تعريف الادارة
الإدارة هي عملية تخطيط وتنظيم وتوجيه و رقابة جهود مجموعة من الأفراد من استغلال الأمثل للموارد المتاحة لتحقيق هدف معين في ظروف بيئية معينة.
هي عمليـــــــــــــة تنسيق أنشطة العمل بحيث يتم الحصول على الأداء الأمثل من خلال جهود الأخرين وبمشاركتهم
الإدارة: لغة: القيام بخدمة الأخرين
الإدارة :اصطلاحا:هي ذلك النشاط الذي يهدف إلى تحقيق نوع من التنسيق والتعاون بين جهود عدد من الأفراد من أجل تحقيق هدف عام وهي مشتقة من الكلمة اللاتينيةservice أي الخدمة التي تعود على المجتمع الذي يتعامل مع المؤسسة أو المنظمة بالفائدة و النفع العام
الإدارة علم لأنها في تعريفها مجمـــــــوعة من النظريات والمبادئ والحقائق كغيرها من العلوم الأخرى المبنية على أسس وحقائق ومبادئ وقواعد والنظريات العلمية ثم التوصل إليها من خلال استخدام المنهج العلمي في البحث والتقصي.
الإدارة كفن تتطلب مهارة المدير لتطبيق النظريات والقواعد الإدارية والخبرة ومعرفة في تحقيق أفضل النتائج للمؤسسة من خلال فن التعامل مع الزبائن و الموظفين وأصحاب المشاريع كمهارة تحفيز العمال والتخطيط