وحدة
عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما ومتحكما في أهداف المحور بناء على مستويات بلوم المعرفية:
1-يستطيع الطالب في هذا المستوى (مستوى المعرفة والتذكر ) أن يستعيد المعلومات والمكتسبات القبلية المرتبطة بموضوع لسانيات النص ، يقوم الطالب بتذكر مفهوم اللسانيات وفروعها ومجالاته تطبيقاتها ،كما يمكن اختبار ذاكرة الطالب بوضع أسئلة تخدم هذا المستوى ، سؤال بإجابة قصيرة Short. quiz وقد يدعم بسؤال متعدد الاختيارات mcq. quiz والهدف من ذلك استحضار مالديه من مكتسبات قبلية تتعلق باللسانيات بصفة عامة.
2- يحدد الطالب في هذا المستوى (الاستيعاب و الفهم) ببناء وصلات جديدة في عقولهم ،كتحديد الخصائص الأساسية لبعض المفاهيم الخاصة بمقياس لسانيات النص ، كتحديد مفهوم نحو الجملة ونحو النص، والوقوف على الفرق بينهما، والتمييز بين مفهوم النص و الخطاب ، وتدعيم هذا المستوي بإعطاء بعض الأسئلة المتنوعة سؤال أحادي الاختيار Scq.quiz انطلاقا من ما تم الاستفادة منه في هذا الدرس.
3- أما بالنسبة على مستوى التطبيق يستطيع الطالب أن يستخدم خطابا منسجما غرضه الإبلاغ المُفهم المؤثر من شأنه يحقق الإقناع والاستمالة في المتلقي. كما يمكن أن يقوم بتصنيف أنواع الخطابات في الحقل التواصلي ، يدعم هذا المستوى بسؤال التصنيف categ.quiz
4- يستطيع الطالب أن يحلل الابنية النصية ومدى تداخلها مع العلوم الأخرى بدءً من القراءة الصغرى وصولا إلى القراءة الكبرى والعميقة، مع مراعاة شروط وظائفها وتأثيراتها في المتلقي .ويُطرح سؤال بإجابة قصيرة Short. quiz لمعرفة مدى استجابة الطالب لهذا الدرس.
5- يتم في هذا المستوى (التقويم ) فحص كافة المعلومات الجديدة التي اكتسبها الطالب لتقييم جودتها ومدى نجاعتها لدى الطالب، وكذلك ليتم اتخاذ القرارات المناسبة لمعالجة الاختلالات بناء على معايير محددة ، وهذا بوضع جملة من التمارين المتعلقة بمقياس لسانيات النص تخص المحور الأول، حتى يتسنى للطالب بتثبيت المعلومات السابقة واكتساب مهارات في تحليل الأبنية النصية.