أهم المهارات والكفايات والمعارف التي يتسم بها الباحث:

الحصول على معلومات تتعلق بمجال البحث وخصائص موضوع التقويم:

  • معرفة الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها في جمع المعلومات.

  • القدرة على استخدام طرائق البحث في المكتبة.

  • القدرة عل استخدام الوثائق التي تنشرها وتوزعها الأجهزة المختلفة لحفظ المعلومات وإسترجاعها )الأنترنت حاليا

  • معرفة وسائل الحصول على بيانات بوسائل غير رسمية.

  • استخلاص تطبيقات من نتائج البحث والممارسات السابقة.

  • تصور مشكلة البحث أو تحديد موضوع التقويم.

  • اختيار استراتيجية ملائمة لتنفيذ البحث أو مشكلة التقويم.

  • صياغة الفرضيات أو الأسئلة التي يجيب عنها البحث.

  • تحديد البيانات أو الأدلة الضرورية اللازمة لإختبار الفرضيات

  • إنتقاء تصميم ملائم للدراسة يستفاد منه في جمع البيانات لاختبار الفرضيات أو الإجابة عن الأسئلة

  • تحديد المجتمع الذي ينبغي تعميم النتائج عليه وإختيار عينة من هذا المجتمع.

  • تطبيق تصميم البحث أو التقويم والتعرف على العوامل التي تهدد الصدق وضبطها.

  • التعرف على أهداف البرنامج موضوع التقويم في مستويات ملائمة من التعميم.

  • تقدير قيم أهداف البرنامج وإمكانية تحقيقها.

  • ترجمة الأهداف الواسعة إلى أهداف محددة قابلة للقياس.

  • معرفة فئات المتغيرات لقياسها.

  • إختيار أو إعداد وسائل القياس.

  • تقدير درجة صدق أساليب القياس.

  • استخدام الطرق الملائمة لجمع البيانات كإختبارات – مقابلات شخصية ...إلخ.

  • اختيار واستخدام الأساليب الملائمة للتحليل الإحصائي (القدرة على اختيار أساليب إحصائية ملائمة لتحليل مجموعة معينة من البيانات)

  • القدرة على إستخدام الحسابات الإلكترونية والأجهزة ذات الصلة بها.

  • استخلاص النتائج الملائمة وتفسيرها من تحليل البيانات.

    كتابة تقرير عن نتائج البحث أو مشروع التقويم:

  • معرفة الخلفية الفنية والخبرة العملية لمن سيقرؤون التقرير.

  • القدرة على الكتابة بأسلوب ملائم لفئات القراء المعنيين بالبحث.

  • القدرة على وضع المعلومات الكمية أو الرقمية في صورة لفظية أو روائية.

  • معرفة الطرق المختلفة لعرض البيانات الإحصائية.

  • معرفة طرق نشر تقارير الدراسات والمقالات والكتب.

  • وضع توصيات كنتيجة لعملية التقويم.

  • الحصول على المصادر المادية والبشرية اللازمة وإستخدامها لإجراء البحث )مسألة تمويل البحث.

( 8[1])