يحتوي المقياس على عنوانين رئيسيين هما : التعبير الشفهي والتعبير الكتابي، يتضمن كل عنوان رئيسي مجموعة من أنشطة التعلم؛ حيث تأتي هذه الأنشطة متسلسلة ومترابطة بيداغوجيا تسمح باستيعاب كل المفاهيم المتعلقة بالمقياس، كما دعمت كل نشاطات التعلم بتمارين تسمح للطالب من التمكن من مهارات التعبير: الكتابي والشفهي. وإليكم مخطط المقياس:

1.     مقدمة

2.     التعبير

أ‌.        تعريف التعبير.

ب‌.    أهمية التعبير.

ت‌.    أنواع التعبير.

3.     التواصل

أ‌.        مفهوم التواصل.

ب‌.    أركان التواصل.

4.     التعبير الشفهي

أ‌.        مقدمة.

ب‌.    إشكالات التعبير الشفهي.

ب.1 مفهوم الصوت اللغوي.

ب.2 عيوب النطق والعادات اللفظية.

ب.3 بعض أسباب عيوب النطق.

ت.  مهارات التعبير الشفهي.

ث. قوالب تعبيرية شفهية.

5.     التعبير الكتابي

أ‌.        مقدمة.

ب‌.    مهارات العبير الكتابي

ب.1 ما يتعلق بالبنية اللغوية في الجملة العربية.

ب.2 علامات الترقيم.

ب.3 حروف المعاني.

ت. أنماط التعبير الكتابي.

ث. إجراءات التعبير الكتابي.

               ج. قوالب التعبير الكتابي.


آخر تعديل: الأحد, 20 يونيو 2021, 3:38 PM