مخطط الموضوع

  • تعريف بالمقياس


    يعد هذا المقياس من وحدات التعليم الأساسية ضمن عروض التكوين في نظام ل م د، يدرس في السنة الثالثة ليسانس – تخصص تسيير الموارد البشرية - حيث يتناول محتواه جانب مهم في إدارة الموارد البشرية في المنظمة ولاسيما تسيير وتطوير الكفاءات منها، انطلاقا من مفهوم اقتصاد المعرفة ورأس المال البشري، حيث أصبح لزاما على المنظمات اعتماد آليات تسيير جديدة تقوم على أساس تنمية العنصر البشري وخاصة ذوي الخبرة والمهارة العالية، باعتباره رأسمال غير مادي يجب الاستثمار فيه والمحافظة عليه من أجل تطوير المؤسسة وبلوغ أهدافها الإستراتيجية، لأنه يعد المصدر الأساسي لتحقيق القيمة والميزة التنافسية.

    وإدراكا لهذا البعد وأهمية تعليم وتنمية الكفاءات المتاحة (التعلم التنظيمي)، في سبيل تطوير الفرد والإقتصاد والمجتمع، تم إدراج الكفاءة وإدارتها كمادة علمية في مساق دراسي، وتجسد ذلك من خلال إعتماد مقياس تسيير وتنمية الكفاءات في السداسي السادس لفائدة طلبة السنة الثالثة ليسانس تسيير الموارد البشرية بحجم ساعي يتماشى مع محتوى المقياس ومادته العلمية بين المحاضرات والأعمال الموجهة . 

    1-    معلومات عامة:

    المؤسسة: جامعة الجيلالي بونعامة – خميس مليانة

    الكلية: العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    القسم: علوم التسيير

    التخصص: تسيير الموارد البشرية

    االمستوى: السنة الثالثة ليسانس

    المقياس: تسيير وتنمية الكفاءات

    مدة التكوين في المقياس: السداسي الثاني

    المعامل: 2

    الرصيد : 6

    وحدة التعليم: أساسية

    الحجم الساعي: ساعة ونصف للمحاضرة، ساعة ونصف للأعمال الموجهة كل أسبوع

  • معلومات الإتصال


    الاستاذ: صادفي جمال

    قسم علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، جامعة الجيلالي بو نعامة ، خميس مليانة

    البريد الالكتروني:  d.sadfi@univ-dbkm.dz 

    يتم الرد على جميع انشغالاتكم حول المحاضرة أو الأعمال الموجهة عبر البريد الإلكتروني  المهني في آجال لا تفوق 48 ساعة


  • مساحة التواصل

  • الدردشة


  • wiki


  • أهداف المقياس


    يهدف مقياس تسيير وتنمية الكفاءات بصفة عامة إلى:

    أ- إثراء الرصيد المعرفي للطالب حول مفهوم الكفاءات وتنميتها؛

    ب- التعريف بالاتجاهات الحديثة في تسيير الموارد البشرية؛

    ج- تقدير الأهمية الإستراتيجية لتسيير وتنمية الكفاءات.


  • المكتسبات القبلية


    حتى يتمكن الطالب من فهم المقياس بشكل جيد لابد عليه أن يكون دارسا لمقياس سياسات تسيير الموارد البشرية، وأخلاقيات العمل، اقتصاد المعرفة، كما نوجه للطالب مجموعة كافية من الأسئلة المتنوعة للتأكد من هذه المكتسبات، 


  • مخطط الدرس

  • المقدمة العامة

    This animation shows a stick figure behind a podium using a pointer to present.

    يعد هذا المقياس من وحدات التعليم الأساسية ضمن عروض التكوين في نظام ل م د، يدرس في السنة الثالثة ليسانس – تخصص تسيير الموارد البشرية - حيث يتناول محتواه جانب مهم في إدارة الموارد البشرية في المنظمة ولاسيما تسيير وتطوير الكفاءات منها، انطلاقا من مفهوم اقتصاد المعرفة ورأس المال البشري، حيث أصبح لزاما على المنظمات اعتماد آليات تسيير جديدة تقوم على أساس تنمية العنصر البشري وخاصة ذوي الخبرة والمهارة العالية، باعتباره رأسمال غير مادي يجب الاستثمار فيه والمحافظة عليه من أجل تطوير المؤسسة وبلوغ أهدافها الإستراتيجية، لأنه يعد المصدر الأساسي لتحقيق القيمة والميزة التنافسية.


  • مقدمة المحور الأول: مفهوم الكفاءات وأنواعها


    تعريف الكفاءات وانواعها - هواية

    وش معنى الكفايات - مجلة محطات

    في سياق ظهور ما يسمى باقتصاد المعرفة، فرض مفهوم الكفاءات نفسه في الأدب الإداري داخل وخارج المؤسسة،، وازداد الاهتمام بها أكثر تحت تأثير التغيرات والتحولات العميقة التي عرفها البيئة الاقتصادية العالمية، وأصبح لزاما على المؤسسات اعتماد آليات تسيير جديدة تقوم على أساس تنمية العنصر البشري والمحافظة عليه باعتباره رأسمال نادر والمصدر الأساسي لتحقيق القيمة والميزة التنافسية وخاصة ذوي الخبرة والمهارة، فهو ليس مجرد مورد إنتاجي يجب تنميته فحسب بل هو رأسمال غير مادي يجب الاستثمار فيه من أجل تطوير المؤسسة وبلوغ أهدافها الإستراتيجية، ولذلك فإن معظم التوجهات الإدارية الحديثة ركزت على ضرورة الاهتمام وبدرجة كبيرة على العنصر البشري من قبل المؤسسات وخاصة أصحاب الكفاءات، ﻓﺎﻟﻜﻔﺎءات وأصحاب الخبرة والمهارة اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻫﻢ ﻣﻦ ﻳﺘﺤﻤﻠﻮن ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ ﻋﻮاﻣﻞ التغيير، حيث أصبحت الكفاءات في الوقت الراهن تمثل أحد أهم المزايا التنافسية التي تخلق الفارق والتفوق للمؤسسات.

     وإدراكا لهذا البعد وأهمية تعليم وتنمية الكفاءات المتاحة (التعلم التنظيمي)، في سبيل تطوير الفرد والاقتصاد والمجتمع، تم إدراج الكفاءة وإدارتها كمادة علمية في مساق دراسي، وتجسد ذلك من خلال اعتماد مقياس تسيير وتنمية الكفاءات في السداسي السادس لفائدة طلبة السنة الثالثة ليسانس تسيير الموارد البشرية بحجم ساعي يتماشى مع جوهر محتوى المقياس ومادته العلمية بين المحاضرات والأعمال الموجهة .

    من خلال هذا الفصل نحاول تقذيم بعض المفاهيم الاساسية حول مفهوم الكفاءات وأنواعها بأسلوب مبسط وواضح، حيثعند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما بأهداف المحور بناءا على مستويات بلوم المعرفية:.

    1. مستوى المعرفة والتذكر: أن يستعيد الطالب جل المعلومات من الذاكرة، إذ يتوجب عليه حفظ التعريفات المرتبطة بموضوع الكفاءات في المنظمة.

    2.مستوى الاستيعاب والفهم: أن يناقش الطالب محتوى أهمية وأهداف الكفاءات، بالإضافة إلى تحديد مميزات الكفاءات مع تحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الأول، وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة، انطلاقا مما تم استفاد منه وفهمه للدرس.

    3.مستوى التطبيق: أن يستخدم الطالب كل المعارف ذات الصلة بموضوع الكفاءات،كما يتعين عليه التعرف على مختلف المفاهيم المتعلقة بأبعاد الكفاءات (المعارف العلمية والعملية والسلوكية)، والأهداف المتوخاة من مختلف الإستراتيجيات الحديثة في تسيير الكفاءات ، ونطلب من الطالب تحليل الاستغلال الأمثل للعنصر البشري، وكيف يمكن المحافظة عليه انطلاقا من أدوات سياسة التقييم وعمليات التحفيز.

    4. مستوى التحليل: يقوم الطالب بمعرفة مختلف أنواع الكفاءات وتصنيفاتها، وكيف تم التحول من تسيير الموارد البشرية إلى تسيير الكفاءات، وجعل الطالب يقوم بتحليل الفروقات بين الموارد البشرية بصفة عامة والكفاءات بصفة خاصة.

    5.مستوى التركيب والإنشاء: أن يثمن الطالب جهود الباحثين في مجال الموارد البشرية والكفاءات ودورها في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة، بالإضافة إلى تثمين الخبرة المهنية للكفاءات وتطوير المهارات، انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرة المقدمة.

    6. مستوى التقويم: أن يكون الطالب قادرا على تحديد المقومات الأساسية للكفاءات، بالإضافة إلى دراسة سلوك الأفراد وتوجهاتهم، بناء على تقييم الأداء والتحفيز ، من خلال المصادر والأدوات المتاحة للطالب.



    

  • مقدمة المحور الثاني: تسيير الكفاءات


    ارتبط موضوع إدارة الكفاءات بدرجة كبيرة بالتغيرات الحاصلة على مستوى البيئة التنافسية للمنظمة، حيث أفرزت التحولات السريعة لبيئة الأعمال ميزة جديدة هامة فيما يخص بعض المناصب والمهام التي تتسم بالسرعة في التطور، وبغرض تأقلم وتكيف الأفراد العاملين مع هذا النوع من المناصب والمهام، أصبح لزاما عليهم اكتساب ميزة وخاصية شغل العديد من المهام من خلال القيام بعمليات التكوين المتواصل لاكتساب المعارف والمهارات المتنوعة، وبالمقابل يتطلب الأمر من المنظمات تسيير هذه الكفاءات وتطويرها بما يسمح باستمرارية المنظمة وتحقيق الميزة التنافسية.

    عند الانتهاء من هذا الفصل يكون الطالب ملما بأهداف المحور الأول وفقا لمستويات بلوم المعرفية.

    1. مستوى المعرفة والتذكر: أن يستعيد الطالب أهم المفاهيم المتعلقة بتسيير الكفاءات ، حتى يتسنى له معرفة خصائص إدارة الكفاءت وتطويرها بصفة شاملة .

    2.مستوى الاستيعاب والفهم: أن يناقش الطالب محتوى أهمية وأهداف المقاربات التسييرية والمتمثلة في كل من: (المقاربة التسييرية للكفاءات ، المقاربة العملية للكفاءات ، المقاربة الإستراتيجية للكفاءات) بالإضافة إلى تحديد الخصائص الأساسية لكل مدخل، وذلك حتى يميز بين هذه المقاربات.

    3.مستوى التطبيق: أن يكون الطالب قادرا على إسقاط وتوظيف مدلول كل مفهوم من عناصر تسيير الكفاءات التي تدخل في تحسين القدرة التنافسية للمؤسسة.

    4. مستوى التحليل: أن يكون الطالب قادرا على تحديد أهم مقاربات تسيير وتقييم الكفاءات، من خلال مقاربة المعارف، مقاربة المعارف العملية (المهارات)، مقاربة المعارف السلوكية، المقاربة الإدراكية، وتمكين الطالب من التعرف على مجالات تسيير الكفاءات وإعداد المواصفات المطلوبة في الكفاءات.

    5.مستوى التركيب والإنشاء: أن يثمن الطالب جهود المفكرين والباحثين الذين أسهبوا في تأسيس قواعد ومبادئ تسيير الموارد البشرية بصفة عامة ودور الكفاءات بصفة خاصة في خلق الميزة التنافسية للمؤسسة.

    6. مستوى التقويم: أن يكون الطالب قادرا على تحديد عناصر الأساسية التي تدخل في موضوع اللكفاءات والمعارف بصفة عامة.

    ﺍﻝﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﺍﻝﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﻝﺤﺩﻴﺜﺔ ﻻﺴﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭﺘﺴﻴﻴﺭ ﻜﻔﺎ

  • المحور الثاني: تسيير الكفاءات

    ارتبط موضوع إدارة الكفاءات بدرجة كبيرة بالتغيرات الحاصلة على مستوى البيئة التنافسية للمنظمة، حيث أفرزت التحولات السريعة لبيئة الأعمال ميزة جديدة هامة فيما يخص بعض المناصب والمهام التي تتسم بالسرعة في التطور، وبغرض تأقلم وتكيف الأفراد العاملين مع هذا النوع من المناصب والمهام، أصبح لزاما عليهم اكتساب ميزة وخاصية شغل العديد من المهام من خلال القيام بعمليات التكوين المتواصل لاكتساب المعارف والمهارات المتنوعة، وبالمقابل يتطلب الأمر من المنظمات تسيير هذه الكفاءات وتطويرها بما يسمح باستمرارية المنظمة وتحقيق الميزة التنافسية، وعليه سنعالج من خلال هذا الفصل مايلي:

    مفهوم تسيير الكفاءات

    أهداف تسيير الكفاءات

    مقاربات تسيير الكفاءات

    مجالات تسيير الكفاءات



  • قائمة البحوث

  • قائمة المراجع

    An animation of a stick figure carrying books while walking.

    على الطالب الاطلاع على كل المراجع التي وضعت تحت تصرفه وذلك لضمان السيرورة الجيدة لاكتساب كل الكفاءات المستهدفة ومن ثم النجاح المؤكد، ومن بين المراجع التي نضعها بين أيدي الطلبة ما يلي: 

    الكتب:

    - محمود عبد الرحمان، التطور التنظيمي والإداري، دار ومكتبة الكندي للنشر والتوزيع، الأردن، 2015.

    - عبد المطلب عبد الحميد، الإقتصاد المعرفي، الدار الجامعية ، مصر ، 2011.

    - نزار عبد المجيد رشيد البرواري، فارس محمد النقشبندي، التسويق المبني على المعرفة : مدخل الأداء التسويقي المتميز، الوراق للنشر والتوزيع، الأردن ، 2013.

    - طاهر محمود الكلالدة، الإتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية، دار اليازوري للنشر والتوزيع، الأردن، 2011.

    - أحمد بن يحي احمد  الربيع، محاضرات مقياس تسيير وتنمية الكفاءات، السنة الثالثة تسيير الموارد البشرية- جامعة خميس مليانة- السنة الجامعية 2020/2021.

    - بن صوشة رياض، محاضرات مقياس تسيير وتنمية الكفاءات، السنة الثالثة تسيير الموارد البشرية- جامعة بسكرة- السنة الجامعية 2020/2021.

    - صولح سماح، محاضرات مقياس هندسة التكوين، جامعة بسكرة- السنة الجامعية 2019/2020.

    -Cécile déjoux, "les compétences au cour de l'entreprise", édition d'organisation, aris,2001.

    - Zarifianphilippe , objectif compétence: pour un nouvelle logique: paris: édition laisons, 1999.

    - Marcel Coté, Marie-Claive Malo , Lagestion stratégique , éd, gaetea morin, canada,  2002.

    مذكرات وأطروحات:

    - طيبي نادية، دور الذكاء الإستراتيجي في تنمية وتطوير الكفاءات البشرية دراسة لبعض المؤسسات الاقتصادية بولايتي سعيدة وسيدي بلعباس، أطروحة دكتوراه في علوم التسيير، تخصص تسيير الموارد البشرية، جامعة تلمسان،  2018/2019.

    - خذري توفيق، تأثير الحوافز المادية على أداء الكفاءات دارسة حالة شركة اسمنت عين التوتة –باتنة، أطروحة دكتوراه علوم ، تخصص علوم التسيير ، جامعة سكرة،2018/2019.

    دوريات ومجلات:

    - كشاط أنيس، برباش توفيق، التحول من الكفاءة الفردية إلى الكفاءة الجماعية ضمن الممارسات الحديثة لإدارة الموارد البشرية، مجلة وحدة البحث في تنمية وإدارة الموارد البشرية، المجلد 08 العدد 02 ديسمبر 2017.

    - زياني مروان، كروم محمد ، تسيير وتنمية الكفاءات: أسلوب متكامل للإدارة الحديثة ، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية، العدد 35/سبتمبر 2018.

    - حرز الله محمد لخضر، المتطلبات المنهجية الحديثة لإستثمار وتسيير كفاءات الموارد البشرية في ظل مجتمع المعرفة، دفاتر السياسة والقانون، العدد الرابع عشر، جانفي 2016.

    ملتقيات:

    - مصنوعة أحمد، ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻜﻔﺎءات اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻛﻤﺪﺧﻞ ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ اﻟﻤﻴﺰة اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ للمنتج التأميني، الملتقى الدولي السابع حول " الصناعة التأمينية، الواقع العملي وآفاق التطوير- ﺗﺠﺎرب اﻟﺪول – جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، يومي 03-04 ديسمبر 2012.



  • مساحة الممتحنين

    الرجاء من الأساتذة الممتحنيين تقييم الدرس الخاصة بالإدارة المحلية، ثم وضع تقييمك للدرس في المكان المخصص له ( إدراج شبكة التقييم)


    An animation of a stick figure checking one box with a mark.

  • ختاما

    تمنياتي للطلبة الأعزاء بالتوفيق، وشكرا 


    An animation of two business type stick figures shaking hands.