Topic outline

  • التعريف بالمقياس

    مدخل الى وسائل الاعلام والاتصال : مواقع التواصل

    هو ذلك المقياس الذي يحاول دراسة وسائل الاعلام  في بداياتها ومعرفة ماهيتها و أنواعها وخصائصها وأهم أهدافها ويسعى الى معرفة اساسيات الاتصال وتطوره التاريخي وأهم مبادئه ومستلزماته ومعيقاته، ويسمح مقياس مدخل الى وسائل الاعلام والاتصال للطالب بالتعرف على محتويات  تخصص علوم الاعلام والاتصال والاطلاع على مواضيعه بصفة مميزة بعيدة عن الشمولية والاطناب، ودون اهمال لاهم العناصر والموضوعات التي يجب على طالب السنة الاولى أن يتعرف عليها على غرار : اهمية الاتصال مستلزماته وتطوره التاريخي، الاعلام والمصطلحات القريبة منه، أنواع ووظائف وسائل الاعلام، الاعلام المتخصص، وكالات الانباء، الاعلام الجديد، شبكات التواصل الاجتماعي، التجربة الاعلامية في الجزائر.

  • معلومات الاتصال

    الاستاذ : طفياني زكرياء 
    جامعة: الجيلالي بونعامة خميس مليانة 
    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
    قسم: علوم الاعلام والاتصال 
    دكتوراه: الاتصال السياسي والاجتماعي 
    البريد الالكتروني: zakidoctorat@gmail.com

    اتصال


  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس

    سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس بناء على مستويات بلوم المعرفية: 

    1 الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة حيث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع مجالات علوم الاعلام والاتصال، ويقدم للطالب اسئلة اختيارية ويطلب منه الاجابة عنها، ويمكن أن تقدم لهم أسئلة ملأ الفراغ بهدف جعل الطالب يختبر ما لديه من معارف قبلية تتعلق بعلوم الاعلام والاتصال.

    2 يقوم الطلاب بتحديد بعض الخصائص الاساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور ويتم تقديم أسئلة الفهم والاستيعاب انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه.

    3 يتعرف الطالب غلى المفاهيم المتعلقة بعلوم الاعلام والاتصال ويتم تحديد الاهداف  من مختلف المجالات ويطلب من الطالب تشخيص بعض الظواهر المتعلقة بعلوم الاعلام والاتصال وتقديم حلول لهذه القضايا انطلاقا من –تطبيق- تقنيات البحث على الظواهر المتعددة في هذا الحقل البحثي.

    4 يحاول الطالب البحث عن دور مختلف ميادين علوم الاعلام والاتصال ووسائلها في تناور الظواهر  ويتم في هذه الحالة الاعتماد على اداة العصف الذهني لايجاد أسباب الظواهر وكيفية حلها – التركيب والانشاء- .

    5 دراسة تأثيرات الظواهر المتعلقة بالاعلام على اتجاهات الافراد  حسب امكانيات الطالب و ما تم اتاحته له من ادوات –التقويم- .

    اهداف


  • المكتسبات القبلية

    حتى يتمكن الطالب من فهم واستيعاب هذا الدرس على أكمل وجه عليه أن يكون على دراية بالمواضيع الآتية :

    - أن يكون على اهتمام بوسائل الاعلام

    - أن تكون له أمثلة ونماذج حول عمل وسائل الاعلام وأهم المضامين التي تقدمها وسائل الاعلام حتى يتمكن من مطابقة ما يتعلمه نظريا مع ما هو موجود فعليا تطبيقيا.

    - مستخدما لوسائل الاتصال الجديدة ووسائط التواصل الاجتماعي بحيث تكون لديه أمثلة حول ما يتم تداوله من موضوعات.


  • المقدمة العامة

    خارطة ذهنية


    لقد أفرز التطور الهائل والمستدام في مجال الاتصالات والمعلومات وسائل وأدوات جديدة للإعلام والاخبار غير تقليدية مثل شبكة الانترنت وشبكات الهاتف المحمول، وليس هذا فحسب بل أعطى لوسائل الاعلام الجماهيرية المعروفة بوسائل الاعلام التقليدية –أعطاها- آفاقا أرحب من حيث بيئة العمل وأجوائه وتخصصاته سواء في النواحي التحريرية أو الاخراجية أو الفنيّة أو التقنية، وترتّب على هذا كلّه أنّ جمهور هذه الوسائل لم يعد محدودا بنطاق، أو محدّدا ببيئة جغرافية مستهدفة أو هوية ثقافية وحضارية معيّنة، ولم يعد الآن من الصعب على الصحفي الذي يعمل في الصحافة التقليدية مثلا أن ينخرط اليوم في بيئة الصحافة الحديثة التي تجمع بين الورقية والالكترونية، أو بصيغة أخرى بين الاصالة والمعاصرة الصحفية، فالانخراط في الممارسة الصحفية يكسب الصحفي كل يوم المهارات المطلوبة لمواكبة كلّ ما هو جديد في عالم الصحافة، ذلك أنّ الصحافة المطبوعة ليست حديثة عهد بالتكنولوجيا ومخرجاتها، بل نتيجة عمل اليكترونية سائدة منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي.


  • المحور الأول : ماهية الاعلام الجديد


     


    1- مصطلح الاعلام الجديدNew Media ، هو اسم جامع لعدة ظواهر تقنية حديثة، أهم ما يميّزها هو اعتمادها على التقنية الرقمية، و التي يتم من خلالها تحويل النصوص والمضامين الاعلامية الى شكل موّحد يمكن معالجته بالحواسيب الآلية، ويؤدي ذلك في نفس الوقت الى ما يعرف بظاهرة الاندماج بين المحتويات الاعلامية ومعالجتها و توزيعها و تخزينها بطرق آلية، و من هذا المفهوم الذي يركّز على مجال التقنية و شكل المعالجة القائم على أسلوب " الرقمنة " تظهر تسمية أخرى للاعلام الجديد و هو الاعلام الرقمي .Digital Media

    و يعرف ابراهيم اسماعيل مصطلح الاعلام الجديد بقوله أنّه من بين المصطلحات الحديثة التي ظهرت نتيجة تطور وسائل الاعلام التقليدي وظهور وسائل اخرى لم تعرف من قبل كشبكات الانترنت والهاتف المحمول التي أصبحت عناصر أساسية في حياة المجتمعات وعليه فالإعلام الجديد هو ذلك الاعلام الذي يقوم على استخدام التكنولوجيا الرقمية وتطبيقات النشر و البثّ الالكترونية، متيحا المشاركة للجميع كمنتجين ومتلقين للمادة الاعلامية ووسطاء لتداولها و التفاعل معها بحرية و مرونة".

    2- أقسام الاعلام الجديد: 

    ومنه يمكن تقسيم الاعلام الجديد الى أربعة أقسام:

    أ‌. الاعلام الجديد القائم على شبكة الانترنت Online وتطبيقاتها: و هو جديد كلّيا بصفات وميزات غير مسبوقة، و هو ينمو بسرعة و تتوالد عنه مجموعة من التطبيقات لا حصر لها.

    ب‌. الاعلام الجديد القائم على الاجهزة المحمولة: و تندرج ضمنه أجهزة قراءة الكتب والصحف وهو أيضا ينمو بسرعة و تنشأ منه أنواع جديدة من التطبيقات على الادوات المحمولة المختلفة ومنها أجهزة الهاتف و المساعدات الرقمية الشخصية وغيرها.

    ت‌. نوع من الاعلام الجديد قائم على منصة الوسائل التقليدية: مثل الراديو و التلفزيون التي أضيفت اليها ميزات جديدة، مثل التفاعلية و الرقمية و الاستجابة للطلب.

    ث‌. الاعلام الجديد القائم على منصة الكمبيوترOffline: و يتّم تداول هذا النوع، إمّا شبكيّا، أو بوسائل الحفظ المختلفة مثل الاسطوانات الضوئية، و ما إليها و يشمل العروض البصرية وألعاب الفيديو، و الكتب الالكترونية و غيرها.

    3/ مواقع التواصل الاجتماعي :

    تُعرّف وسائل التواصل الاجتماعي على أنها عبارة عن مواقع أو تطبيقات تبدأ بإنشاء الشخص المستخدم حسابا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي(فايسبوك، تويتر، ..) ضمن نطاق شبكة الانترنت العالميةWeb يتيح له بناء قاعدة بيانات شخصية و منصّة انطلاق ووجود الكتروني و شخصية افتراضيةProfile لنشر البيانات والتعليقات و الوثائق والرسائل والصور وأفلام الفيديو، و من ثَمّ الانطلاق لمرحلة التشبيك والتشارك مع الاخرين عن طريق اكتساب الاصدقاء وتكوين المجموعات أو الانتساب الى الشبكات السّابقة من المشتركين والمستخدمين. كما أنّ وسائل التواصل الاجتماعي تعرّف أيضا على أنّها مواقع الكترونية تسمح للأفراد بالتعريف عن أنفسهم والمشاركة في الشبكات الاجتماعية التي من خلالها يمكنهم اقامة علاقات اجتماعية.


  • المحور الثاني: تأثيرات الاعلام الجديد

    2/ تأثيرات الاعلام الجديد اعلاميا : 

    أولا: تأثير أدوات الاعلام الجديد على المحتوى الالكتروني:

    لم يعد المحتوى الاعلامي موّزعا على أجهزة منفصلة كما كان الحال قبل وجود أجهزة الكمبيوتر والاجهزة الاخرى المحمولة القادرة على الاتصال بالأنترنت، فبعد أن كان للمواد الصوتية أجهزتها المنفصلة وكذلك المواد المرئية و النصوص، أصبح بإمكان مستخدمي الانترنت و على صفحة واحدة منها أن يجد أكثر من ذلك فأصبح تعبير الملتيميديا تعبيرا دقيقا عن المحتوى الذي يتّم انتاجه الان، بل و أصبح هذا التنوع بين الصوت والصورة والنّص و أدوات الاتصال هي معايير للحكم على مدى توافق محتوى الكتروني معيّن مع الجديد في عالم الاعلام فالأنترنت جمعت أجهزت التلفزيونات و الراديو والتلفونات وكذلك الاوراق التي كانت تستخدم لقراءة النصوص المكتوبة في شاشة واحدة، كما جعلت انتاج واستهلاك هذه المحتويات المتعددة الاشكال أسهل من أي وقت مضى.

    ثانيا: تأثير أدوات الاعلام الجديد على منتجي المحتوى الالكتروني:

    محتوى الاعلام الالكتروني لم يعد حكرا على المؤسسات الاعلامية المتخصصة و التي سيطرت لفترات طويلة على تدفق المعلومات، فأدوات الاعلام الجديد تتيح للجميع إمكانية إنتاج المحتوى و التواصل مع مصادر المعلومة و الخبر حول العالم، كما أنّ نشر المحتوى و الترويج له أصبح أيضا متاحا للجميع فملايين مقاطع الفيديو التي يتّم تحميلها على موقع اليوتيوب و كذلك ملايين المدونات التي يتم نشرها وتحديثها بمواد ينتجها مواطنون حول العالم بالإضافة الى الاذاعات الموجودة على الانترنت و روابط البث المباشر و تلفزيون الواقع كلّها نماذج لما ينتجه المواطن الصحفي. – و اصطلح على ذلك- بصحافة المواطن وهي نوع الصحافة الجديد التي ظهرت مع الاعلام الجديد وساعدت الوسائل التكنولوجية على انتشارها فجميع الاشخاص باستطاعتهم نقل الاحداث و الوقائع التي تهمهم ونشرها عبر الانترنت مع امكانية انشاء مادتهم الاعلامية الخاصة.

    ثالثا: تأثير الاعلام الجديد على أساليب النشر و طرق استهلاك المحتوى الاعلامي:

    إنّ أهم ما نتج عن النشر الالكتروني على الانترنت هو أنّ المحتوى المنشور يمكن الوصول اليه بسهولة Accessibleـ كما يمكن تحميله و تبادله واستخدامه من خلال أجهزة ووسائط مختلفة، و التهديدات التي يشعر بها الناشرون عندما نتحدث مثلا عن " الكتاب الالكتروني " فهي تعتبر أكبر دليل على قوة التأثيرات التي أحدثها الاعلام الجديد في مجال النشر والاعلام و هما عاملان مهمان لتشكيل الوعي في كل دول العالم، وإذا أضفنا الى ذلك المناهج الدراسية التي يمكن تداولها وتدريسها على الانترنت أيضا سوف نكتشف الامكانات الهائلة التي أتاحتها الانترنت بعد أن أصبحت منصات للإعلام والتعليم والتواصل، فقد ساعدت وسائط الاعلام الجديد في تسهيل كلّ المراحل التي يمرّ بها المحتوى حتى يصل الى جمهوره، و انتاج المحتوى أصبح رقميّا ومتاحا للجميع، كما أصبح استهلاكه والحصول عليه أكثر سهولة على اجهزة الكمبيوتر و الهواتف المحمولة و غيرها من أجهزة عرض الملفات بمختلف أشكالها.


  • خاتمة الدرس

    لايزال الجدل قائما حول انتهاء حقبة الاعلام التقليدي على خلفية تنامي دور وسائل الاعلام الجديد مثل شبكات التواصل الاجتماعي وتحول الاعلام من اعلام مؤسسة الى اعلام فرد بالإضافة الى تغير نموذج الاتصال في وسائل الاعلام التقليدية القائم على مخاطبة طرف واحد لمجموعة كبيرة من الجماهير (One-to-Many) الى نموذج قائم على علاقة مجموعة بمجموعة اخرى(Many-to-Many)، وبالتالي فالمرحلة الراهنة تشهد تعاونا وتشابكا ودعما متبادلا بين الاعلام التقليدي ووسائل التواصل الاجتماعي، فمستخدمو موقع "يوتيوب" مثلا يستعينون كثيرا بلقطات فيديو من برامج حوارية، وأحيانا أخرى يقومون بمعالجة هذه اللقطات لإضفاء نوع من السخريّة أو الفكاهة أو النقد على شخصيات سياسية معيّنة، وبالمقابل فإنّ كثيرا من الفضائيات باتت تستخدم لقطات منشورة على الموقع ذاته كمادّة إخبارية مصوّرة، كما أنّ المحتوى الاخباري للإعلام التقليدي يعتمد في بعض الاحيان على معلومات مستقاة من وسائل التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" أو "فيسبوك"، بل إنّ مقولات بعض الشخصيات السياسية الشهيرة أو "تغريداتهم" تتصدر نشرات الاخبار في وسائل الاعلام التقليدية في كثير من الاحوال، ولا سيما أنّ هناك شخصيات وقادة باتوا يفضلون التخاطب الاسرع والاكثر مباشرة وفعالية مع الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


  • قائمة المراجع



       ياس خضير البياتي،" الاعلام الجديد: الدولة الافتراضية الجديدة "، ط1، دار البداية للنشر و التوزيع، عمّان، الاردن،2014.

    2.    مروى عصام صلاح، "الإعلام الإلكتروني: الاسس وآفاق المستقبل"، ط1، دار الاعصار للعلمي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2015

    3.   جمال سند السويدي، "وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية: من القبيلة الى الفايسبوك"، ط1، 2013

    4.    كمال خورشيد، "وسائل الاعلام أدوات تعبير وتغيير"، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع الاردن، عمان، 2013.

    5.    خالد بن عبد الله الحلوة، "الاعلام الجديد و تأثيراته في تشكيل الرأي العام"، المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية لعلوم الاعلام و الاتصال، الاعلام الجديد ...التحديات النظرية والتطبيقية، جامعة الملك سعود، الرياض، 2012،

    1.      Denis McQuail, « Communication » London et New York, Longman, 1978, p156.

     

    2.      Karol Jakubowicz, “A New Notion of Media”, 1ST Council of Europe Conference of Ministers Responsible for Media and New Communication Services, Reykjavik Iceland, 2009, p13.

     

    3.      Marlin Lister, « New Media : A Critical Introduction» Rout Ledge, London, Britain  2003, p11.

     


  • Topic 11

    • Opened: Thursday, 4 May 2023, 10:00 AM
      Closed: Friday, 12 May 2023, 8:00 PM

      اختبار خاص بالسداسي الثاني

  • Topic 12

  • Topic 13

  • Topic 14

  • Topic 15

  • Topic 16

  • Topic 17

  • Topic 18

  • Topic 19

  • Topic 20

  • Topic 21