأول
Aperçu des sections
-
معلومات حول المقياس: ((Information sur le cours
الجامعة
الجيلالي بونعامة بخميس مليانـــــــــة.
الكلية
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
القسم
علوم مالية ومحاسبة.
المستوى
السنة الثانية ليسانس علوم التسير.
التخصص
علوم مالية ومحاسبة.
المقياس المقرر
الاقتصاد الكلي.
وحدة التعليم
الأساسية.
نوع الدرس
محاضرة + أعمال موجهة.
السداسي
الأول
المعامل
02.
الرصيد
05
الحجم الساعي
15 أسبوع في السداسي الأول حوالي 45 ساعة
الحجم الساعي في الأسبوع
3 ساعات
المحاضرة
ساعة ونصف
الأعمال الموجهة
ساعة ونصف
نافذة التواصل
البريد الإلكتروني
يتم الرد على جميع انشغالاتكم حول المحاضرة أو الأعمال الموجهة عبر البريد الإلكتروني المهني في آجال لا تفوق 48 ساعة
يعد مقياس الاقتصاد الكلي من وحدات التعليم الأساسية من عروض التكوين في نظام ل م د، يدرس في السداسي الأول من السنة الثانية ليسانس تخصص علوم التسيير، ويحتوى هذا المقياس على الاقتصاد باعتباره العلم الذي يدرس كيفية الاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية المحدودة (النادرة) نسبيا لإنتاج السلع والخدمات من أجل إشباع حاجيات الأفراد والمجتمع اللانهائية، وتتمثل طبيعة المشكلة الاقتصادية التي تواجهها جميع المجتمعات، بدرجات متفاوتة في وجود كميات محدودة من الموارد الاقتصادية ، تقابلها حاجيات محدودة من السلع والخدمات التي يرغب أفراد المجتمع في الحصول عليها، وهذا ما يعبر عنه الاقتصاديون بمشكلة الندرة
.تقوم النظرية الاقتصادية على تفسير الظواهر الاقتصادية بطريقة تبسيطية وتجريدية، وذلك من خلال دراسة نشاطات الأعوان الاقتصاديين (العائلات المؤسسات الاقتصادية، القطاع الحكومي)، وتنقسم النظرية الاقتصادية إلى فرعين: النظرية الاقتصادية الكلية، النظرية الاقتصادية الجزئي
فالنظرية الاقتصادية الكلية فتهتم بدراسة المتغيرات الاقتصادية على المستوى التجميعي، فهو يدرس عمل الوحدات الاقتصادية كوحدة واحدة، وبالتالي فهو يهتم بدراسة الدخل الوطني، البطالة، النمو الاقتصادي، السياسة الاقتصادية، السياسة المالية، السياسة النقدية، مستوى العام للأسعار، أما النظرية الاقتصادية الجزئية تعرف على أنها النظرية التي تهتم بدراسة سلوك الوحدات الاقتصادية على انفراد: المستهلك، المشروع، العامل، المستثمر، المدخر...ومختلف العلاقات الموجودة بينها في مختلف الأسواق التي يتم فيها تبادل السلع وعوامل الإنتاج. وتهدف إلى تفسير آلية تشكل الأسعار وكذلك تخصيص عوامل الإنتاج النادرة وتوزيعها العقلاني في مختلف استعمالاتها.
-
الاستاذ: بلغالم حمزة
قسم علوم مالية ومحاسبة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، جامعة الجيلالي بو نعامة ، خميس مليانة
البريد الالكتروني: h.belghalem@univ-dbkm.dz
يتم الرد على جميع انشغالاتكم حول المحاضرة أو الأعمال الموجهة عبر البريد الإلكتروني المهني في آجال لا تفوق 48 ساعة
-
في نهاية هذا المقياس يجب أن يكون الطالب قادر على التحديد والتفسير والمناقشة والتحليل والاستنتاج، فالأهداف المرجوة من هذا المقياس تتمثل فيما يلي
* التعرف على ماهية الإقتصاد الكلي؛
* التمييز بين الإقتصاد الكلي والإقتصاد الجزئي؛
* تحليل الظوهر الإقتصادية وذلك من خلال بناء النماذج الإقتصادية
من خلال هذا الفصل سنحاول معالجة المفاهيم الأساسية عن الاقتصاد الكلي ، بأسلوب بسيط وواضح ، حيث عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما بالأهداف التالية والتي تم صياغتها وفقا لمستويات بلوم المعرفية
1. مستوى المعرفة والتذكر: أن يستعيد الطالب جل المعلومات من الذاكرة، إذ يتوجب عليه حفظ التعريفات المرتبطة بموضوع الاقتصاد الكلي -
2. الفهم والاستيعاب: أن يناقش الطالب محتوى أهمية وأهداف الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى تحديد الخصائص الأساسية التي تسمح بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الأول، وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة، انطلاقا مما تم الإستفاد منه وفهمه للدرس.
3. مستوى التطبيق: أن يستخدم الطالب كل المعارف ذات الصلة بموضوع الاقتصاد الكلي،كما يتعين عليه التعرف على مختلف المفاهيم المتعلقة بالاقتصاد الكلي والأهداف المتوخاة من مختلف السياسات الاقتصاد الكلية، ونطلب من الطالب تشخيص حالة الركود والتضخم في الاقتصاد، وكيف يمكن حل هذه المشاكل انطلاقا من أدوات السياسة النقدية والمالية.
4. مستوى التحليل: يقوم الطالب بقراءة مختلف النظريات الاقتصادية المسرة للسياسات الاقتصادية وكيف انتقل الاقتصاد من الاقتصاد الجزئي إلى الاقتصاد الكلي، وجعل الطالب يقوم بتحليل الفروقات بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي.
5.مستوى التركيب والإنشاء: أن يثمن الطالب جهود الباحثين أمثال ألفريد مارشال، جون ستيوارت ميل وأدم سميث وجون مينارد كينز الذين أسهبوا في تأسيس النظريات الاقتصادية الكلية ودورها في تسيير مختلف النشاطات الاقتصادية في إطار الكشف، وهنا يقوم الطالب بالعصف الذهني لإيجاد أسباب المشاكل الإقتصادية وكيفية إيجاد حلول لهذه المشاكل انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرة المقدمة.
6. مستوى التقويم : أن يكون الطالب قادرا على تحديد مقومات الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى دراسة السلوكات الاقتصادية للأعوان الاقتصاديين (أفراد ومؤسسات)، بناء على المصادر والأدوات المتاحة للطالب.
-
تتطلب هذه المادة معارف مسبقة من الطالب حول مفهوم الاقتصاد ومبادئه بالإضافة إلى إلمامه الجيد بالجانب المنهجي، كما أن الفهم الجيد لبعض الأسس النظرية الاقتصادية السابقة لهذا المادة، يتطلب معرفة المواضيع التالية: مدخل إلى علم الاقتصاد، الاقتصاد الجزئي والرياضيات، كما أنه قد يتوجب على الطالب أن يوسع اهتماماته المعرفية للكشف عن القيمة المضافة مما تعلمه حول مقياس الاقتصاد الكلي.
-
-
-
-
-
نواجه في حياتنا اليومية العديد من الظواهر التي نشعر أنها أصبحت جزءا ديناميكيا من حركة التاريخ، فكلنا يسمع عن البطالة وقد يكون عايشها، والصحف تتحدث دائما عن التضخم وأثاره المختلفة، كما أن الكثير منا لا بد أن يكون قد سمع عن مصطلحات النمو والتنمية والإنتاج والإنتاجية، وتجري على ألسنتنا مصطلحات الدول المتقدمة والدول النامية. وعادة ما ينتهي بنا المطاف إلى الحديث عن العولمة وتحرير التجارة والاقتصاد القوي والاقتصاد الضعيف. وكل هذه الظواهر السابقة سببها حركة.
ولهذا سنعالج في هذا الفصل بعض المفاهيم الأساسية التي لا غنى عنها لدراسة النظرية الاقتصادية الكلية سواء من حيث طبيعته وأبعاد الاقتصاد الكلي، حتى نستطيع أن نفرق بين العديد من تلك المفاهيم، والصورة التالية تبين أهم النقاط التي نعالجها في هذا المحور.
من خلال هذا الفصل سنحاول معالجة المفاهيم الأساسية عن الاقتصاد الكلي ، بأسلوب بسيط وواضح ، حيث عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما بالأهداف التالية والتي تم صياغتها وفقا لمستويات بلوم المعرفية:
1. مستوى المعرفة والتذكر: أن يستعيد الطالب جل المعلومات من الذاكرة، إذ يتوجب عليه حفظ التعريفات المرتبطة بموضوع الاقتصاد الكلي.
2. مستوى الفهم والاستيعاب: أن يناقش الطالب محتوى أهمية وأهداف الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى تحديد الخصائص الأساسية التي تسمح بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الأول، وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة، انطلاقا مما تم الإستفاد منه وفهمه للدرس.
3. مستوى التطبيق: أن يستخدم الطالب كل المعارف ذات الصلة بموضوع الاقتصاد الكلي،كما يتعين عليه التعرف على مختلف المفاهيم المتعلقة بالاقتصاد الكلي والأهداف المتوخاة من مختلف السياسات الاقتصاد الكلية، ونطلب من الطالب تشخيص حالة الركود والتضخم في الاقتصاد، وكيف يمكن حل هذه المشاكل انطلاقا من أدوات السياسة النقدية والمالية.
4. مستوى التحليل: يقوم الطالب بقراءة مختلف النظريات الاقتصادية المسرة للسياسات الاقتصادية وكيف انتقل الاقتصاد من الاقتصاد الجزئي إلى الاقتصاد الكلي، وجعل الطالب يقوم بتحليل الفروقات بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي.
5.مستوى التركيب والإنشاء: أن يثمن الطالب جهود الباحثين أمثال ألفريد مارشال، جون ستيوارت ميل وأدم سميث وجون مينارد كينز الذين أسهبوا في تأسيس النظريات الاقتصادية الكلية ودورها في تسيير مختلف النشاطات الاقتصادية في إطار الكشف، وهنا يقوم الطالب بالعصف الذهني لإيجاد أسباب المشاكل الإقتصادية وكيفية إيجاد حلول لهذه المشاكل انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرة المقدمة.
6. مستوى التقويم :أن يكون الطالب قادرا على تحديد مقومات الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى دراسة السلوكات الاقتصادية للأعوان الاقتصاديين (أفراد ومؤسسات)، بناء على المصادر والأدوات المتاحة للطالب.
-
حيث سنتطرق في هذا المحور إلى مايلي:
1- مفاهيم اساسية حول الإقتصاد من منظور المدراس الإقتصادية
2- مفهوم النظرية الإقتصادية
3- منهجية التحليل الاقتصادي وكيفية بناء النماذج الاقتصادية الكلية.
4- أنواع التحليل الاقتصادي و الصعوبات التي يواجها التحليل الاقتصاد الكلي
5- أهداف السياسات الإقتصادية الكلية
-
عزيزي الطالب قم بتحميل الملف أعلاه واقرأه جيدا
-
عزيزي الطالب قم بتصفح الملف أعلاه واقرأه جيدا.
-
- عزيزي الطالب في حالة عدم تمكنك من حل التمارين عليك بمراجعة الدرس واعادة تطبيق الأمثلة.
-
Déposé le 9 juin 22, 15:55
-
-
-
Ouvert le : jeudi 9 juin 2022, 00:00À remettre : jeudi 16 juin 2022, 00:00
-
- عزيزي الطالب قم بحل الوظيفة
-
تعتبر دراسة المجاميع الاقتصادية (الناتج الوطني، الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل المتاح) من أهم المؤشرات التي تعطي صورة حول النشاط الاقتصادي في مجتمع ما بشكل يظهر هيكل التدفقات والمعاملات الاقتصادية التي تتم بين الوحدات الاقتصادية التي تتخذ قرارات الإنتاج والاستثمار، والاستهلاك والادخار في المجتمع، أو بمعنى أخر فإن حسابات الدخل الوطني تهتم بقياس وتحليل عناصر الدخل الوطني وأوجه استخداماته في الإنفاق على السلع والخدمات النهائية التي أنتجت الدخل، ومن خلال هذا المحور سنتناول مايلي:
- أهم القطاعات الإقتصادية
- حلقة الدفق الدائري للدخل
- طرق قياس النشاط الإقتصادي
- المجاميع الإقتصادية المستعملة في تحليل النشاط الإقتصادي
- أهم الصعوبات قياس النشاط الإقتصادي
من خلال هذا الفصل سنحاول معالجة المفاهيم الأساسية المتعلقة بالمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي بأسلوب واضح وبسيط، حيث عند انتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما بالأهداف التالية والتي تم صياغتها وفقا لأهداف بلوم المعرفية:
1. مستوى المعرفة والتذكر: أن يستعيد الطالب أهم القطاعات الاقتصادية التي تؤثر في حلقة تدفق الدائري لنشاط الاقتصادي، وكذلك معرفة خصائص كل قطاع، حتى يتسنى له معرفة مشتملات كل قطاع ودوره في التأثير على النشاط الاقتصادي.
2. مستوى الفهم والاستيعاب: أن يناقش الطالب محتوى أهمية وأهداف المجاميع الاقتصادية والمتمثلة في كل من: (الناتج الداخلي الخام، الناتج الوطني الخام، الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل المتاح) ، بالإضافة إلى تحديد الخصائص الأساسية لكل مجتمع اقتصادي، وذلك حتى يميز بين هذه المجاميع الاقتصادية.
3. مستوى التطبيق: أن يكون الطالب قادرا على إسقاط وتوظيف مدلول كل عنصر من عناصر المجتمعات الاقتصادية الكلية التي تدخل في حساب الدخل الوطني للدولة.
4. مستوى التحليل: أن يكون الطالب قادرا على تحديد أهم مقومات المجاميع الاقتصادية، من خلال تشخيصه الدقيق لكل عنصر من عناصر المجاميع الاقتصادية، وهو ما يسمح له تحليل كل مجمع اقتصادي.
5. مستوى التركيب والإنشاء: أن يثمن الطالب جهود المفكرين الذين أسهبوا في تأسيس قواعد المجاميع الاقتصادية الكلية ودورها في تحديد الدخل الوطني للدولة.
6. مستوى التقويم: أن يكون الطالب قادرا على تحديد عناصر التي تدخل في كل مجمع اقتصادي (الناتج الداخلي الخام، الناتج الوطني الخام، الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل المتاح) ، بالإضافة إلى دراسة تطور كل مجمع اقتصادي.
-
-
عزيزي الطالب قم بتحميل الملف أعلاه واقرأه جيدا
-
عزيزي الطالب قم بتصفح الملف أعلاه واقرأه جيدا.
-
-
-
Ouvert le : jeudi 9 juin 2022, 00:00À remettre : jeudi 16 juin 2022, 00:00
-
- عزيزي الطالب قم باختيار تمرين واحد من السلسلة الثانية وقم بحله.
- عزيزي الطالب قم باختيار تمرين واحد من السلسلة الثانية وقم بحله.
-
على الطالب الاطلاع على كل المراجع التي وضعت تحت تصرفه وذلك لضمان السيرورة الجيدة لاكتساب كل الكفاءات المستهدفة ومن ثم النجاح المؤكد، ومن بين المراجع التي نضعها بين أيدي الطلبة ما يلي:
- بـرنـي لـطـيفـة، مطبوعة في الإقتصاد الكلي ( السداسي الأول) موجهة للطلبة السنة الثانية علوم إقتصادية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، 2016-2017.
- العربي ساكر، محاضرات في الاقتصاد الكلي، الدار الجزائریة للطبع و النشر و التوزیع، الجزائر 2000.
- تومي صالح، مبادئ التحليل الاقتصادي الكلي مع تمارين ومسائل محلولة، دار أسامة للنشر والتوزيع،ط ،2الأردن، .2
- ضيف احمد، محاضرات في الاقتصاد الكلي مع تمارين محلولة ومقترحة موجهة لطلبة السنة الثانية، جامعة أكلي محند أولحاج-البويرة، 2017-2018.
- أوكيل حميدة، مطبوعة موجهة لطلبة السنة الثانية بعنوان محاضرات في الاقتصاد الكلي مع تمارين ومسائل محلولة، جامعة البويرة، 2016-2017.
- بريش السعيد، الاقتصاد الكلي، نظريات نماذج وتمارين محلولة، دار العلوم للنشر والتوزيع، الجزائر، 2007.
- محمد صالح، الإقتصاد الكلي، محاضرات وتمارين محلولة، مطبوعة موجهة لطلبة ليسانس علوم إقتصادية، جامعة المسيلة، 2015-2016.
- الطيب بولحية، التحليل الإقتصادي الكلي، مطبوعة موجهة لسنة الثانية ميدان العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد الصديق، جيجل، كلية العلوم الإقتصادية، 2015-2016.
طيبي حمزة، تحليل الإقتصاد الكلي، مطبوعة موجهة للسنة الثانية (العلوم الإقتصادية، العلوم التجارية، علوم التسيير)، جامعة المسيلة، 2016-2017.
- محمد الخطيب نمر، التحليل الإقتصاد الكلي بين النظري، مطبوعة موجهة لطلبة العلوم الاقتصادية، جامعة قصدي مرباح، 2008-2009.
- قنوني حبيب، البسيط في الإقتصاد الكلي، 2018.
- جيمس جوارتينى، ريجاردا ستروب، مترجم من طرف عبد الفتاح عبد الرحمن عبد العظيم محمد، الإقتصاد الكلي، 1999.
- عقبة عبد اللاوي بن أحمد، تطبيقات التحليل الإقتصاد الكلي، مطبعة الرمال، 2020.
- علاش أحمد، دروس وتمارين في التحليل لإقتصاد الكلي ، دار هومة للطباعة والنشر، 2010.
- بشير معطيب، تحليل الإقتصاد الكلي تمارين وحلول، الطبعة الأولى، 2013.
-
-
الرجاء من الأساتذة الممتحنين تقييم الدرس المقدم من طرف الاستاذ بلغالم حمزة في المكان المخصص له ( إدراج شبكة التقييم)
-
-
Ouvert le : jeudi 9 juin 2022, 00:00À remettre : lundi 17 juin 2024, 00:00
-
-
بالتوفيق لجميع الطلبة السنة الثانية علوم مالية ومحاسبة