تعريف البحث

تعريف

هو السعي إلى زيادة معرفة الفرد في موقف معين أو هو عملية التوصل إلى حلول جديرة بالثقة أو يعتمد عليها لحل المشكلات عن طريق الجمع المخطط والمنهجي للبيانات وتحليلها وتفسيرها

وهو "التقصي و الدراسة المنسقة والشاملة والمكثفة عن طريق طرح الفرضيات والتجارب لاكتشاف معرفة وحقائق ونظريات وقوانين جديدة"

تعريف

وفي علم المكتبات:هو التعرض بالدراسة أو الفحص لمشكلة أو مسألة معينة اعتمادا على منهج علمي محدد باستخدام أدوات ووسائل ملائمة وباتباع أساليب وإجراءات تؤدي إلى تؤدي إلى نتائج يمكن الوثوق فيها بإتباع ما يلي:

  • تحديد مشكلة البحث

  • صياغة الفروض التي يمكن اختبارها

  • جمع البيانات اللازمة والمناسبة لتحقيق الفروض

  • تحليل البيانات وتفسيرها

  • إيصال النتائج أو عرض النتائج والاقتراحات

تعريف البحث العلمي:

عــــــــــــــــمليّة فكريّة مُنظَّمة، يــــــقوم بها شخصٌ يسمّى (الباحث)؛ من أجل تقصِّي الحقائق في مسألة، أو مشكلة مُعيَّنة تُسمــــــّى (موضوع البحث)، باتّباع طريقة علميّة مُنظَّمة تُسمّى (منهج البحث)؛ بغية الوصول إلى حلولٍ ملائمة للعلاج، أو إلى نتائج صالحة للتعميم على المشكلات المُماثِلة تُسمَّى (نتائج البحث)

وحسب حاجي خليفة وفقا للنتائج التي يتوصل إليها الباحث والجهد الذي يبذله يقع في مراتب هي كما يلي:

• شيئ لم يسبق إليه فاخترعه

• أو شيئ ناقص يكمله

• أو شيئ مغلق يشرحه

• شيئ طويل يختصره دون أن يخل من معانيه

• شيئ متفرق يجمعه

• شيئ مختلط يرتبه

• أو شيئ أخطأ فيه مصنفه فيصلحه

مراحل تطور البحث العلمي

اُستخدمت العديد من الطرق والأساليب المتنوّعة من أجل الوصول إلى المعرفة، وتُعدُّ تلك الوسائل بمثابة خطواتٍ تدلُّ على مراحل تطوّر البحث العلمي، ويمكن تقسيم المراحل وفقاً للآتي مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ تلك المراحل مرتبطةٌ معاً وغير منفصلة عن بعضها:

مرحلة الصــــــــــــــدفة
تعريف

تميّــــــزت هذه الـــمرحلة بعدم وجود أي اهتمامٍ للبحث عن أسباب الظواهر أو المشكلات، فقد تمّ نسب حدوث تلك الظواهر والمشاكل للصدفة.

مرحلة المحاولة والخطأ، والاعتماد على الخبرة

تمـــــــيّزت هذه المرحلة بتكرار المحاولات إلى حين التوصّل إلى حلٍّ للمشكلة التي يواجــــــــــــــهها أيّ شخص، ومن ثم اكتساب الخبرة التي تساعده في حلِّ المشاكل البسيطة التي يمكن أن تواجهه في حياته

مرحــــــــــــــــــــلة التكهّن والــــتأمّل، والجدال، والحوار

تمّ التحـــــــــــــــــرّر من قوّة السّلطة والتقاليد السائدة خلال هذه المرحلة؛ حيث أصبح الباحثين يعتــــــمدون على الجدل، والنــــــقاش، والمنطـــــــــــــــــــــــــــق للتوصّل إلى تفـــــــــــــــــــــــــــسير الظواهر وحلِّ ما يواجههم من مشاكل، وأهم ما يمـــــــــــــيّز هــــــذه المرحلة ظهور التفكير الاســـــــــــــــــــــتقرائي؛ الذي يتـــــــــــــــوصّل إلى المعرفة من خــــــــــــــــــــــــــــلال الانتقال من الأمـــــثلة الجزئيّة إلى النتيجة النهائيّة، وظهور التفكير القياسي والذي يعتمد على الانتقال من المقــــــدّمات إلى التوصّل إلى النتيجة النهائيّة

مرحلة الطريقة العلمية

تمّ استــــــــــــــــــــــــخدام الطريقة العلمية في التوصّل إلى المعلومات في مجال العلوم الطبيعية بــــــدايةً، ثمّ تــــمّ التــــــــوسّع في استخـــــدامها لتشمـــــــــــــــــــــــــــــــل العلوم الانســـانية والاجتماعية، ويتم تطبيق الطريقة العلمية بإجراء عددٍ من الخـــــــــــــــــــطوات وهي: وضــــــــــع الفرضيات، وجمع بيانات، وعمل التجارب بهدف نفي أو تأييد الفرضيات الموضوعة اعتماداً على النتائج التي تمّ التوصّل إليها

أغراض البحث العلمي في علم المكتبات والمعلومات

إضافة

يمكن تحديد أغراضها فيما يلي:

• تقديم معلومات لعدم القرارات الخاصة بالعمليات اليومية في مكتبة أو مركز معلومات

• تقديم اقتراحات أو حلول لمشاكل أو صعوبات تواجهها مرافق المعلومات

• الإرشاد في تصميم نظم المعلومات أو لتخطيط نظم المعلومات أو سياسة معلومات

• بناء نماذج تفسير أوجه بث المعلومات وسلوك المستفيد أو الاستخدام

• التأريخ لنشأة وتطور مرافق المعلومات وما يرتبط بها من أنشطة وخدمات عبر العصور المختلفة

• التعرف على خصائص وسمات الإنتاج الفكري في مجال من مجالات المعرفة البشرية

• اكتشاف أو خلق المعرفة أو بناء النظرية في المجال لمراجعتها

مواصفات البحث العلمي الجيد

أساسي

يعد البحث الجيد و المحقق للأهداف التي يأمل أن يحققها الباحث سواء كانت في أطروحة دكتوراه أو رسالة ماجيستر أو مذكرة ماستر أو بحث لمؤتمر أو... أن يتوفر على عدد من الشروط و المستلزمات البحثية الأساسية نلخصها فيما يلي:

أساسي

• يجب أن يقوم البـــــاحث بإعداد خطة لبحثه تتناول العناصر الأساسية لمنهجية البحث من حيث تحديد المشكلة والأهداف و الفرضيات أو التساؤلات والمفاهيم و الحدود وأدوات جمع البيانات المتوقعه استخدامها والمنهج الذي سوف يتم استخدامه والدراسات السابقة و...أي الخوض في أدبيات الموضوع من مصادر المعلومات المختلفة.

أساسي

• يفضل أن يرتبط البحث بالبيئة المحلية أو المجتمع الــــــــــــــــــــــــذي يعيش فيــــــــــــه ما أمــــــــــــــــــكن ذلك أي إجراء الدراسات الميدانية وعــــــــــدم قبول الموضوعات المعتمدة على المعلومات النظرية فقط من خلال التجميع من مصادر المعلومات إلا إذا كان موضوعا جديدا ولا يحظى بكتابات أو دراسات معمقة سابقا.

أساسي

• توفر الإنتاج الفكري المناسب لموضوع البحث وهذا يعد أحد الشروط الأساسية لإعداد بحث جيــــــــــــــــــــد فمن الضروري التأكد من وجود مصادر معلومات كافية متنوعة شكلا ونوعا كافية حول المجال الموضوعي.

أساسي

• تمتع الباحث بقدرة علمية على كيفية استخـــــــــــــــــــدام مصادر المعلومات على اختلاف أشكالها وأن يكـــــــــــــــــــون ملما بكيفية تدوين البــــــــــــــيانات الببليوغرافية و الهوامـــــــــــــــــــــش وترتيبها إضـــــــــــــــافة إلى تمتعه بالأســــــــــلوب الجيد والقدرة على التحليل والتفسير والوصول إلى النتائج والتوصيات.

أنواع البحوث وأنماطها:

تعريفالدراسات الميدانية المسحية

وهي الدراسة التي تتناول ظاهرة أو عدة ظواهر في وضعها الحالي وتحاول أن تشخصها وتبحث عن أسبابها من أجل التغلب عن الصعوبات أو المشكلات وتجري هذه الدراسات على أكثر من مكتبة أو مركز المعلومات أو على أكثر من نشاط أو عملية من عملياتها وقد تكون هذه الدراسات من وجهة نظر الإعداد أو الإنشاء وقد تكون من وجهة نظر الاستخدام أو الإفادة من جانب الباحثين والدارسين والقراء.

تعريفدراسة الحالة

وهي الدراسات التي تتناول حالات فردية مثال: مكتبة بعينها أو عملية محددة مثل: الفهرسة بعمق أكبر وبتحليل

تعريفالدراسات التجريـــــــــبية

وهي الدراسات التي تعتمد على إجراء تجارب على ظاهرة حاضرة أو في وضعها الحالي من إكتشاف المسببات أو الأثار: قراءات الأساتذة على التلاميذ

تعريفالــــــــــــــدراسات التاريخية

وهي الدراسات التي تتناول وقائع حدثت في الماضي بالنسبة للمكتبات أو بالنسبة لأوعية المعلومات مثال: تاريخ المكتبات في الأندلس-تاريخ الكتاب قبل عصر الطباعة

تعريفالدراسات الببليومتـرية

وهي الدراسات التي تتناول بالتحليل سمات الإنتاج الفكري في مجال من المجالات سواء من حيث الجوانب الموضوعية أو الزمنية أو المكانية أو فئات أوعية المعلومات مثال: دراسة ببليومترية للإنتاج الفكري المصري في مجال الجغرافيا 1950-1960م

تعريفالدراسات التقييـــــــمية

وهي متنوعة كثيرا فقد يكون التقييم للأداء في مكتبة أو عدة مكتبات وقد يكون التقييم لبرنامج لتعليم المكتبات والمعلومات ومن أبرزها التي تعمد إلى تقييم بعض أنواع أوعية المعلومات خاصة أوعية المعلومات من الدرجة الثانية: مثال نشرات المستخلصات

الخطوات الأساسية لإعداد البحث

أساسي

إن إعداد خطة البحث مرحلة هامة من مراحل العملية البحثية فخطة البحث عبارة عن وثيقة تصف العناصر الأساسية للبحث أو الدراسة التي سيقوم بها البحث وتتضمن:

• اختيار موضوع البحث أو مشكلة البحث(تحديد المشكلة)

• أهداف البحث

• أهمية البحث

• صياغة فرضيات البحث والتساؤلات

• المفاهيم و المصطلحات الأساسية للبحث

• أدوات جمع البيانات

• المنهج أو المناهج المستخدمة

• حدود الدراسة

• الدراسات السابقة

• الإطار العام للبحث

• القائمة الببليوغرافية الأولية