Topic outline

  • الفروق الفردية وتربية الإحتيارات

  • معلومات حول المقياس

    جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة

    كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    قسم علم النفس وعلوم التربية

    المقياس: الفروق الفردية وتربية الإختيارات

    الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إرشاد وتوجيه

    الرصيد: 4

    المعامل: 2

    المدة: 14 أسبوع

    الحجم الساعي: 45 ساعة (22.5 ساعة محاضرة  و22.5 ساعة اعمال موجهة)

    التوقيت: الأربعاء من الساعة 11 و 30 دقيقة إلى الساعة 13 و00 دقيقة

    الحجرة: القاعة 48

    معلومات حول الأستاذ:

    أستاذة المحاضرة الدكتورة الوزاني فاطمة الزهراء

    التواصل عبر: f.louazani-univ@dbkm.dz


  • أهداف التعليم

    أن يتمكن الطالب من:

       تذكر المفاهيم التربوية المفسرة لسلوك الفرد في المواقف التعليمية.

      •    إستيعاب مختلف المفاهيم المرتبطة بالفروق الفردية.
      •       توظيف مفاهيم الفروق الفردية في تفسير سلوكات المتعلمين في المواقف التعليمية.
      •        فحص مختلف الأطر النظرية المفسرة للفروق الفردية في الذكاء.
      •         دمج أنواع الذكاء وإدارة سلوك الفرد.
      •       التنبؤ الدقيق بسلوكات المتعلمين وفقا لفروقاتهم الفردية في مختلف المواقف التعليمية.
      •         فهم مختلف المفاهيم المرتبطة بتربية الإختيارات.
      •       تطبيق مفاهيم تربية الإختيارات في عملية التوجيه والإرشاد.
      •         فحص نظريات وإتجاهات النمو المهني.
      • -         تزويد الأفراد بمختلف المعلومات لإتخاذ القرار الصحيح في مسارهم الدراسي والمهني

  • مقدمة

    تعتبر الفروق الفردية ركيزة أساسية يقوم عليها السلوك الإنساني، فهي تساعد في فهم السلوك وتحديد أسبابه وسبل تعديله، كما أنها تساهم في إكتشاف الأفراد الملائمين للأدوار والإحتياجات المختلفة التي يتطلبها المجتمع. يسمح مقياس الفروق الفردية وتربية الإختيارات الموجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص إرشاد وتوجيه خلال السداسي الثاني بتربية الفرد للقيام بعملية الإختيار وإتخاذ القرار المناسب. أي وضع الفرد المناسب في المكان المناسب، وهذا ما يحقق معنى الصحة النفسية.

    توضح الصورة الموالية تعريف المقياس ومجالاته


  • الدرس الأول

  • الدرس الثاني

  • الدرس الثالث

  • الدرس الرابع

  • الدرس الخامس