اصبح  الاهتمام بالذكاء الاقتصادي في تزايد مستمرنظرا لاهميته في اقتصاديات الراسمالية، حيث ترجع اهميته الى دوره في تحقيق العديد من اهداف المؤسسة، حيث ينبع هذا الذكاء من المعلومة التي من خلال ادارتها وتفعيل استخدامها يمكن أن تكتسب المؤسسة راس مال معرفي كفيلا بتطوير وتنمية المؤسسة ومختلف أنشطتها، حيث يتطلب ذلك احاطة المؤسسة ودراسة كل ما يتعلق بمحيطها الخارجي والداخلي ورصد مختلف التغيرات بالاعتماد على معلومة الجيدة واستخدامها بالقرارات المناسبة أين تكون المؤسسة يقظة بكل ما يمكن ان يؤثر فيها او يتأثر بها من العوامل المحيطة بها.
فمقياس الذكاء الاقتصاديو اليقظة الموجه للسنة الثانية ماستر تخصص ادارة اعمال يمون ممزوجا بالجانب النظري مع دراسة اللات التي تمثل أمثلة واقعية لهذه البرامج التكوينية.
تم تحديد 10 بحوث يشترك في كل بحث طالبن أو 3 طلبة من نفس الفوج
وقائمة البحوث مودهة الى كل:
الفوج الأول
الفوج 2
الفوج 3
الفوج 4
الفوج 5
يتم البدء في استلام البحوث بدءا من تاريخ اول حصة للحضور الفعلي بالجامعة وفقا لجدول التوقيت الخاص بهذا المقياس
يقدم البحث مكتوبا، كما يلقى في حدود 15 الى 20 دقيقة خلال الحضور الفعلي في حصة الاعمال الموجه
بالنسبة للتقييم في الاعمال الموجهة يتم تقديمه خلال حصة الاعمال الموجهة
بالنسبة للأفواج 1 / 2 / 4 ترسل البحوث الى البريد الالكتروني التالي:
nabilachlef@gmail.com
 
أما الأواج 3 / 5 ترسل البحوث الى البريد الالكتروني التالي:
imanecheka@gmail.com


1- مفاهيم اساسية حول اليقظة

2- أدوات وهياكل اليقظة

3- اليقظة وادارة المعرفة

4- اليقظة الاستراتيجية

5- مفهوم الذكاء الاقتصادي

6- أدوات الذكاء الاقتصادي

7- الذكاء الاقتصادي في المؤسسة الصغيرة والمتوسطة

8- الذكاء الاقتصادي وادارة المعرفة

9- الذكاء الاقتصادي في المؤسسات الجزائرية

10- الذكاء الاقتصادي وتنافسية المؤسسات












الابداع والابتكار

   تعتبر العملية الابداعية أمرا مهما على مستوى كل المؤسسات مهما كان حجمها ( صغيرة ،متوسطة،كبيرة) وطبيعتها كانت عامة أو خاصة في ظل التغيرات التي تعرفها بيئة المؤسسة سواء على مستوى قطاع نشاطها ، أوعلى مستوى البيئة العامة ،و بالتّالي فإنّه على مسيري المؤسسات إيجاد الاليات الكفيلة لإدارة عملية الابتكار والابداع في هذه المؤسسات بغية تحقيق أهدافها،

و من خلال هذا المقياس لابد على الطالب أن يكون ملما بما يلي:

-       مفهوم و اهمية كل من الإبتكار و الإبداع داخل المؤسسة.

-       أن يستطيع التّمييز بين مختلف المفاهيم المرتبطة بالإبتكار و الإبداع.