مخطط الموضوع

  • الأدب الشعبي الجزائري

                                                                          he

    إن الأدب الشعبي يشمل مجال «التقاليد الشفهية وأشكال التعبير الشفهي » مجموعة متنوعة جداً من الأشكال المحكية، منها الأمثال والأحاجي والحكايات وأغاني الأطفال وقصص البطولات والأساطير والأغاني والقصائد الملحمية والتعويذات والصلوات والأناشيد والأغاني والعروض المسرحية وغير ذلك. وتُستخدم التقاليد الشفهية وأشكال التعبير الشفهي لنقل المعارف، والقيم الثقافية والاجتماعية، والذاكرة الجماعية. وهي تؤدي دوراً شديد الأهمية في الحفاظ على الثقافة نابضة بالحياة.

  • تقديم المقياس

    جامعة: الجيلالي بونعامة –خميس مليانة-

    كلية: اللغات والآداب

    قسم : اللغة العربية وآدابها

    الفئة المستهدفة : السنة الثانية ماستر.

    التخصص: أدب جزئري.

    المقياس: الأدب الشعبي الجزائري

    نوع الدرس: محاضرة / سنوي

    المعامل: 2 ، الرصيد: 3

    المدة الزمنية:  16  أسبوع

    التوقيت: الأربعاء 09:30-11:00سا

    القاعة: 19.

    الأستاذة: بلعباس هناء

    البريد الإلكتروني:  h.belabbas@univ-dbkm.dz

    تواجد الأستاذة بقاعة الأساتذة سيكون أيام: الأربعاء، الخميس على الساعة 08:00-09:30

    hi


  • الأهداف العامة

    عند الانتهاء من هذا المقياس سيكون الطالب عالما بأهداف المحور بناءً على مستويات بلوم المعرفيّة حيثُ:

    -يصنّف الطالب روّاة الأدب الشّعبي ويقوم بتحديد المفاهيم المتعلّقة بالأدب الشّعبي وبجميع أقسام المحور.

    -يتذّكر الطالب أشكال التّعبير الشّعبي وكل ما يتعلّق بها من خلال أسئلة ملئ الفراغات هدفها استحضار المعارف والمفاهيم والمكتسبات القبليّة المتعلّقة بأشكال التّعبير الشّعبية.

    -يُحلّل نماذج من القصص الشّعبي البُطولي والبدوي وقصص المغازي والأولياء ويستخلص أهم العناصر التّي تقوم عليها القصّة الشّعبيّة ويُفرّق بين أشكالها ووظائفها.

    -يُميّز الطالب بين أنواع الحكاية الشّعبيّة فيُفرّق بين الأحجية والخرافة والأسْطورة وحكاية الحيوان.

    -يختار الطّالب نماذج من الأمثال الشّعبيّة ويُطبّق عليها دراسة لاستخلاص مميّزاتها الفنيّة.


    he


  • المكتسبات القبلية

    لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المحاضرات. يجب أن يكون على دراية بـ :

    - بعض أشكال التعبير الشعبي

    - أهمية التعبير الشعبي في بناء هوية الفرد والمجتمع.


    hh

  • قائمة المحتويات

  • المحور الأول: الثقافة الشعبية


    هنا

    الثقافة الشعبية أو الفلكلور أو الموروث الثقافي شكل من الأشكال التعبيرية المنطوقة والتي تختزنها الذاكرة الشعبية، وهي جزء من الثقافة الإنسانية ككل، يتم حفظها بشكل شعوري أو غير شعوري لتتجسد في كلًا من المعتقدات والعادات والممارسات الحياتية، وتشمل هذه الثقافة: الموروث السردي (الحكايات، والخرافات...)، والحكم والأمثال الشعبية وغيرها من فنون التعبير الأخرى. وتكمن أهمية الثقافة الشعبية في أنها تؤدي دورًا في إبراز تراث الأمم وتعزيز خصوصيتها، كما أنها مجموع العناصر التي تشكل ثقافة المجتمع المسيطرة في أي بلد أو منطقة جغرافية محدودة، والتي تنتشر باستخدام طرق إعلام شعبية، وتنتج هذه الثقافة من التفاعلات اليومية بين عناصر المجتمع إضافة لحاجاته ورغباته التي تشكل الحياة اليومية للقطاع الغالب من المجتمع، وهي مفصولة عن السلطتين السياسية والدينية، وغالبًا ما يُستخدم مصطلح الثقافة شعبية كمصطلح مضاد ومخالف للثقافة العليا أو النخبوية.

  • المحور الثاني: أشكال التعبير الشعبي

    هن


    يشمل مجال «التقاليد الشفهية وأشكال التعبير الشفهي » مجموعة متنوعة جداً من الأشكال المحكية، منها الأمثال والأحاجي والحكايات وأغاني الأطفال وقصص البطولات والأساطير والأغاني والقصائد الملحمية والتعويذات والصلوات والأناشيد والأغاني والعروض المسرحية وغير ذلك. وتُستخدم التقاليد الشفهية وأشكال التعبير الشفهي لنقل المعارف، والقيم الثقافية والاجتماعية، والذاكرة الجماعية. وهي تؤدي دوراً شديد الأهمية في الحفاظ على الثقافة نابضة بالحياة.

  • مناقشة عامة حول محاور المقياس

  • التقييم النهائي

    اوك


    هذا التقييم ضروري من أجل استكمال فصول المقياس

  • المراجع

    هنو

    تجدون في هذا الجزء مجموعة المراجع التي يمكنكم العودة إليها والاستعانة بها من أجلتوسيع مدارككمومعلوماتكم حول الأدب الشعبي