الفصل الثاني: نظرية التقدير

وحدة

درسنا في الفصل السابق العلاقة بين شكل توزيع المجتمع وشكل التوزيع الاحتمالي لمعالم العينة، يهدف هذا الفصل إلى إظهار هذه العلاقات كتوصيف العينة ومعالمها ولكنها تستخدم أكثر لتقدير خصائص ومعالم المجتمع محل الدراسة.

حيث عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما بأهداف المحور بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

  1. مستوى المعرفة والتذكر: الطلاب في هذا المستوى يستعيد وينظم المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) ، حيث يقوم الطلاب بالتعرف على عملية التقدير ، وإكسابه المهارات اللازمة التي تمكنه من استخدام الطرق الأمثل لاختيار العينة التي تمثل خصائص المجتمع المراد دراسته، ويتم إعطاء الطالب أسئلة اختيار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفارغات، هدفها استعادة ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بنظرية المعاينة باعتبارها الغرض الأساسي من القيام بعملية التقدير.

  2. مستوى الاستيعاب والفهم: يقوم الطالب بتحديد وتعيين مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الثاني الخاص بنظرية التقدير، وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وتقييمه للدرس.

  3. مستوى التطبيق: يتمكن الطالب من إجراء عمليات لاستنتاج معلمات المجتمع المجهولة بالاعتماد على خصائص عينة مأخوذة من هذا المجتمع،، وكذا التعرف على خصائص التقدير، من خلال توظيف الطلبة لمفهوم نظرية التقدير ويطلب من الطالب تحليل العينة ومعالمها (متوسط العينة – الانحراف المعياري- التبيان) واستخدامها لتقدير معالم المجتمع محل الدراسة.

  4. مستوى التحليل: يقوم الطالب بتمييز مختلف أنواع التقدير ( التقدير النقطي والتقدير بمجال) والفرق بينهم. واستخلاص حدود مجالات الثقة من خلال معاملات الثقة والتي بدورها تحدد مستويات المعنوية.

  5. مستوى التركيب: يقوم الطلبة بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة من خلال دراسة مجال الثقة للمتوسط المجتمع ونميز بين حالتي (التباين المعروف وحالة التباين غير المعروف) حيث يقوم الطالب بتقدير مجال الثقة لمتوسط المجتمع من خلال حساب عينة عشوائية n، وفحص معلومية تباين المجتمع المدروس، وتصنيف العينات المحسوبة (n≥30) أو (n≤30) من خلال العصف الذهني.

  6. مستوى التقويم: يقوم الطالب بتقدير كافة المعلومات المكتسبة وتقييمها ليتم اتخاذ القرارات بناءا على المعايير المحددة، فنضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف عمليات نظرية التقدير وتحديد مجالات الثقة.

بدايةمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)