خاص بالتقييم في الأعمال الموجهة...TD..

ليكن في علم طلبة السنة الاولى ماستر تخصص : تسويق الخدمات ، أنه يتعين عليهم ارسال بحوثهم -نسخة رقمية- عن طريق الايمايل العادي   

ودلك من اجل اجراء عملية التقييم 

 ملاحظة : بالنسبة للطلبة الدين لم يتمكنوا من الحصول على عنوان بحث لأي سبب من الأسباب عليهم كدلك الاتصال عن طريق الايمايل من اجل الحصول على عنوان بحث لانجازه و ارساله قبل تاريخ 15 سبتمبر2020

ملاحظة 02 : تمديد ارسال البحوث الى غاية 26 سبتمبر 2020 

هام : على الطلبة الدين تعدر عليهم اتمام بحوثهم قبل تاريخ 26/09/2020 انه تم منحهم فترة اظافية  تنتهي في يوم 10/102020 بالتوفيق

aek.madadi@gmail.com

البحوث الخاصة بالأعمال الموجهة  - مقياس المقاولاتية-



بحث رقم 1- الشكل القانوني وخطوات إنشاء مؤسسة في الجزائر

بحث رقم 2 - المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و واقع الممارسة المقاولاتية في الجزائر


بحث رقم  3- الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر ANGEM و الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ

بحث رقم 4-  الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار ANDI  و الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة  CNAC

بحث رقم 5- مشاتل المؤسسات  و مراكز التسهيل

بحث رقم 6- الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية ANPT و الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث العلمي و التنمية التكنولوجيةANVREDET


بحث رقم 7- صناديق ضمان القروض (الصندوق المشترك لضمان القروض المصغرة، صندوق الكفالة المشتركة لضمان أخطار القروض الممنوحة في إطار ANSEJ و CNAC، صندوق ضمان القروض للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة FGAR، صندوق ضمان قروض استثمارات المؤسسات الصغيرة والمتوسطةCGCIPME )

بحث رقم 8- دور رأس مال الاستثمار، القرض الإيجاري و  صندوق الزكاة في تمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة

  • -   

بحث  رقم 9- الوكالة الوطنية لتطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ANDPME

بحث رقم  10-                 المجلس الوطني الاستشاري لترقية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة CNC-PME و الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية ALGEX

بحث رقم 11-                 بورصة المناولة و الشراكة BSTP و الوكالة الوطنية للوساطة و الضبط العقاريANIEREF


يعدّ مقياس "المقاولاتية " من أساسيات المنهاج الدّراسي التّي يتوجّب على طالب السّنة الاولى ماستر لجميع تخصّصات كلية العلوم الاقتصادية، التّجارية و علوم التّسيير أن يدرسها.   سنحاول أن نضع بين يدي الطالب ركائز المقاولاتية –نظريا و تطبيقيا – التّي ستسمح له بالفهم النّظري العميق للمقاولاتية و المقاول، ثمّ الخطوات التّي يحب اتّباعها لتجسيد فكرته كمشروع على أرض الواقع.


يهدف محتوى المقياس إلى تمكين الطّالب من اكتساب المهارات البحثية التّالية:

-   تلقين الطّالب المفاهيم النّظرية حول المقاول والمقاولاتية ؛

-   التّعرف على المواقف المقاولاتية التي تسمح بإنشاء مشروع ؛

-   تمكين الطّالب من القيام بالدّراسة التقنو اقتصادية لمشروعه؛

-   تمكين الطّالب من اعداد "خطة العمل" و "نموذج العمل" لمشروعه؛

-   تعريف الطّالب لأسس وإجراءات إنشاء المؤسسات الاقتصادية في الجزائر؛

-   خلق الروح المقاولاتية لدى الفئة الطّلابية بما يمكّنهم من التّوجه نحو ميدان العمل الحر والمبادرات الفردية عند تخرّجهم.


سلط هذا المقياس الضوء على أهم العناصر المتعلقة بتسويق الخدمات المالية و المتمثلة في تسويق الخدمات المصرفية  و الخدمات التأمينية. حيث يتم عرض ماهية التسويق في كل من المصارف و شركات التأمين. و نتعرض إلى الأمزجة التسويقية للخدمات المصرفية و الخدمات التأمينية  كما نعرض سلوك مستهلك الخدمات المصرفية وسوق المصارف.


 التسويق السياحي هو عملية منظمة ومخططة لكيفية تقديم منتج سياحي ضمن باقة من العناص  الضرورية التي في مجملها تقدم قيمة مضافة للسائح وتعود بالفائدة على المؤسسة

نتيجة للتحولات التي شهدتها المنظومة الاقتصادية كان من الضروري العمل على مراجعة النصوص القانونية والتنظيمية ذات الصلة بما يحقق الانفتاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمار ، وإرساء قواعد لحماية المستهلك وقواعد تضمن النزاهة والشفافية في ممارسة أو مباشرة الأعمال التجارية وبناء عليه جاء القانون 08/04 محل الدراسة ليحدد من خلاله المشرع الجزائري الشروط القانونية لممارسة الأنشطة التجارية.


الملخص: تعتبر شبكة الإنترنت وخاصة الويب 2.0 من الأدوات الأكثر استخداما في النشاط السياحي من قبل مختلف الوجهات السياحية في الوقت الحاضر وهذا من خلال تبني جميع أساليب التكنولوجيا المستحدثة القائمة على شبكة الإنترنت لإحداث تغيير في أداءها. وأتت هذه الدراسة للتعرف على آثر استخدام تكنولوجيات الإنترنت من خلال الجيل الثاني الويب 2.0 على تسويق الوجهة السياحية الجزائر، وما مدى مساهمة هذه التكنولوجيات في وضع الإستراتيجية التسويقية المناسبة لهذه الوجهة السياحية من قبل القائمين على تسييرها. وتوصلت الدراسة في النهاية إلى أنه هنالك علاقة وثيقة بين استخدام تكنولوجيات الإنترنت عبر الجيل الثاني الويب 2.0 وبين وضع الإستراتيجية التسويقية المناسبة للوجهة السياحية الجزائر.

الكلمات المفتاحية: الويب 2.0، السوق السياحي الإلكتروني، الوجهة السياحية، الجزائر.

Abstract: The Web 2.0 is one of the most tools used in the tourism industry. It greatly contributes to the integration of the Algerian tourism destination and enhancement of its opportunities in the international tourism markets. This study aims to identify the impact of the use of Web 2.0 as a tool on the Algeria destination marketing. In the ended, the study found that there is a relationship between the use of Web 2.0 and the development of marketing strategy for the Algerian tourism destination.

keywords: web 2.0, electronic tourism market, tourism destination, Algeria.

إن دراسة المكونات الأساسية للمؤسسة تقودنا إلى معرفة العناصر التي تسمح لها بتحقيق بقاءها أو تحسين قوتها التنافسية بصفة مستديمة وهذا في بيئة تتميز بشدة التعقيد، وهذا البقاء لا يكون إلا بكون المؤسسة تسير تسييرا سليما أو استراتيجيا فالتسيير الناجح أصبح في الوقت الحاضر ضرورة ملحة بسبب التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية التي أدت إلى بروز العديد من الظواهر: كبر حجم المنظمات، الانفصال بين الإدارة (التسيير) والملكية، تزايد حدة المنافسة في الأسواق العالمية، الندرة الملحوظة للموارد البشرية، والمادية...إلخ فالفرق بين المنظمات الناجحة والفاشلة لا يكمن في كيفية توفير الموارد اللازمة لتنفيذ أعمالها فحسب، بل - وبقدر أكبر- في كيفية المزج الملائم بين الموارد المتاحة الذي يتحقق من خلال تحديد أهداف المؤسسة أولاً بكفاءة وفعالية، ثم بدل الجهد الجماعي نحو تحقيق هذه الأهداف من خلال نظام التسيير ومكوناته.