وحدة
عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما ومتحكما في أهداف المحور بناء على مستويات بلوم المعرفية:
1-يستطيع الطالب في هذا المستوى (مستوى المعرفة والتذكر ) باستعادة مكتسباته القبلية من الفصل الأول، يقوم الطالب بتذكر مفهوم النص والخطاب والسياق، كما يقوم باستعراض الإرهاصات الأولى للسانيات النص وأهميتها في الحقل التواصلي. و يمكن اختبار ذاكرة الطالب بوضع أسئلة تخدم هذا المستوى ، سؤال بإجابة قصيرة Short. quiz .
2- يحدد الطالب في هذا المستوى (الاستيعاب و الفهم) ببناء وصلات جديدة في عقولهم ،يحدد الطالب الخصائص الأساسية لأنواع النصوص واهم تصنيفاتها الدلالية والتداولية، كما يستوعب المعايير التي تحقق النصية مع الإشارة إلى تقسيماتها عند الغرب، ويُدعم هذا المستوي بإعطاء بعض الأسئلة المتنوعة سؤال متعدد الاختيارات mcq.quiz .
3- أما بالنسبة على مستوى التطبيق يستطيع الطالب أن يستخدم هذه المعايير في بناء نص منسجم متماسك مع التركيز على الخصائص الذي تميزه ونختمه بسؤال ملأ الفراغات
gap.quiz
4- يستطيع الطالب في هذا المستوى (التحليل) أن يحلل ويفكك النصوص الى أجزائها المختلفة وإدراك ما بينها من علاقات مما يساعد على بنائها وتركيبها من جديد باستخدامه للمعايير النصية التي استوعبها في المستوى الثاني، واختيار سؤال متعدد الاختيارات mcq.quiz
5- في هذا المستوى يستطيع الطالب دمج كل المعارف الجديدة التي اكتسبها في هذا الدرس مع بعضها البعض تى يتسنى له من تكوين خطابا أو نصا مكتوبا منسجما بين أجزائه. واستخدام تمرين تحريري xml.quiz
6-يتم في هذا المستوى (التقويم ) فحص كافة المعلومات الجديدة التي اكتسبها الطالب لتقييم جودتها ومدى نجاعتها مع اتخاذ القرارات المناسبة لمعالجة الاختلالات بناء على معايير محددة ، وهذا بوضع جملة من التمارين المتعلقة بمقياس لسانيات النص تخص المحور الثاني، حتى يتسنى للطالب بتثبيت المعلومات السابقة واكتساب مهارات في تحليل الأبنية النصية.
ويُقوم من خلال سلسلة من التمارين تكون شاملة للمعارف الجديدة التي اكتسبها الطالب من هذه الفصول .