الديداكتيك أو علم التدريس هو الدراسة العلمية لمحتويات، وطرق التدريس وتقنياته، وكذا نشاط كل من المدرس والمتعلمين وتفاعلهم قصد بلوغ الأهداف المسطرة.

      فهي من جهة تهتم:

1.  بالمادة: وما يمكن أن يطرحه تدريسها من صعوبات مرتبطة بمحتواها وبمفاهيمها وبنيتها ومنطقها.

2.  ومن جهة ثانية بالمتعلم: من خلال بناء وتنظيم وضعيات تعلم تكسبه معارف وقدرات وكفايات ومواقف وقيم.

3.  ومن جهة ثالثة بالمدرس: ودوره في تسيير عملية التعلم والتحصيل.

     هي شق من البيداغوجية موضوعها التدريس وكذلك نهج أو بمعنى أدق هي أسلوب معين لتحليل الظواهر التعليمية.

     كلمة تعليمية (Didactique): إنها مصطلح استخدم في بداية ق 17 وهو جديد متجدد.

     في اللغة العربية (مصدر لكلمة تعليم) وهي مشتقة من "علم" أي وضع علامة أو سمة من السمات لتدل على الشيء.

     وفي اللغة الفرنسية Didactique مشتقة في الأصل اليوناني Didaktitos وتعني فلنتعلم أي يعلم بعضنا البعض، أو أتعلم منك وأعلمك، وكلمة Didasko تعني أتعلم، Didaskien تعني التعليم ودخلت مجال علم التربية أول مرة سنة 1613.

     أما بالنسبة (jasmin b, 1973) فهي بالأساس تفكير في المادة الدراسية بغية تدريسها، فهي تواجه نوعين من المشكلات:

         1/- مشكلات تتعلق بالمادة الدراسة وبنيتها ومنطقها.

         2/- مشكلات مرتبطة بالفرد في وضعية التعلم وهي مشاكل منطقية وسيكولوجية .

     ويمكن تعريف الديداكتيك حسب (Reuchlin. M, 1974): "كمجموعة الطرائق والتقنيات والوسائل التي تساعد على تدريس مادة معينة".