هذا الدرس ضمن مقياس إرشاد الحالات الخاصة وهو موجه لطلبة تخصص الأرشاد والتوجيه السنة أولى ماستر
- Enseignant: Abdelkader NADER
الأتمتة أو المكننة هو مصطلح مستحدث يطلق على كل شيء يعمل ذاتيا بـدون تـدخل بـشري فيمكن تسمية الصناعة الأتوماتيكية بالأتمتة الصناعية مثلا . وهي تعني حتى في أتمتة الأعمـال الإدارية، وأتمتة البث التلفزيوني. وقد لعبت البرمجيات دورا كبيرا فـي تطـور هندسة الأتمتة تطورا سريعا، ولا زالت الأتمتة حتى هذه اللحظة لا تتوانى باستخدام كل مـا هـو جديد التقنيات و المعلوماتية من أجل تحسين أداءها و تطوير إمكاناتها . وتتطلـب نظـم الـتحكم الحالية مستوى عال من الإمكانيات الهندسية، لمقابلة متطلبـات التقنيـات الحديثـة والـضغوط الاقتصادية
.
- Enseignant: Abdelkader NADER
يهدف هذا المقياس التعرف على مفهوم الاتصال التربوي و علاقته بمفاهيم الأخرى ، والى تعليم الطالب فنيات التصميم للوثائق الإعلامية التربوية المختلفة
كما يهدف الى إكساب الطالب مهارة إدارة الاجتماعات والمقابلات الإعلامية والاتصال التربوي
- Enseignant: Rabah SISSANI
أهداف المقياس:
· تمكن الطالب من فهم العملية التربوية من حيث هي تفاعل بين الفرد كشخصية مستقلة والجماعة كإطار للتفاعل.
· تمكن الطالب من تطبيق المعارف السابقة في علم النفس الاجتماعي على البيئة المدرسية.
· تدريب الطالب على تفسير بعض المواقف في الوسط المدرسي من وجهة نظر نفس-اجتماعية.
- Enseignant: faiza lahoual
تقويم البرنامج الإرشادي يقصد به إصدار حكم بشأن مدى فعالية البرنامج الإرشادي للاستمرار في تنفيذه أو إجراء تعديلات عليه بهدف تحسينه ورفع كفاءته، ولذلك نسعى عند تقويم البرنامج الإرشادي إلى تحديد سلبيات وايجابيات البرنامج الإرشادي وقياس مدى تحقيقه للأهداف الإرشادية التي تم التخطيط لها والعائد الناتج منه.
المطلوب من الطلبة في الأعمال الموجهة:
تقديم برنامج مهما كان نوعه(إرشادي، تعليمي، تدريبي) وتقويمه حسب مراحله من حيث:
- المدخلات(المشكلة، المسترشد، مكان وزمان البرنامج، الفترة)
- الإجراءات الإرشادية(الأساليب، الطرق، الفنيات، المعارف، الأنشطة....)
- المخرجات(مدى فعالية البرنامج)
- Enseignant: Amel MOKEDDEM
مدخل إلى تقويم البرامج الإرشادية
- Enseignant: Amel MOKEDDEM