مدخل إلى علوم التربية المجموعة الأولى
Aperçu des sections
-
-
مدخل عام إلى التربية
تتعدد الآراء حول مفهوم التربية ويختلف الناس حولها ومرجع ذلك يكمن في الإختلاف حول موضوع التربية وأيضا فهم الطبيعة الإنسانية والذي يعود في المقام الأول إلى الإختلاف في الفلسفات والبيئات الثقافية التي تتميّز ويتباين القوى والعوامل المؤثرة من فلسفية وثقافية وإجتماعية ودينية وهكذا....
وبذلك اختلف المرّبون والمفكرون والعلماء في معنى التربية نظرا لإتساع مدلولها.
أولا - مفهوم التربية
ثانيا –خصائص مفهوم التربية
ثالثا –ركائز التربية
رابعا –ضرورة التربية
خامسا –أهمية التربية
سادسا –أهداف التربية
سابعا –وظائف التربية
ثامنا –طبيعة التربية
تاسعا – أهم المفاهيم المتداولة في علوم التربية
-
-
المحور الثالث:
تطور الفكر التربوي عبر العصور (الأسس التاريخية للتربية)
أولا – أهمية دراسة تاريخ التربية
ثانيا – التربية في المجتمعات البدائية
ثالثا – التربية في المجتمعات القديمة
أ- التربية الصينية القديمة
ب- التربية في مصر القديمة
ج- التربية اليونانية
د- التربية الرومانية
ه- التربية العربية ما قبل الإسلام
رابعا – التربية في العصور الوسطى
أ- التربية المسيحية
ب- التربية الإسلامية
خامسا – التربية في العصور الحديثة
أ- عصر النهضة
ب- التربية في القرن السابع عشر
ج- التربية في القرن الثامن عشر
د- التربية في القرن التاسع عشر
ه- التربية في القرن العشرين
و- التربية القرن الواحد العشرين
-
-
-
-