بالنسبة لطالب ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية عامة وطالب الماستر خاصة، فحاجته للإحصاء في جل فروعه جد ملحة، فإضافة إلى استخداماته اليومية أثناء مدة التكوين فهذه الحاجة تصبح أكبر أثناء اعداده لمذكرة التخرج من خلال مسايرته لحيثيات اعداد بحثه من مرحلة شعوره بالمشكلة وصولا إلى جمع البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج وتعميمها وما يترتب عن ذلك من توظيف هام لمحتويات هذا العلم.

     ولا شك أن توفيق الطالب في تحليل بياناته واستخلاص نتائجها ثم تعميمها يرتبط مباشرة بتوفيقه في اختيار الأداة الإحصائية المناسبة لبياناته، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال الخطوات الآتية الذكر:

1- تحديد نوع الاختبار الإحصائي (فروق بين تكرارات، فروق بين متوسطات، علاقة ارتباطية بيم متغيرات ...الخ)

2- نوع الاختبارات (معلمية أو غير معلمية).

3- اختيار الاختبار المناسب من بين الاختبارات مع مراعات النقطة السابقة.

4- اختبار الفرضيات (التطبيق الميداني أو الإجراءات الحسابية).

5- الدلالة الإحصائية (الأحكام).