Course info
ملخص مقياس التحرير الإداري موجه لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص قانون إداري الفوجين 1 و2
يعتمد النشاط الإداري، لا سيما في المؤسسات والإدارات العمومية على الوسائل الكتابية وبالتالي فهي تعكس مختلف الأنشطة التي تنجزها الإدارة والقرارات التي تتخذها.
هذه الوسائل الكتابية يصطلح على تسميتها بالتحرير الإداري والذي يعتمد على قواعد وتقنيات لابد على المحرر من الإلمام بها والتحكم في استعمالها بما يخدم الغرض المنشود الذي حررت من أجله مختلف المراسلات الإدارية، حيث لعبت هذه الأخيرة ومازالت تلعب دورا هاما بالنسبة للنشاط اليومي على مستوى الإدارات والمؤسسات.
و على هذا الأساس فإن أي نشاط إداري يتطلب بالضرورة دعامة كتابية، سواء تعلق الأمر باجتماع عمل، معاينة حدث، اتخاذ قرار أو الاتصال بجهة ما،...إلخ، هذه الأنشطة تصاغ في شكل وثائق رسمية، تسجل وتحفظ طبقا للتنظيم المعمول به في الإدارات و المؤسسات.
وسنحاول في هذا المقياس التطرق إلى العناصر الآتية:
الفصل الأول: المبادئ والقواعد العامة للتحرير الإداري.
المبحث الأول: مفهوم التحرير الإداري.
المطلب الأول: تعريف التحرير الإداري وعناصره.
المطلب الثاني: أهمية التحرير الإداري وأنواعه.
المبحث الثاني: المرتكزات الأساسية للتحرير الإداري
المطلب الأول: ضوابط التحرير الإداري
المطلب الثاني: خصائص وشروط التحرير الإداري
الفصل الثاني: تقنيات تحرير المراسلات والوثائق الإدارية
المبحث الأول: تقنيات تحرير المراسلات الإدارية
المطلب الأول: الرسالة الإدارية
المطلب الثاني: جدول الإرسال الدعوة والاستدعاء.
الفرع الأول: جدول الإرسال
الفرع الثاني: الدعوة والاستدعاء
المبحث الثاني: تقنيات تحرير الوثائق الإدارية
المطلب الأول: التقرير الإداري والمحضر
الفرع الأول: التقرير الإداري
الفرع الثاني: المحضر
المطلب الثاني: عرض الحال والمذكرة الإدارية
الفرع الأول: عرض الحال
الفرع الثاني: المذكرة الإدارية
- Teacher: Saidani Mhamed