المحاضرة  الأولى : مدخل للتسويق 

يعد التسويق من المفاهيم الحديثة نسبيا مقارنة مع باقي وظائف المؤسسة الأخرى حتى وان كان يمارس بشكل أو بآخر فيها، كما انه تبعا لهذه الممارسة مرة  في تطور مفهومه بعدة مراحل سنعمل من خلال هذا المحور على توضيحها من خلال إبراز مختلف مناظيره، إظهار تطور مكانته ودوره في المؤسسة، وكذلك التطرق إلى أهم التعريفات التي قدمت له وكذلك توضيح مفهوم المزيج التسويق وهذا من خلال التطرق للنقاط التالية:

أولا:  تطور المفهوم التسويقي؛

ثانيا: تطور الوظيفة التسويقية في المؤسسة؛

ثالثا: تعريف التسويق؛

رابعا: المزيج التسويقي؛