Aperçu des sections

  • بطاقة تعريفية

    أستاذة المقياس: الدكتورة قوطال كنزة

    تخصص: دراسات الجمهور

    الشهادة المتحصل عليها: دكتوراه في علوم الإعلام و الاتصال

      الايميل: kenza.goutal@univ-dbkm.dz

    رقم الهاتف: 0551.83.68.02

    أيام الاستقبال: الاثنين من 10 إلى 12:00 بقاعة الاساتذة

    الحجم الساعي: 44 ساعة

    الحجم الساعي في الأسبوع: 1ساعة و نصف

    المعامل:1

    الرصيد: 30

    طرق التقييم: للنجاح في مقياس تحليل البيانات الصحفية يقيم الطالب:  تقييم مستمر في القسم مع اعمال مقدمة / امتحان في نهاية السداسي

     


  • الأهداف الأساسية للمقياس

    يسعى مقياس تحليل البيانات الموجه لطلبة السنة الثانية ليسانس تخصص إعلام واتصال، إلى تنمية القدرات والمهارات الاحصائية التي تتخذ  طرقاً وأشكالاً عديدة مثل: المتوسطات الحسابية، مقاييس التشتت، الانحدار والارتباط...، و امكانية فهم الظاهرة وتحليلها،  فهو يجعل الطالب قادرا على استعراض البيانات التي قام بجمعها باستخدام إحدى طرق جمع البيانات الوصفية أو الكمية.

    وتدخل عملية تحليل البيانات في عدد كبير من المجالات كما لها العديد من الفوائد في الجوانب الاجتماعية والإنسانية. فهو مقياس جد مهم في مثل هذه التخصصات، خاصة و أن الطالب الذي يتكمن من اجتياز امتحانات هذه المادة بنجاح سيستطيع لاحقا أن يتحكم في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية



  • التعريف بالمقياس

    تعد مرحلة تحليل البيانات من أهم المراحل التي يمر بها الباحث خلال قيامه بالبحث العلمي، فمن خلال تحليل بيانات البحث العلمي سوف يتوصل الباحث إلى النتائج التي سوف يعتمد عليها، لكن قبل الوصول إلى هذه المرحلة لابد أن يعرف معنى البيانات و المعلومات و الفرق بينهما و أهم الطرق التي تسمح للوصول إلى دورة تشغيل البيانات من أجل تحويلها إلى معلومات و نتاج مهمة وواضحة، إذ  تأتي هذه المرحلة  بعد أن ينتهي الباحث من مرحلة جمع البيانات، وتتعدد الأسباب التي تدفع الباحث لتحليل البيانات التي تتعلق وترتبط في بحثه العلمي، و من الأهداف الرئيسية لهذه الحاضرة ما يلي:

    - الزيادة من القدرة الطالب على تفسير المتغيرات التي تؤثر في الظاهرة التي يقوم بدراستها-

    - يسمح تحليل البيانات للطالب بالوقوف على مدى جوهر تأثير المتغيرات على الظاهرة التي يقوم بدراستها.

    - تساهم طرق تحليل البيانات في مساعدة الطالب على تقدير البيانات المجتمعية من واقع البيانات للعينات الاحتمالية التي يتم أخذها من المجتمع.

    -  إعداد طلاب شعبة علوم الإعلام و الاتصال إلى  دراسة أي ظاهرة متعلقة بالعلوم الانسانية و الاجتماعية و فهمها، مع القدرة على أخذ المبادرة بطرح الجديد في ذات مجال والتكيف مع البرامج التكنولوجية.

    -  إعداد طلاب شعبة علوم الإعلام و الاتصال إلى  دراسة أي ظاهرة متعلقة بالعلوم الانسانية و الاجتماعية و فهمها، مع القدرة على أخذ المبادرة بطرح الجديد في ذات مجال والتكيف مع البرامج التكنولوجية.

    صورة توضيحية


  • المعلومات المسبقة

    يحتاج الطالب في مقياس تحليل البيانات الصحفية :

    1. أن يفرق بين البيانات و المعلومات.

    2. أن يكون ملم بأهم أدوات جمع البيانات.

    3. أن يتحكم في مختلف برامج الإعلام الآلي.


  • المحور الأول: مدخل مفاهيمي لتحليل البيانات الصحفية

    يسعى هذا الفصل الأول من المحاضرة التي تعتبر مدخلا مفاهيمي، إلى وضع الأسس الأولى لتحليل البيانات الصحفية وذلك من خلال النقاط التالية:

    -   تعريف كلا من مصطلحي البيانات و المعلومات .

    - إمكانية تحديد الفروق الموجودة بين البيانات و المعلومات.

    - إكتساب معارف أولية حول البيانات و المعلومات  و كيفية استخدامها و استغلالها في البحث العلمي.

    - الكشف عن أهم أنواع البيانات المتداولة في العلوم الانسانية و الاجتماعية.

    تحليل البيانات
  • المحور الثاني: تحليل البيانات الصحفية


    الأهداف التعليمية:

    -   تعريف عملية تحليل البيانات .

    - إبراز الأهمية العلمية و العملية لتحليل البيانات.

    -  التحكم في مختلف خطوات تحليل البيانات  و طرقها.

    - اكتساب مهارات  دورة تشغيل البيانات.

    صورة توضيحية 

  • المحور الثالث: آليات تحليل البيانات الصحفية


    -   و في الجزء الاخير سنستعرض مبادئ تحليل البيانات.

    -  سيتعرف الطالب على ماهية الخطوات والقواعد اللازمة في برنامج التحليل الاحصائي (SPSS)

    - الكشف عن آليات برنامج التحليل الاحصائي (SPSS).

    صورة توضيحية



  • الاستجواب


  • واجب منزلي


  • WIKI

  • FORUM

  • مراجع مهمة في مقياس تحليل البيانات الصحفية

    صورة توضيحية

    .خالد محمود إبراهيم، الجرائم المعلوماتية، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، 2009

    بلقاسم عبد الرزاق، نظم المعلومات المحاسبية الحاسوبية، الطبعة الأولى، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان،2003

    فضيل ديليو: تقنيات تحليل البيانات في العلوم الاجتماعية و الإعلامية، دار الثقافة للنشر و التوزيع، الأردن، 2010

    1998 تنتوس محمود، نظم المعلومات في المحاسبة والمراجعة المهنية، دور الحاسوب في الإدارة والتشغيل، الطبعة الأولى، دار الجيل، بيروت


    Couratier Claire et Miquel Christian :les études qualitatives: théorie, applications,méthodologie pratique. Paris: L'Harmattan,2007

    MAURICE Angers: Initiation pratique a la méthodolgie des sciences humaines. Alger casbah ,1997

    Miles, M &Huberman, .A M: Qualititaive data analysis : An expanded sourcebook (2ed). Thoussand Oaks,CA: sage;1994

    MUCCHIELI,R: le questionnaire dans l'enquete psycho-sociale.Paris ED sociales françaises