Topic outline


  •    تعتبر صعوبات التعلم من المشكلات التربوية التي شغلت الكثير من القائمين على عملية التعليم والكثير من الباحثين في هذا الميدان. وقد يواجه المتعلم هذه الصعوبات ليس فقط في المراحل الدراسية الأولى وإنما حتى في المراحل المتقدمة من الدراسة وقد تستمر معه مدى الحياة. وتتميز فئة ذوي صعوبات التعلم ببعض الخصائص المشتركة مع المتأخرين دراسيا والذين يعانون مشكلات في التعلم عامة، لكنهم ينفردون ببعض الخصائص التي يمكن للمختصين في هذا الميدان الكشف والتعرف عليها عن طريق التشخيص الدقيق. ويختلف نوع الصعوبة من فرد الى آخر فهناك من يعاني من صعوبات جمة في الحساب لكن تجده عاديا في القراءة والتعبير أو العكس. لذا فعلى الطالب في هذا المستوى وبحكم تخصصه الذي يدرسه –توجيه وارشاد- فإن صعوبات التعلم هي من بين المشاكل التي سوف يتعامل معها فعليه أن يتعرف إلى مفهوم صعوبات التعلم وأهم التعريفات المختلفة التي قدمها الباحثون المهتمون بهذا الميدان،  كما على الطالب في هذا المستوى التفريق بين صعوبات التعلم والمفاهيم الأخرى المرتبطة بها مثل التأخر الدراسي، البطء التعليمي، اضطرابات التعلم، مشكلات التعلم، التأخر العقلي، والتمييز فيما بينها من أجل تشخيص مناسب وتقديم المساعدة والتكفل المناسب. كما أن هذه المطبوعة تسمح للطالب أن يتعرف على أهم وأكثر أسباب صعوبات التعلم والعوامل المرتبطة بها من أجل التعرف على سبل الوقاية والمدخل العلاجي المناسب، والتعرف على أهم الخصائص التي تتميز بها هذه الفئة عن غيرها من الفئات وأهم المظاهر التي تميزها عن المفاهيم الأخرى، ليكون دقيقا في وصفه وتصنيفه وتعرفه على ذوي صعوبات التعلم. وهذا يجعل الطالب متمكنا ومتحكما من مفهوم صعوبات التعلم ويصبح قادرا على وضع خطوات لتشخيص هذه الفئة من الأفراد وذلك بالتعرف أيضا على أهم الاختبارات والمقاييس التي استعملها الباحثون في دراساتهم ومنحه فرصة التعامل مع ذوي صعوبات التعلم إما في المدارس من خلال تربص ميداني أو  ملاحظة ودراسة حالة من الحالات التي يشك أنها تعاني من صعوبات التعلم وتطبيق مثلا الاختبارات التحصيلية أو مقياس "مايكل باست" أو بطارية "فتحي الزيات" لتشخيص ذوي صعوبات التعلم وذلك في الأعمال الموجهة. وسوف يتعرف الطالب الى  التدخل المبكر ودور الأسرة وأهميتهما في التكفل وعلاج ذوي صعوبات التعلم من أجل معرفة أهمية تظافر جهود كل من الأسرة والمدرسة وأهمية الوقاية والتكفل في مراحل عمرية مبكرة. وفي الأخير يتعرف الطالب الى البرامج التدريسية والأساليب العلاجية الخاصة بذوي صعوبات التعلم والتي تساعده في تكوين فكرة عامة حول طرق التكفل بهذه الفئة ومدى تنوع المداخل العلاجية حسب اختلاف الصعوبات التعلمية التي يعاني منها المتعلمون. مع العلم أن متابعة هذا المقياس يتطلب معارف مسبقة متنوعة في: مدخل إلى علم النفس المرضي، علم النفس الفيزيولوجي، علم النفس المعرفي، اضطرابات اللغة.


  • الدرس 1-صعوبات التعلم- مدخل عام-

  • الدرس 2: تصنيفات صعوبات التعلم وأنواعها والخصائص المميزة لها.

  • الدرس 3: اسباب صعوبات التعلم والعوامل المرتبطة بها

  • الدروس

  • Topic 5

  • Topic 6

  • Topic 7

  • Topic 8