مدخل إلى مجتمع المعلومات

وحدة

عند الإنتهاء من المقياس التعليمي سيكون الطالب قادرا على التعرف بمقياس مدخل لمجتمع المعلومات:

-مستوى المعرفة والتذكر:من خلال هذا المستوى يقوم الطلاب بإستعادة المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع مجتمع المعلومات وكذا المفاهيم المرتبطة بها ،ويتم إعطاء الطالب أسئلة متعددة ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائه أسئلة ملئ الفراغات هدفها إستحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمدخل لمجتمع المعلومات وأيضا من أجل التعرف على واقع مجتمع المعلومات في العالم .

- مستوى الإستعاب و الفهم: يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم كما يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس، ومن أجل أن يفسر دلالة المفهوم بشكل عام، وهنا يعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة إنطلاقا مما تم الإستفادة منه وفهمه في الدرس.

-مستوى التطبيق: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بمدخل لمجتمع المعلومات والأهداف لجعل كل المجتمعات تتجه إلى الإعتماد على تكنولوجيات المتطورة في تعاملاتها، وكما تطلب من الطلاب معرفة واقع مجتمع المعلومات والتنبأ بمدى تأثير تكنولوجيات المعلومات على الأفراد، وكيف يمكن قياس مؤشرات مجتمع المعلومات والفجوة الرقمية ، وكيف يمكن للرقمنة الإلكترونية من إكتساح مختلف المجالات.

-مستوى التحليل: يقوم الطالب بالإطلاع على مختلف الدراسات أو النظريات الخاصة بمجتمع المعلومات والعمل على إجراء مقارنة من أجل إيجاد أوجه الإتفاق والإختلاف بين مصدر المعرفة والبيانات وكذا الرقمنة الإلكترونية وتأثيرها على المجتمعات بصفة عامة.

-مستوى التركيب والإنشاء: يبحث الطلاب عن واقع مجتمع المعلومات، حيث يقوم الطالب هنا بالعصف الذهني من أجل إتخاذ تحليلات لظاهرة تأثير وسائل التكنولوجية والمعلومات والعمل على بناء تحليلات بين ما خلفته تكنولوجيات المعلومات على المجتمعات وهذا إنطلاقا مما تم الإيستفادة منه في المحاضرات المقدمة.

-مستوى التقويم: دراسة واقع مجتمع المعلومات في ظل الرقمنة التكنولوجية،و العمل على إيجاد تبرير لما يشهده العالم من إكتساح هائل للتكنولوجيا، بناءا على مجموعة من المصادر والمراجع المتاحة للطالب، فنضع مجموعة من المصادر كالمطبوعات من أجل تدعيم معارفه ،بالإضافة لتقييمه في نهاية السداسي بإمتحان له علاقة بالمقياس المدرس.

بدايةمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)