مدخل هام للمقياس
ابنائي الطلبة
ان دراسة تطور الاتجاهات السياسية والفكرية للحركة الوطنية الجزائرية بين 1946-1954 يتطلب فهما عميقا لما تم دراسته في المراحل السابقة ،من خلال اسبيعاب جملة المفاهيم والمفردات المشكلة لمجال نشاط الحركة الوطنية كمفاهيم الوطنية والاندماج والاصلاح والقومية ،كما تتطلب ايضا الالمام بالخلفية الفكرية والتاريخية لكل اتجاه ومدى تفاعله مع القضايا المختلفة التي طرحت على بساط النقاش خلال الثلاثينات بالاخص ،والمقياس يهدف الى تعزيز تلك المعارف والمضي قدما في ابراز جملة التحولات التي طرات على افكار وتوجهات صانعي الاحداث خلال حقبة تاريخية مميزة ومليئة بالنشاطات والفعاليات على جميع الاصعدة وفي كل المجالات .
فالحركة الوطنية بلغت في الفترة محل الدراسة مرتبة معتبرة من النضج واكتسبت رصيدا هاما من التجربة خلال مرحلة الحرب العالمية الثانية وتفاعلاتها ،هذا النضج الذي سيتجسد في تصاعد الفكر التحرري .