ساهمت الشبكات الاجتماعية منذ ظهورها إلى كسر الحواجز التقليدية، التي تشكلها وسائل الإعلام التقليدية، ونتيجة للإعلام الالكتروني بدأت نواة الفضاء العمومي الافتراضي تتشكل تدريجيا، لتبلغ ذروة التطور مع توسع استخدام الفايسبوك، اليوتيوب... بشكل أساسي مستغلا حالة الكبت الإعلامي الذي يعيشه الفرد الجزائري نتيجة الرقابة المفروضة على وسائل الإعلام التقليدية.


    ترتبط الميديا الجديدة بإحياء النموذج الأصلي للفضاء العمومي من خلال مفهوم الديمقراطية الرقمية، فالفضاء العمومي بفضل الميديا الجديدة (مواقع التواصل الاجتماعي: الفايسبوك، تويتر / المدونات الالكترونية/ مواقع بث الفيديو: يوتيوب/ مواقع التحرير الجماعي مثل الويكيبيديا)، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي توسع بشكل كبير، باستيعابه للفئات المقصية والمهمشة في الفضاء العمومي التقليدي الذي هيمنت عليه الأنساق السياسية والثقافية والاقتصادية.

الفكر الهابرماسي

لا يتم التخطيط بدون عملية فكرية منظمة ومنطقية لتحليل الإمكانيات البشرية والمادية والمعنوية، بأفضل أسلوب لتحقيق الأهداف المخططة، والتخطيط عملية ضرورية مطلوبة لكل عمل هادف .

      يعتبر تخطيط العلاقات العامة بمثابة حجر الأساس في القيام بالأنشطة المختلفة للعلاقات العامة داخل أي منشأة . ويقصد بالتخطيط الاختيار الأمثل للموارد والطاقات المتاحة لتحقيق أهداف معينة في فترة زمنية محددة . ومن هذا يتبين أن المتغيرات الأساسية التي تحكم عملية التخطيط هي الأهداف المطلوب تحقيقها، والموارد والإمكانيات والوقت المتاح أو المحدد للتنفيذ .

     عموما فان التخطيط في حقل العلاقات العامة يدلنا أين نذهب والمسار الذي نتخذه وصولا إلى الأهداف المرسومة . وهكذا لا يمكن استمرار مؤسسة أو إدارة علاقات عامة في غياب التخطيط الناجح والفعال .وبناء على ذلك ، فان التخطيط تحكمه مهارة المخطط في التبوء باتجاهات القوى المؤثرة على نشاط المؤسسة وأهدافها . وباختصار فان مهمة التخطيط تتعلق بتحديد خط سير العمل في المستقبل، أي توقع أحداثه واستقراء أثاره .ومن الأصح أن يرتبط ذلك بوظائف التخطيط الخاصة بالإدارة العليا للمؤسسة، لارتباط خطط العلاقات العامة بمختلف الخطط الشاملة والجزئية في المؤسسة

يهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بالخطوات العلمية من اجل اعداد الحملات الاعلامية

الفضاء الهابرماسي

مواقع التواصل الإجتماعي الذي أحدث نقلة في مجال التواصل البشري


يهدف هذا المقرر الدراسي إلى إمداد الطالب بأسس ومبادئ مهارات الإتصال في نشاط العلاقات العامة