تعتبر الركن الأساسي والرئيسي في أعداد المعلم ودونها يصبح  المعلم قاصرا وناقصا وفيها يتعلم الطالب المعلم مع التلاميذ أو طلبة مثله والأستاذ المشرف كيفية حل المشكلات التي تصادفه أثناء ممارسة نشاطه في يوم ما ولقد اتسع مفهوم التربية العملية تبعا لاتساع عمل المعلم.

     ومن خلال سيرورة محاور هذا المقياس، يتعرف الطالب على:

1.     كفاءات المرحلة التعليمية (المتوسط أو الثانوي).

2.     الوحدة التعلمية (لكل نشاط مبرمج).

3.     الوحدة التعليمية (الحصص اليومية).

       - الهدف التعليمي (الصياغة السليمة للهدف).

       - متطلبات تنفيذ الدرس (الوسائل التعليمية، الزمن، الأفواج البيداغوجية، ...الخ).

       - الوضعيات التعليمية.

       - مؤشرات النجاح.

       - ملاحظات عامة حول سيرورة العمل.

4.     محتوى الوحدة التعليمية في نشاط معين.

    - المرحلة التحضيرية (مكوناتها، أسسها، ملاحظاتها، ...الخ).

     - المرحلة الرئيسية (مكوناتها، أسسها، معايير الانجاز، مؤشرات النجاح، تسلسل المحتوى، ...الخ).

    - المرحلة التقييمية (مكوناتها، معايير التقييم، التقييم والتقويم، العودة إلى الهدوء، ...الخ).

5.     نماذج وتطبيقات ميدانية لمكونات التربية العملية.