الإحصاء الاستدلالي هو أحد فروع علم الإحصاء اذ يعتبر الفرع الثاني بعد الاحصاء الوصفي، يسعى إلى الوصول لتقديرات سمات خصائص مجتمعات الدراسة انطلاقا من ما هو متوفر من بيانات لعينة مختارة من تلك المجتمعات، ويطلق عليه عديد التسميات: الإحصاء الاستدلالي (Inferential) أو الإحصاء الاستنباطي (Inductive) أو الإحصاء التعميمي (Generalizing).

     وما يتفق عليه أن هذا الفرع يستند على مجموعة من النظريات الإحصائية ولعل أبرزها نظرية الاحتمالات ونظرية العينات إذ تعتبران حلقة الوصل بين الفرعين الوصفي والاستدلالي. (محمد مفيد القوصي، 2014، ص 33).

     وبالنسبة للطالب الباحث عامة وطالب ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية خاصة فحاجته للإحصاء في جل فروعه جد ملحة، فإضافة إلى استخداماته اليومية أثناء مدة التكوين فهذه الحاجة تصبح أكبر أثناء اعداده لمذكرة التخرج من خلال مسايرته لحيثيات اعداد بحثه من مرحلة شعوره بالمشكلة وصولا إلى جمع البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج وتعميمها وما يترتب عن ذلك من توظيف هام لمحتويات الاحصاء عامة والاحصاء الاستدلالي خاصة، وعلى ضوء ذلك نتطرق في هذا المقياس بإذن الواحد الأحد إلى عدد من الاختبارات الإحصائية البرامترية واللابارامترية حتى يحيط الطالب احاطة شاملة على تنوع الاختبارات وشروط تطبيقها وكذا نوع البيانات وما يناسبها من اختبارات...الخ.