باعتبار مصطلح التعلم مرتبط بالتربية، فجميع التعاريف ترى بأن التربية هي كل فعل يمارسه الشخص بذاته يقصد من ورائه اكتساب معارف ومهارات وقيم جديدة تساعده علي تنمية قدراته علي الاستيعاب والتحليل والاستنباط ،لهذا يجب التفريق بين مصطلحي تعليم وتعلم، فهما ملتصقان لدرجة الخلط بينهما.

تم تنظيم هذا الدرس في فصلين ،يبين لنا الفصل الأول مفهوم التعلم والفرق بينه    وبين التعليم وكذا أنواع التعلم والعوامل التي تؤثر في عملية التعلم، بالإضافة إلى خصائص عملية التعلم، أما الفصل الثاني فخصص للنظريات المفسرة لعملية التعلم حيث تم التطرق إلى نظريات التالية:

1- الإشراط الكلاسيكي لإيفان بافلوف.

2- نظرية التعلم (المحاولة والخطأ) لثورندايك.

3- التعلم الشرطي الإجرائي(لسكينر).