القياس النفسي والتربوي

العوامل المؤثرة في الصدق

يرى محمد سامي ملحم (2002)، أن هناك عدد من العوامل التي تؤثر في مدى صدق الاختبارتتمثل فيما يلي:

*عوامل تتعلق بالاختبار نفسه: مثل لغة الإختبار إذا كانت فوق مستوى التلاميذ ، فإن بعضهم سوف يعجر عن فهم السؤال وبالتالي لايستطيع الاجابة عنه مما يقلل من مستواه في الاختبار،كذلك غموض أسئلة الإختبار تجعل التلميذ يفسرها تفسيرات متباينة ، وبجيب عنها إجابات خاطئة ،تقلل هي أيضا من مستواه الفعلي في الإختبار.

وسهولة أسئلة الإختبار أو صعوبتها أو طريقة صياغتها تجعل التلميذ يحصل على درجات لايستحقها ، فيتأثر حكمنا عليه بأنه تلميذ ممتاز أو وسط أو ضعيف ، وهي لاتمثل في الحقيقة قدرة التلميذ الفعلية في الإختبار .

*عوامل تتعلق بتطبيق الإختبار وتصحيحه: فالعوامل البيئية تؤثر على أداء التلميذ تأثيرا يقلل أو يزيد من مستوى صدق الإختبار مثل الحرارة والبرودة .....الخ .

كذلك طباعة الأسئلة وعدم وضوحها ، والتعليمات الغير واضحة ، وعدم استعمال الإختبار في غير ماوضع له ، وعدم استعماله مع الفئة التي وضع لها كلها عوامل تضعف معامل الصدق وتقلل من قدرة المفحوص على الحصول على درجات أعلى .

*عوامل تتعلق بشخصية المفحوص المؤثرة في إجاباته: فالتخمين أو الغش أو محاولات التلميذ التأثير على الفاحص واضطراب التلميذ في الإختبار قد يشمل قدرته على الإجابة ويحصل على نتيجة لاتمثل قدراته الفعلية ، وهذا ما يؤثر على صدق الإختبار.

السابقالسابقالتالي التالي 
استقبالاستقبالطبع طبع تم إنجازه بسيناري Scenari (نافذة جديدة)