Passer au contenu principal
  • Accueil
  • Plus
Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Français ‎(fr)‎
English ‎(en)‎ Français ‎(fr)‎ عربي ‎(ar)‎
Vous êtes connecté anonymement
Connexion
Accueil
Eguru
  • Université
  • Facultés
    Faculté des Sciences de la Nature, de Vie et des Sciences de la Terre Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences Économiques, Commerciales et Sciences de Gestion Faculté des Droits et des Sciences Politiques Faculté des Sciences Sociales et Humaines Faculté des Lettres et des Langues
  • Instituts
    Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives
  • Espace Enseignant
  • Espace Étudiant
  • Logithèque
  • Français ‎(fr)‎
    English ‎(en)‎ Français ‎(fr)‎ عربي ‎(ar)‎
  1. Année Universitaire 2022/2023
  2. Premier Semestre
  3. كلية الحقوق والعلوم السياسية
  4. قسم العلوم السياسية
  5. إس2133
  6. أهمية الموارد البشرية وأقسامها

أهمية الموارد البشرية وأقسامها

1/ أهمية الموارد البشرية: تم استخدام مفهوم الموارد البشرية (Human Resource) لأول مرة في الستينيات، عند ظهور مصطلحات ومفاهيم مثل التحفيز والسلوك التنظيمي وتقييمات الاختيار في الظهور بجميع بيئات العمل المختلفة، وعندما بدأت العلاقات في العمل تزداد في جذب الانتباه، ويستخدم مفهوم الموارد البشرية في وصف العاملين في المؤسسات أو الشركات أو الأقسام السؤولة في إدارة الأمور المتعلقة بالموظفين، وهم جميعهم من أكثر الموارد قيمة في المؤسسات والشركات.

- من الممكن اعتبار الموارد البشرية بمثابة قلب المؤسسات والشركات، حيث يكون الاهتمام بالموظفين وتلبية احتياجاتهم الأساسية من مهمة الموارد البشرية، حيث يعملون على التأكد من سير العمل بكل سهولة وسلاسة، ويبقى الجميع على اطلاع كامل بمتطلبات وسياسات المؤسسة أو الشركة، في الآونة الأخيرة، انتقل العمل التقليدي والمعتاد للموارد البشرية من "المقابلة والتوظيف" إلى التركيز والاهتمام بشكل أكثر على مشاركة الإدارة والموظفين وجميع الفئات المختلفة في المؤسسات أوالشركات.

- ولقد تطورت وزاد من اهتمامها وفقًا للتغييرات التي حصلت حولها، معظم الشركات لا تعطي قيمة كافية للموارد البشرية في نظامها، لا يساعد دور وعمل الموارد البشرية في الشركة أو المؤسسة في رفع مستوى التواجد والتنمية في السوق فحسب، بل إنه أيضًا يحسن من النتيجة النهائية للؤسسة أو الشركة بطريقة إيجابية،[٢] ومن أهمية الموارد البشرية للمؤسسة والشركة: تطوير الشركة وزيادة نموها إن الموارد البشرية هي شريك قوي واستراتيجي لقادة الشركة أو المؤسسة، عندما يوجد استحواذ واندماج كبير، وهذا يساعد في تحديد ومعرفة الموظفين الذين يحتاجون الى إعادة تنظيم وهيكلة، أوالتي تحتاج إلى قيادة جديدة أو دمجها مع فرق أخرى، ومعرفة قدرات الموظفين ليصير تخطيط أنشطتهم وأماكن عملهم المناسبة أسهل وأفضل،

 وفيما يلي بعض الإجراءات التي يتخذها قسم الموارد البشرية لدعم نمو الشركة:

- إجراء تخطيط التعاقب الوظيفي ومراجعات مواهب الشركة تطبيق برنامج تخطيط القوى العاملة، وهذا يساعد الشرك في تطوير خطط طويلة المدى للموظفين وإعادة تنظيمهم. تحديد الأشخاص ذوي الإمكانات العالية الذين يمكنهم تولي أدوار موسعة مع نمو الشركة. بناء ثقافة الشركة وتحقيق الالتزام بها إن الثقافة تلعب دورًا مهم وحيويًا في نجاح المؤسسات والشركات، لهذا يجب على قادة الموارد البشرية والأعضاء الآخرين في الفريق تعزيز وتطوير ثقافة تنظيمية عالية الأداء، إن إدارة الثقافة هي المرتكز الأساسي للجهود التنافسية للشركة لذا فإن قادة الموارد البشرية مسؤولون عن ضمانها، يجب على قادة الموارد البشرية العمل مع الإدارة العليا لمعرفة وتحديد الشكل الذي ستبنى علية ثقافة الشركة أو المؤسسة، يجب الامتداد في الاستراتيجيات والتخطيط لمستقبل الشركة وتثبيت أساساتها، وهذا يتطلب أهدافا أبعد من مجرد تلبية أهداف العمل والاهتمام والتركيز على الأصول ذات القيمة الأثمن للشركة أوالمؤسسة وهم موظفيها.

-إجراء مقابلات العمل واختيار الموظفين تساعد الموارد البشرية المؤسسات والشركات على إجراء المقابلات دون مشاكل ومتاعب، حيث يتم العثور على المرشحين للمقابلة والتواصل معهم والعمل على إكمال عملية لمقابلة بكل سهولة وسلاسة، حيث إن فريق الموارد البشرية يقومون بها بكل فاعلية وكفاءة تامة، حيث يتم اختيار المرشح المناسب والذي من الممكن إن يقدم الأفضل للشركة.

- توجيه الموظفين الجدد حيث يقوم فريق الموارد البشرية الخاص بتدريب وتطوير وتوجيه الموظف الجديد، وتعد هذه خطوة مهمة في تكوين العلاقات بين الموظف وصاحب العمل، يوفر مجال التطوير والتدريب للموارد البشرية التدريب الذي يساهم في ممارسات التوظيف العادلة للشركة وتطوير الموظفين لإنتاج قادة طموحين ومناسبين لأدوار إشرافية وإدارية.

-تنظيم شؤون الموظفين ورواتبهم عند تزويد الموظفين إستحقاقات ومزايا منتظمة يعد أمرًا ذو إهمية كبيرة للإحتفاظ بهم، حيث يتأكد المختصين في الموارد البشرية بأن الموظفين يحق لهم الحصول على المزايا التي يستحقوها واعطاءهم اياها، يتتبع قسم الموارد البشرية جميع إستحقاقات الموظفين التي تم توزيعها، حيث يشكلون استراتيجيات جديدة بحيث تكون المزايا فريدة ورضا الموظفين على العمل والشركة ممتاز ولكن بنسبة إنفاق أقل، والعمل على تعزيز المشاركة والإنتاجية للموظفين.

- قسم الموارد البشرية ضروري في أي شركة، وفي الغالب، يعمل فريق الموارد البشرية في مجالات أكثر من التوظيف والتدريب ودفع الإستحقاقات، حيث يعد قسم الموارد البشرية مهمًا في تشكيل ثقافة الشركة ومشاركة وتفاعل الموظفين وزيادة التعاون فيما بينهم مما يساهم في نجاح الشركة، ولهذا القسم أقسام مصغرة منه لكل منها وظيفته.

2/  أقسام الموارد البشرية:  تعرف الموارد البشرية بأنها: "فرع رئيس للإداة العامة مسؤول عن إدارة القوى العاملة أو ما يعرف بإدارة شؤون الموظفين كما هو شائع، فهي مسؤولة عن كل ما يتعلق بالموظفين، من اختيار، وتوظيف، وتدريب، وتوجيه، بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بالترقية والتقاعد"، ومن الجدير بالذكر أن للموارد البشرية عدة أقسام تبعًا للمهام المذكورة،وفيما يلي بيان لكل:

- 0 seconds of 0 secondsVolume 0% قسم التوظيف وهو القسم المختص في أمور التوظيف في المنظمة ويشمل ذلك استقطاب الموظفين الجدد واختيارهم وتعيين الأنسب منهم، يما في هذه الأمور من تفاصيل بدءًا بالإلاعلان، والمقابلات، وانتهاءً بتحضير العقود، كما يشمل توقيع الموظفين الجدد على العقود، ومدونة السلوك و تدريبهم وصقل مهاراتهم التي تحتاجها المنظمة. قسم الاستقبال وهو القسم المعني باستقبال الزوار والعملاء والباحثين عن العمل، بالإضافة إلى استقبال الاستفسارت والرد عليها، فهو بمثابة حلقة الوصل بين المنشأة والعالم الخارجي، وهو الواجهة التي تعكس صورة المنشأة أمام الزوار، ولهذا غالبًا ما يكون أهم شروط توظيف موظفي قسم الاستقبال: مهارات التواصل سواء المباشر أو من خلال الهاتف، واللباقة في التعامل، والمظهر الجيد. قسم التطوير والتدريب يختص هذا القسم فيما يتعلق في عملية تدريب الموظفين الجدد والقدامى وتطوير مهاراتهم القائمة، وتعليمهم المهارات الجديدة التي طرأت الحاجة إليها في المنظمة، كما يندرج تحته التدريبات التعريفية التي تعطى للموظفين الجدد inductions، وذلك من خلال التنسيق مع الأقسام المختلفة لتحضير نبذة تعريفية عن القسم ومهامه لعرضها أمام الموظفين الجدد. قسم المزايا والمكافآت يتخصص هذا القسم في الأمور المتعلقة بتحديد الرواتب والأجور وتقرير المكافآت والحوافز، والزيادات السنوية، كما يندرج ضمنه تقييم أداء الموظفين السنوي، ونصف السنوي appraisal، وذلك بمساعدة المدير المباشر وبالرجوع إلى الأهداف التي تم وضعها مع الموظف بداية العام، تقييم أداؤه خلال هذه المدة، ليتم بعد ذلك تحديد الإجراء المناسب: ترقية، أو زيادة، أو خصم، أو غيرها من الإجراءات المتبعة في المنشأة. قسم العلاقات يشمل هذا القسم على نوعين من العلاقات: علاقات المنظمة الخارجية: وتشمل علاقتها بالمنظمات الأخرى والنقابات والإعلام وغيرها من العلاقات الخارجية، وعلاقات المنظمة الداخلية، وتشمل علاقات الموظفين بعضهم ببعض وعلاقتهم بالإدارات وعلاقة الإدارات فيما بينها. لمعرفة ما هي الموارد البشرية بالتفصيل يمكنك قراءة المقال الآتي: ما هي الموارد البشرية. ما أهمية إدارة الموارد البشرية؟ وجب التنويه إلى أن مهام إدارة الموارد البشرية تتعدد داخل المنظمة، ويعتمد ذلك أيضًا على ما تم ذكره سابقًا من مدى إيمان الإدارة العليا بأهمية إدارة الموارد البشرية ومن حجم الأنشطة التي تمارسها المنظمة وأنواعها، ويمكن تحديد أهمية قسم إدارة الموارد البشرية بالآتي:

-التنظيم: ويشمل تنظيم للسلطات والمسؤوليات الوظيفية، وتأمين الاتصال السهل والميسر بين الموظفين وبين الموظفين والإدارة مع مراعاة شكل هذا الاتصال وفق استراتيجة الإدارة العليا المعتمدة، فيما إذا ما كانت أفقية أو عامودية. التخطيط: حيث يتم التنبؤ بمتطلبات المنظمة وحاجتها لملء شواغر جديدة أو عدم حاجتها لوظائف مملوءة حاليًا، وتحديد ما إذا كانت المنظمة بحاجة لبرامج إدارية جديدة أم لا. التوظيف: وذلك من خلال وصف دقيق للوظيفة المطلوبة ومتطلباتها، وتحفيز الموظفين الحاليين وتشجيعهم وتأهيلهم وضمان وجود القوى العاملة المؤهلة متى وأينما دعت الحاجة لوجودهم. التدريب والتطوير: إذ يتم مساعدة الموظفين في التنمية الذاتية، وإقرار مناهج تدريبية وتحضيرية لهم قبل التوظيف وبعده وتحضيرهم لبرامج التطوير التنفيذي. مفاوضة الموظفين: ويقع على عاتق إدارة الموارد البشرية قيادة أي مفاوضات جماعية موجودة أو محتملة مع الموظفين، ومتابعة الإدارات اليومية وفق احتياجاتها. المكافآت والحوافز: حيث يتم وضع خطة للحوافز المالية وغير المالية للموظفين، والتي من شأنها زيادة ولاء الموظفين من خلال مكافأتهم وتعزيز شعورهم بالأمان. التدقيق والمراجعة: حيث يتم تقييم أداء الموظفين الحالي وتحديد نقاط الضعف والقوة لديهم، وتعزيز نقاط القوة ومحاولة التغلب على نقاط الضعف.

3/ أنواع الحوافز في إدارة الموارد: البشرية الحوافز أو ما تعرف بالتعويضات والمزايا من أهم الأدوات الموجودة في إدارة الموارد البشرية، فهي تركز على سياسة المنفعة العائدة على العنصر البشري في حال القيام بجميع المهام الموكلة إليه، وقد تأخذ شكل المكافآت الملموسة، أو المكافآت غير الملموسة، وتتناول النقاط الآتية أنواع الحوافز في إدارة الموارد البشرية:

- البدلات النقدية: من أهم أنواع الحوافز في إدارة الموارد البشرية البدلات النقدية، والتي تُصرف للعاملين بجانب الأجر الأساسي كنوع من أنواع التشجيع والتحفيز على العمل، وهي من أكثر أشكال الدفع المضمونة للموظفين، وتشمل البدلات النقدية بدل السكن وبدل النقل، والبدلات عن العمل لساعات إضافية أو أيام العطلات الرسمية. المكافآت: تُعد المكافآت النقدية غير الثابتة من أنواع الحوافز في إدارة الموارد البشرية المهمة والمحفزة لدى الموظفين بالمنظمة، والتي يدفعها صاحب العمل للموظف كنوع من أنواع التقدير على الأداء أو النتائج المحققة، وهي من أكثر أشكال الأجور المتغيرة شيوعًا بالمنظمات. مميزات غير مادية: هي مجموعة من البرامج التي تستخدمها الشركات لتكملة الحوافز والمميزات للموظفين، والتي تساعد على تشجعيهم للعمل لدى المنظمة، ومن أهمها الإجازات مدفوعة الأجر والتأمين الطبي وسيارات النقل من وإلى العمل. الحوافز القائمة على حقوق الملكية: تحاول بعض المنظمات تعويض بعض الموظفين عن أدائهم المتميز بوظائفهم، وذلك عن طريق توفير ملكية فعلية للموظف من أسهم الشركة، وبذلك يتم ربطه بالنجاح طويل الأجل للشركة. دور إدارة الموارد البشرية يُعد قسم الموارد البشرية من أهم الأقسام الموجودة بأي نشاط تجاري بغض النظر عن حجم المؤسسة، وذلك لدوره الكبير في متابعة العنصر البشري في الوظائف المختلفة، بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى من أهمها:

- تركز إدارة الموارد البشرية على زيادة إنتاجية الموظفين، ما يعمل على تطوير المؤسسة بشكل كبير. إدارة الموارد البشرية لها دور كبير في حماية المؤسسة من الكثير من المشكلات التي يمكن تحدث بين أفراد القوى العاملة، وتؤثر على العمل بشكل كبير. تشمل مسؤوليات إدارة الموارد البشرية التعويضات والحوافز المقدمة للموظفين، بالإضافة إلى عمليات التوظيف للأفراد، ومواكبة القوانين التي قد تؤثر على الشركة والقوى العاملة بها. تعمل على ربط أداء العاملين والتقيمات الخاصة بهم، بما يُصرف لهم من تعويضات ومكافآت، والتي تعزز من أدائهم الفردي والجماعي. تُطبق إدارة الموارد البشرية العديد من الأساليب الجديدة العملية للتخطيط والتطوير الوظيفي، ودمج التكنولوجيا، والتي تعمل على تحسين التوظيف والتدريب والتواصل مع الموظفين.


Cette leçon n'est pas encore prête.
Eguru

L'université Djillali Bounaama Khemis Miliana

Liens rapides

  • Université Djillali Bounaama
  • Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique

Suivez-nous

  • Facebook

Contact

Route Thniet El Had, Soufay, Khemis Miliana - Ain Defla - Algerie

Téléphone: 027 000 000 0000

Courriel : cellule.teead@univ-dbkm.dz

Copyright © 2018 - Developed by KM

Contacter l'assistance du site
Vous êtes connecté anonymement (Connexion)
Résumé de conservation de données
Obtenir l'app mobile
Fourni par Moodle