إقتصاد كلي فرع 2
Aperçu des sections
-
معلومات حول المقياس: ((Information sur le cours
الجامعة
الجيلالي بونعامة بخميس مليانـــــــــة.
الكلية
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
القسم
علوم التسيير.
المستوى
السنة الثانية ليسانس علوم التسير.
التخصص
علوم التسيير.
المقياس المقرر
الاقتصاد الكلي.
وحدة التعليم
الأساسية.
نوع الدرس
محاضرة + أعمال موجهة.
السداسي
الأول
المعامل
02.
الرصيد
05
الحجم الساعي
15 أسبوع في السداسي الأول حوالي 45 ساعة
الحجم الساعي في الأسبوع
3 ساعات
المحاضرة
ساعة ونصف
الأعمال الموجهة
ساعة ونصف
نافذة التواصل
البريد الإلكتروني
يعد مقياس الاقتصاد الكلي من وحدات التعليم الأساسية من عروض التكوين في نظام ل م د، يدرس في السداسي الأول من السنة الثانية ليسانس تخصص علوم التسيير، ويحتوى هذا المقياس على الاقتصاد باعتباره العلم الذي يدرس كيفية الاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية المحدودة (النادرة) نسبيا لإنتاج السلع والخدمات من أجل إشباع حاجيات الأفراد والمجتمع اللانهائية، وتتمثل طبيعة المشكلة الاقتصادية التي تواجهها جميع المجتمعات، بدرجات متفاوتة في وجود كميات محدودة من الموارد الاقتصادية ، تقابلها حاجيات محدودة من السلع والخدمات التي يرغب أفراد المجتمع في الحصول عليها، وهذا ما يعبر عنه الاقتصاديون بمشكلة الندرة
.تقوم النظرية الاقتصادية على تفسير الظواهر الاقتصادية بطريقة تبسيطية وتجريدية، وذلك من خلال دراسة نشاطات الأعوان الاقتصاديين (العائلات المؤسسات الاقتصادية، القطاع الحكومي)، وتنقسم النظرية الاقتصادية إلى فرعين: النظرية الاقتصادية الكلية، النظرية الاقتصادية الجزئي
فالنظرية الاقتصادية الكلية فتهتم بدراسة المتغيرات الاقتصادية على المستوى التجميعي، فهو يدرس عمل الوحدات الاقتصادية كوحدة واحدة، وبالتالي فهو يهتم بدراسة الدخل الوطني، البطالة، النمو الاقتصادي، السياسة الاقتصادية، السياسة المالية، السياسة النقدية، مستوى العام للأسعار، أما النظرية الاقتصادية الجزئية تعرف على أنها النظرية التي تهتم بدراسة سلوك الوحدات الاقتصادية على انفراد: المستهلك، المشروع، العامل، المستثمر، المدخر...ومختلف العلاقات الموجودة بينها في مختلف الأسواق التي يتم فيها تبادل السلع وعوامل الإنتاج. وتهدف إلى تفسير آلية تشكل الأسعار وكذلك تخصيص عوامل الإنتاج النادرة وتوزيعها العقلاني في مختلف استعمالاتها.
-
الاستاذ: بلغالم حمزة
قسم علوم مالية ومحاسبة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، جامعة الجيلالي بو نعامة ، خميس مليانة
البريد الالكتروني: h.belghalem@univ-dbkm.dz
يتم الرد على جميع انشغالاتكم حول المحاضرة أو الأعمال الموجهة عبر البريد الإلكتروني المهني .
-
في نهاية هذا المقياس يجب أن يكون الطالب قادر على التحديد والتفسير والمناقشة والتحليل والاستنتاج، فالأهداف المرجوة من هذا المقياس تتمثل فيما يلي
* التعرف على ماهية الإقتصاد الكلي؛
* التمييز بين الإقتصاد الكلي والإقتصاد الجزئي؛
* تحليل الظوهر الإقتصادية وذلك من خلال بناء النماذج الإقتصادية
من خلال هذا الفصل سنحاول معالجة المفاهيم الأساسية عن الاقتصاد الكلي ، بأسلوب بسيط وواضح ، حيث عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما بالأهداف التالية والتي تم صياغتها وفقا لمستويات بلوم المعرفية
1. مستوى المعرفة والتذكر: أن يستعيد الطالب جل المعلومات من الذاكرة، إذ يتوجب عليه حفظ التعريفات المرتبطة بموضوع الاقتصاد الكلي -
2. الفهم والاستيعاب: أن يناقش الطالب محتوى أهمية وأهداف الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى تحديد الخصائص الأساسية التي تسمح بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الأول، وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة، انطلاقا مما تم الإستفاد منه وفهمه للدرس.
3. مستوى التطبيق: أن يستخدم الطالب كل المعارف ذات الصلة بموضوع الاقتصاد الكلي،كما يتعين عليه التعرف على مختلف المفاهيم المتعلقة بالاقتصاد الكلي والأهداف المتوخاة من مختلف السياسات الاقتصاد الكلية، ونطلب من الطالب تشخيص حالة الركود والتضخم في الاقتصاد، وكيف يمكن حل هذه المشاكل انطلاقا من أدوات السياسة النقدية والمالية.
4. مستوى التحليل: يقوم الطالب بقراءة مختلف النظريات الاقتصادية المسرة للسياسات الاقتصادية وكيف انتقل الاقتصاد من الاقتصاد الجزئي إلى الاقتصاد الكلي، وجعل الطالب يقوم بتحليل الفروقات بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي.
5.مستوى التركيب والإنشاء: أن يثمن الطالب جهود الباحثين أمثال ألفريد مارشال، جون ستيوارت ميل وأدم سميث وجون مينارد كينز الذين أسهبوا في تأسيس النظريات الاقتصادية الكلية ودورها في تسيير مختلف النشاطات الاقتصادية في إطار الكشف، وهنا يقوم الطالب بالعصف الذهني لإيجاد أسباب المشاكل الإقتصادية وكيفية إيجاد حلول لهذه المشاكل انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرة المقدمة.
6. مستوى التقويم : أن يكون الطالب قادرا على تحديد مقومات الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى دراسة السلوكات الاقتصادية للأعوان الاقتصاديين (أفراد ومؤسسات)، بناء على المصادر والأدوات المتاحة للطالب.
-
تتطلب هذه المادة معارف مسبقة من الطالب حول مفهوم الاقتصاد ومبادئه بالإضافة إلى إلمامه الجيد بالجانب المنهجي، كما أن الفهم الجيد لبعض الأسس النظرية الاقتصادية السابقة لهذا المادة، يتطلب معرفة المواضيع التالية: مدخل إلى علم الاقتصاد، الاقتصاد الجزئي والرياضيات، كما أنه قد يتوجب على الطالب أن يوسع اهتماماته المعرفية للكشف عن القيمة المضافة مما تعلمه حول مقياس الاقتصاد الكلي.
-
-
-
-