وحدة
من خلال هذا الفصل سنحاول تقديم للمعاينة الإحصائية، بأسلوب مبسط وواضح، حيث: عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما بأهداف المحور بناءا على مستويات بلوم المعرفية:
مستوى المعرفة والتذكر: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع الإحصاء 3، وإكسابه المهارات اللازمة التي تمكنه من استخدام الطرق الأمثل لاختيار العينة والتي تساعده على عرض البيانات وتحليلها، ويتم إعطاء الطالب أسئلة اختيار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفارغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالإحصاء.
مستوى الاستيعاب والفهم: يقوم الطالب بتوضيح الخصائص الأساسية التي تسمح له باستعراض مختلف المتغيرات والمفاهيم بالمحور، وهنا يعطى الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.
مستوى التطبيق: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالإحصاء 3 ، وتوظيف ذلك على طرق القياس الكمية لمختلف الظواهر الاقتصادية وتفسيرها، وتطلب من الطلاب توضيح المفاهيم من خلال تقديم أمثلة ذات صلة بالواقع والحياة العملية.
مستوى التحليل: يقوم الطلاب بالتمييز بين أساليب العمل الإحصائي في الدراسات الميدانية، جعل الطالب يقوم بدراسة أهم التوزيعات الاحتمالية، وتحليلها.
مستوى التركيب والإنشاء: يبحث الطلاب عن دور الإحصاء 3 في مختلف النشاطات الاقتصادية من خلال الفحص الدقيق والعمل على توزيع المعاينة وأنواعها، وهنا يقوم الطلاب بالعصف الذهني لإيجاد أسباب المشكلة وكيفية الحل انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة.
مستوى التقويم: يقوم الطالب بدراسة توزيعات المعاينة للمجتمعات الطبيعية وغير الطبيعية ، بناء على المصادر والأدوات المتاحة له وقياسها ، فنضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف العمليات حول توزيعات المعاينة (الطبيعي ، ستيودنت ، مربع كاي ، فيشر،...).