مخطط الموضوع

  • طبيعة وأهمية التسويق

    • يهدف المحور الأول من مقياس التسويق إلى الكشف عن المفاهيم الأساسية للتسويق وكذلك عرض تاريخي لأهم المراحل التي مر بها

  • معرفة البيئة والسوق

    • يسعى هذا المحور إلى تحقيق هدف أساسي يتمثل في محاولة:

      -التعرف على البيئة التسويقية وأنواعها
      - التعرف على أهم العوامل والمتغيرات المكونة لها وكيفية تحليلها

  • تجزئة السوق

    • السوق هي أهم نقطة يجب على المسوقين داخل المؤسسة الإهتمام بها لأنه على أشساسها سيتم بناء جميع إستراتيجات وسياسات المزيج التسويقي وبالتالي تحديد وتجزئة السوق يساهم في نجاح الخطة التسويقية للمؤسسة

  • سلوك المستهلك

    • يهدف هذا المحور إلى التعرف على:

      مفهوم سلوك المستهلك وأهمية دراسته؛

      أهم العوامل التي تؤثر فيه؛

      أبرز النماذج التي فسرت سلوك المستهلك؛

  • المزيج التسويقي

    • تتمثل عناصر المزيج التسويقي السلعي  فيمايلي


      المنتج: يتضمن جميع الخطط التي تعدها المؤسسة تجاه المنتج الذي تتعامل به مع السوق المستهدف والتصنيفات المختلفة له.

       السعر: وضع السياسة السعرية المناسبة بما يتوافق مع ظروف السوق، والقدرة الشرائية للمستهلك، مع الأخذ بعين الاعتبار طول قناة التوزيع.
       التوزيع: ويتمثل هذا النشاط في اختيار المنفذ التوزيعي المناسب لإيصال المنتج إلى المستهلك، ويتأثر قرار اختيار المنفذ التوزيعي حسب طبيعة المنتج بالدرجة الأولى وكذلك طبيعة السوق والمنافسة.

      الترويج: جميع الوسائل المستخدمة في الاتصال بين المؤسسة وجمهورها، سواء عن طريق الإعلان، البيع الشخصي، العلاقات العامة، ترقية المبيعات، وذلك مـن أجـل إخبار المستهلكين بالدرجة الأولى بالمنتجات التي تقدمها إلى السوق وخلق الطلب عليها.

      

  • أنواع التسويق

    • في هذا المحور الاخير من برنامج التسويق سيتم التعرف على بعض أنواع التسويق مثل:

       التسويق السياحي والفندقي

      التسويق الرياضي

      التسويق الدوائي

       التسويق الأخضر