أهم المهارات والكفايات والمعارف التي يتسم بها الباحث:
الحصول على معلومات تتعلق بمجال البحث وخصائص موضوع التقويم:
معرفة الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها في جمع المعلومات.
القدرة على استخدام طرائق البحث في المكتبة.
القدرة عل استخدام الوثائق التي تنشرها وتوزعها الأجهزة المختلفة لحفظ المعلومات وإسترجاعها )الأنترنت حاليا
معرفة وسائل الحصول على بيانات بوسائل غير رسمية.
استخلاص تطبيقات من نتائج البحث والممارسات السابقة.
تصور مشكلة البحث أو تحديد موضوع التقويم.
اختيار استراتيجية ملائمة لتنفيذ البحث أو مشكلة التقويم.
صياغة الفرضيات أو الأسئلة التي يجيب عنها البحث.
تحديد البيانات أو الأدلة الضرورية اللازمة لإختبار الفرضيات
إنتقاء تصميم ملائم للدراسة يستفاد منه في جمع البيانات لاختبار الفرضيات أو الإجابة عن الأسئلة
تحديد المجتمع الذي ينبغي تعميم النتائج عليه وإختيار عينة من هذا المجتمع.
تطبيق تصميم البحث أو التقويم والتعرف على العوامل التي تهدد الصدق وضبطها.
التعرف على أهداف البرنامج موضوع التقويم في مستويات ملائمة من التعميم.
تقدير قيم أهداف البرنامج وإمكانية تحقيقها.
ترجمة الأهداف الواسعة إلى أهداف محددة قابلة للقياس.
معرفة فئات المتغيرات لقياسها.
إختيار أو إعداد وسائل القياس.
تقدير درجة صدق أساليب القياس.
استخدام الطرق الملائمة لجمع البيانات كإختبارات – مقابلات شخصية ...إلخ.
اختيار واستخدام الأساليب الملائمة للتحليل الإحصائي (القدرة على اختيار أساليب إحصائية ملائمة لتحليل مجموعة معينة من البيانات)
القدرة على إستخدام الحسابات الإلكترونية والأجهزة ذات الصلة بها.
استخلاص النتائج الملائمة وتفسيرها من تحليل البيانات.
كتابة تقرير عن نتائج البحث أو مشروع التقويم:
معرفة الخلفية الفنية والخبرة العملية لمن سيقرؤون التقرير.
القدرة على الكتابة بأسلوب ملائم لفئات القراء المعنيين بالبحث.
القدرة على وضع المعلومات الكمية أو الرقمية في صورة لفظية أو روائية.
معرفة الطرق المختلفة لعرض البيانات الإحصائية.
معرفة طرق نشر تقارير الدراسات والمقالات والكتب.
وضع توصيات كنتيجة لعملية التقويم.
الحصول على المصادر المادية والبشرية اللازمة وإستخدامها لإجراء البحث )مسألة تمويل البحث.