تعريف الثبات
يعرفه(موسى النبهان ،2004،ص229) بأنه" درجة الإتساق أو التجانس بين نتائج مقياسين في تقدير صفة أو سلوك ما ، وفي ضوء ذلك يتوقع أن تكون درجات الفرد ثابتة ، إذا كانت متشابهة تحت ظروف قياس قليلة الاختلاف".
فمثلا إذا قمنا بقياس وزن شخص ما مرتين ، فإننا نأمل أن نحصل على نفس النتائج تقريبا إذا استخدمنا مقياسا مختلفا أو قمنا بوزن الفرد بعد يوم واحد فقط.
ويعرفه( صلاح الدين محمود علام،2000،ص133) من وجهة نظر إحصائية بأنه" نسبة تباين الدرجات الحقيقة إلى تباين الدرجات الملاحظة".
كذلك حسب عبد الفتاح محمد دويدار(1995) فإنه لما كان الهدف من القياس هو المقارنة بين الأفراد لمعرفة الفروق الفردية ولمعرفة مدى التباين بينهم ، ولأن هذا التباين تدخل فيه عوامل الصدفة ، الموجودة لدى البعض والغير موجودة لدى البعض الآخر فإن :
التباين الكلي =التباين الحقيقي +تباين الخطأ
التباين الحقيقي :هو ذلك التفاوت أوالإختلاف في درجات الأفراد والذي يرجع إلى سماتهم الشخصية، وخصائصهم المستقرة لديهم .
تباين الخطأ:هو ذلك التفاوت أوالإختلاف بين درجات الأفراد والذي يرجع إلى عوامل الصدفة.
ويشير(بوسالم عبد العزيز،2009ص101،102) إلى أن معامل الثبات يزودنا بتقدير كمي للعلاقة بين الفروق الفردية في الدرجات الحقيقية والفروق في الدرجات الملاحظة ، بحيث عندما نتحصل على درجة ملاحظة خالية من الأخطاء ، فإن ثبات الإختبار يكون تام يساوي (+1)فتتساوى الفروق بين الدرجات الحقيقية والملاحظة ، لذلك فإن قيمة معامل الثبات تتراوح مابين (الصفر، +1) والتي تعكس درجة إتساق الإختبار، ويمكن تفسيره بأنه نسبة من الفروق الملاحظة بين درجات الأفراد التي ترد إلى الفروق الحقيقية بينهم، أي معامل الثبات يساوي:
(الحقيقية الدرجات تباين )/(الملاحظة الدرجات تباين )=رث
كذلك نجد(مقدم عبد الحفيظ،2003،ص153،152)ينظر إلى ثبات الإختبار من ثلاث جوانب:
الأول :وهو يعني أنه عندما نقيس صفة معينة مرتين أو أكثر بنفس المقياس أو الإختبار،أو بمقياسين مماثلين فإننا نحصل على نفس النتائج .
الثاني:ويعني أن نتائج الصفة المقاسة هي فعلا ما يقيس الإختبار ، ويشير هذا إلى دقة المقياس.
الثالث:فيشير إلى إحتمال وجود أخطاء في عملية القياس التي تؤثر على إستقرار المقياس ،وعليه فإن درجة الفرد في مقياس معين تتكون في الواقع من درجة حقيقية ودرجة الخطأ ويعبر عنها بالمعادلة التالية : س ك=س ح +س خ
حيث :س ك :الدرجة الكلية التي حصل عليها الفرد
س ح :الدرجة الحقيقية
س خ :درجة الخطأ
فالفرق بين الدرجة الحقيقية والدرجة الملاحظة هو مايسمى خطأ القياس .
إذن الثبات هو محاولة الحصول على درجات حقيقية متقاربة ، لأنه لا يمكننا أن نعتبر الثبات هو إعطاء الإختبار نفس النتائج ، لأن الخطأ العشوائي لا يتكرر بنفس الدرجة عند إعادة تطبيق الإختبار، ولأن الدرجة المتحصل عليها ليست هي الدرجة الحقيقية ، كذلك فالدرجة الخام الكلية لا يمكن إعتبارها معيار ثابت لأن فيها درجة الخطأ التي تتغير درجتها بإعادة تطبيق الإختبار ، أي لا بد أن نبحث عن الدرجة الحقيقية للأفراد لا البحث عن الدرجة الكلية، كذلك فإن معامل الثبات يتراوح مابين (0 ،+1) بمعنى إذا اقتربت نتائج الإختبار من +1 فيعني هذا أن الإختبار يتمتع بدرجة عالية من الثبات والعكس إذا اقتربت نتائج الإختبار من 0 فإن الإختبار يتمتع بدرجة منخفضة من الثبات.