خاص بالافواج 1 .8 .9
- معلم: AKILA KHELOUF
تكوين المواطن في مجال مكافحة الفساد ( البيئية ، الاسرية ، الاقتصادية ، السياسية ) يعتبر أول خطوة وأقواها لأن الفساد يبدأ بالمواطن وبسلوكياته وأفعاله ثم ينتقل إلى الوظيفة ثم المهنة ثم التجارة والسياسة والصحة ليكمل الدورة الكبيرة ويعود في الأخير إلى نقطة الانطلاق وبالضبط إلى المواطن فيفتك بكل مقومات الحياة لديه.
بهدف هذا المقياس إلى:
أن يدرك الطالب أن الأخلاق تقي المجتمع من الافكار الهدامةوتحفيزه بكي يكون ايجابي,
- معلم: SALIM DOUAIDIA
مخصص لطبلة:
أعمال موجهة للفوجين5و10 علوم مالية ومحاسبة سنة ثانية
مقياس المالية العامة/ اعمال موجهةTD
المقرر عبارة عن أعمال موجهة بمقياس المالية العامة تم من خلاله توزيع البحوث على الطلبة
الرجاء من الطلبة في هذه الافواج الاستمرار في تحضير البحوث الخاصة بهم والتقيد بالشروط العلمية للبحوث وارسالها على البريد الالكتروني من اجل تقيميها كما يمكنم طرح الاسئلة والاستفسارات على الاميل:
- معلم: NABIL BAHOURI
- معلم: Maamar REDAOUIA
- معلم: Fatiha MILIANI
- منشئ مقرر دراسي: samia Charfi
- منشئ مقرر دراسي: Boudjema KOUIDRI KOUCHIH
تعتبر المؤسسة الاقتصادية النواة و المحور الأساسي الذي يدور حوله علم الاقتصاد فهي تقع في قلب النشاط الاقتصادي المعاصر باعتبارها المنبع
لرئيسي للرفاهية المادية، فهي من خلال وظائفها المختلفة تسعى الى تحقيق أهداف اقتصادية و اجتماعية متعددة. من هنا أتى علم "اقتصاد المؤسسة الذي يبحث في وضع المؤسسة الاقتصادية و في الطرق المثلى لاستخدام مواردها، كما يهتم بالمحيط الذي تعمل في اطاره المؤسسة و الطرق التي تمكنها من النمو و التوسع. يركز أيضا اقتصاد المؤسسة على السوق الذي تشتغل ضمنه المؤسسات و ذلك من خلال دراسة هيكل السوق و سلوك المتعاملين الاقتصاديين الذي يختلف من هيكل الى أخر.
و عليه فان برنامج مقياس اقتصاد المؤسسة المقترح وفق المقرر الوزاري الجديد للسنة الجامعية 2019-2020 للسنة الثانية ليسانس جميع الشعب يتمحور حول النقاط التالية
1-مفهوم المؤسسة
2-تصنيف المؤسسات
5-موارد المؤسسة
6-انماط نمو المؤسسات
7-تطور المؤسسات العمومية الجزائرية
- معلم: ZOULIKHA SNOUSSI
يهدف هذا المقياس الى تعريف طلبة السنة الثانية مالية ومحاسبة على مختلف الحسابات، الصيغ، ومختلف العمليات التي يمكنهم القيام بها باستخدام ادوات الاعلام الالي.
- معلم: SORAYA SEDKAOUI
يعد هذا المقياس من وحدات التعليم الأساسية من عروض التكوين في نظام ل م د، يدرس في السنة الثانية ليسانس– تخصص محاسبة و مالية - حيث تناولت هذه الدراسة جانب مهم من جوانب الحوار المحاسبي المستمر حول مدى أهمية تطبيق المعايير المحاسبية الدولية IAS-IFRS، وباعتبار أن المعلومة المحاسبية تساعد العديد من الأطراف ذات العلاقة داخل وخارج المؤسسة في إتخاذ القرارات الإقتصادية الرشيدة إذا كانت صحيحة وصادقة ومن هذا الجانب تناول هذا البحث أثر تطبيق المعايير المحاسبية الدولية IAS-IFRS على جودة المعلومة المحاسبية، باعتبارها نماذج أو إرشادات عامة تؤدي إلى توجيه وترشيد و توحيد الممارسة العملية في المحاسبة.
- معلم: souaad El-miloudi
- معلم: nabil GUEBLI
- معلم: Khadidja Redda
- منشئ مقرر دراسي: Assia BOUREZAK
- منشئ مقرر دراسي: samia Charfi
- منشئ مقرر دراسي: Fatima Zohra Djemai
- منشئ مقرر دراسي: Habib Ghanes
- منشئ مقرر دراسي: Khadidja Kalbaza
- منشئ مقرر دراسي: Salima Kasdi
- منشئ مقرر دراسي: Maroua Mouissi
- منشئ مقرر دراسي: Nawel Sadoun